Home Blog Page 88

سوديك تحقق رقماً قياسياً لإجمالي المبيعات المتعاقد عليها بقيمة 30 مليار جنيه خلال 2023 وبنمو سنوي 42%، كما تسجل زيادة 164% في صافي أرباحها خلال نفس الفترة

حققت الشركة نتائج قوية ونمو كبير في كافة المؤشرات المالية والتشغيلية، مع تركيزها على المبيعات المربحة والنمو المستدام

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك نتائجها المالية المجمعة عن العام المالي 2023 والمنتهي في 31 ديسمبر 2023.
أهم أرقام العمليات التشغيلية والنتائج المالية خلال 2023:

 إجمالي المبيعات المتعاقد عليها: 30.26مليار جنيه بزيادة 42٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي
 الغاءات المبيعات: 4٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها، مقارنةً بـ 6% في 2022
 صافي المتحصلات النقدية: 10.5 مليار جنيه
 التسليمات: 1,427 وحدة بمشروعات الشركة
 إيرادات النشاط: 10.33مليار جنيه وبزيادة 32٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي
 مجمل الربح: 3.57 مليار جنيه بزيادة 63٪، وبهامش مجمل ربح 35 ٪
 أرباح التشغيل: 1.86 مليار جنيه بزيادة 187٪، وبهامش أرباح تشغيل 18٪
 صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة: 1.37 مليار جنيه بزيادة 164٪ وبهامش صافي ربح 31٪
 نسبة التعثر 2.2% مقارنةً بـ 5.1% في 2022

أهم التطورات على مستوى الشركة
 استحوذت سوديك في 15 مايو 2023 على 180 فدان تقع مباشرة جنوب مشروع سيزار بالساحل الشمالي، وتم إطلاق المشروع خلال زمن قياسي لم يتخطى 3 أشهر
 وفي 11 يوليو 2023، وقعت سوديك عقد مشاركة في الإيرادات لتطوير 440 فداناً في الساحل الشمالي
 وفي 30 أغسطس 2023، وقعت سوديك اتفاقية شراكة مع شركة نوبو العالمية للضيافة للتوسع في مصر لأول مرة، وهي شركة متخصصة في عالم الضيافة وإدارة الفنادق والمطاعم والوحدات السكنية التي تحمل علامتها، حيث تنطلق نوبو في مشروعين من مشروعات سوديك
 في الأول من نوفمبر 2023، بدأت سوديك في عمليات التسليم في مشروعها “The Estates” لتصبح بذلك أول مطور عقاري يبدأ عمليات التسليم فعليًا في زايد الجديدة

الأداء التشغيلي خلال 2023
قامت سوديك ببيع 1,984 وحدة خلال عام 2023، وهو ما ساهم في تحقيق إجمالي مبيعات متعاقد عليها بقيمة 30.26 مليار جنيه، بزيادة 42٪ مقارنة بـ 21.29 مليار جنيه إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال 2022.
وقد تنوعت المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة بدافع من المبيعات القوية لمشروعات سوديك في أسواقها الرئيسية، حيث وصلت نسبة مساهمة مشروعات سوديك في منطقة غرب القاهرة إلى 51٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، خاصة مع استمرار الطلب القوي على مشروع الـ 464 فدان ومشروع The Estates والذي ساهم بحوالي 12.9 مليار جنيه من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها أي ما يمثل 43% من مبيعات سوديك خلال 2023. أما مشروعات شرق القاهرة، فقد ساهمت بنسبة 32% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها بدافع من المبيعات القوية لمشروع سوديك ايست والذي ساهم بنسبة 16% من إجمالي مبيعات العام، بينما ساهمت مشروعات الساحل الشمالي بنسبة 17% من المبيعات المتعاقد عليها في 2023.

وصلت الغاءات المبيعات إلى 1.1 مليار جنيه خلال 2023، وهو ما يمثل 4٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال العام، مقارنة بنسبة إلغاءات وصلت إلى 6% خلال 2022.
بلغ صافي المتحصلات النقدية خلال العام 10.5 مليار جنيه، بنسبة تعثر 2.2٪، مقارنة بصافي متحصلات نقدية بلغ 7 مليار جنيه ونسبة تعثر 5.1٪ تم تسجيلهما خلال 2022.
قامت سوديك بتسليم حوالي 1,427 وحدة خلال 2023، منها 911 وحدة في مشروعات شرق القاهرة، بينما بلغ عدد الوحدات التي تم تسليمها في مشروعات غرب القاهرة والساحل الشمالي 511 و5 وحدة على التوالي، مقارنة بـ 1,279 وحدة تم تسليمها خلال العام الماضي.
بدأت عمليات التسليم في مشروع الـ 655 فدان بمنطقة شرق القاهرة مشروع سوديك ايست عام 2022، حيث قامت الشركة بتسليم 431 وحدة خلال عام 2023.
بلغ إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال العام 6 مليار جنيه، مقارنة بـ 3 مليار جنيه خلال عام 2022.
الأداء المالي خلال 2023 بلغت إيرادات النشاط 10.33 مليار جنيه خلال عام 2023 بزيادة 32٪ مقارنة بـ7.81 مليار جنيه تم تسجيلها خلال العام الماضي.
جاءت الزيادة في إيرادات النشاط بدافع من عمليات التسليم التي تمت في مشروعات شرق القاهرة، والتي ساهمت بنسبة 56٪ من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال العام. ساهما كلاً من V Residences وسوديك ايست وEDNC بنسبة 20% و15% و12% على التوالي والتي تمثل معًا 47% من إجمالي قيمة عمليات التسليم خلال العام. من ناحية أخرى، ساهمت مشروعات غرب القاهرة والساحل الشمالي بنسبة 43٪ و1% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال 2023 على التوالي.
وصل مجمل الربح إلى 3.57 مليار جنيه بهامش مجمل ربح 35٪، بزيادة 32% مقارنة بعام 2022، والتي وصل فيه هامش مجمل الربح إلى 28% بزيادة 650 نقطة أساس.
سجلت أرباح التشغيل خلال العام 1.86 مليار جنيه وبهامش أرباح تشغيل 18٪، ويمثل ذلك نموًا بنسبة 187٪ مقارنة بعام 2022.
وصل صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة إلى 1.37 مليار جنيه وبهامش صافي الربح 13٪، كما بلغ نصيب السهم من الأرباح 3.85 جنيه.
قائمة المركز المالي
تواصل سوديك احتفاظها بسيولة قوية، حيث بلغ الرصيد النقدي وما يعادله 2.66 مليار جنيه.
استمرت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.37x، حيث وصل رصيد الديون المصرفية إلى 22.3 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2023. وقد وصل معدل الديون لحقوق الملكية إلى 0.43x في نهاية عام 2022، حيث وصل رصيد الديون المستحقة إلى 3.16 مليار جنيه.
بلغ رصيد أوراق القبض 48.1 مليار جنيه، منها 10.29 مليار جنيه تمثل أوراق قبض قصيرة الأجل، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة. ويعكس المركز المالي رصيدًا بقيمة 6.7 مليار جنيه تمثل رصيد أوراق القبض في قائمة المركز المالي والمرتبطة بالوحدات التي تم تسليمها فقط والتي تم الاعتراف بها كإيرادات. أما أوراق القبض المرتبطة بالوحدات التي لم يتم تسليمها فتم الإفصاح عنها في الإيضاحات المتممة للمركز المالي وهي غير مدرجة ضمن بنود المركز المالي، وبلغت قيمتها 41.4 مليار جنيه.

وقد وصل رصيد الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التي تم بيعها ومازالت تحت التطوير إلى 51.4 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2023، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.
وتعليقًا على النتائج التي حققتها سوديك في 2023، قال أيمن عامر، مدير عام شركة سوديك نحن سعداء للغاية بالنتائج القوية والنمو الذي تمكنا من تحقيقه على مستوى كافة المؤشرات المالية والتشغيلية. لقد جاء على رأس اولوياتنا خلال عام 2023 تحقيق التوازن بين النمو والحفاظ على ربحية المشاريع. وقد تمكنا أيضًا خلال العام من زيادة محفظة الأراضي من خلال إضافة 620 بالساحل الشمالي.
ومن ناحية أخرى، يمثل توقيع سوديك لشراكتها الأخيرة مع شركة نوبو للضيافة من أهم الإنجازات التي نفتخر بها، نظرًا لأنها تؤكد التزامنا بتقديم أرقى الخدمات العالمية لعملائنا. ومع بداية 2024، نتطلع لعام آخر ملئ بالإنجازات والنتائج القوية اعتمادًا على منهجنا الإداري المنضبط، وهو أهم ما يميز سوديك عن غيرها. إنّ الطلب القوي على مشروعات سوديك يعد شهادة عملية على قوة علامتنا التجارية وكذلك الأسس والآليات التي تحكم السوق العقاري المصري.

للعام الثامن على التوالي فتح باب التقديم لجائزة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية بدءاً من أول فبراير 2024

أعلنت مؤسسة “محمد حسنين هيكل للصحافة العربية” عن فتح باب التقديم للدورة الثامنة لجوائز محمد حسنين هيكل التشجيعية عن عام 2023 للعمل الصحفي على اختلاف منصاته وأنواعه الراسخ منها والحديث، وذلك بدءاً من أول فبراير وحتى 31 مايو 2024، وذلك عبر البريد الإلكتروني awards@heikal.info

وتقدم المؤسسة جائزتين تشجيعيتين في ذكرى ميلاد الأستاذ هيكل في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام، وتبلغ قيمة كل جائزة 350 ألف جنيه مصري. 

وتهدف مؤسسة “محمد حسنين هيكل للصحافة العربية”، من خلال هذه الجوائز، إلى تكريم الصحفيين والصحفيات بالوطن العربي ممن تميزوا في مجمل أعمالهم الصحفية خلال العام 2023، على أن تكون هذه الجوائز عوناً لهم على تطوير مهاراتهم وأدواتهم، واستكمال ما تتطلبه تلك المهنة العريقة من وسائل وأدوات لمواكبة كل ما هو جديد في عالم لا يتوقف عن التطوير والتجديد. وكرمت المؤسسة 16فائز وفائزة حتي الان.

وتتمثل شروط التقدم لجوائز محمد حسنين هيكل التشجيعية لعام 2024 للعمل الصحفي في أن يكون المتقدم عربي الجنسية؛ وأن يتقدم بعمل صحفي منشور باللغة العربية في أي من الصحف أو المجلات أو المواقع الإخبارية العربية، كما يجب أن يكون سن المتقدم أو المتقدمة 40 عاماً أو أقل في 31 ديسمبر 2024.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية عام 2007 بغرض المساهمة الفعالة في تعزيز وتنمية خبرات العاملين بالمجال الصحفي على اختلاف منابره، وتعريفهم بأحدث التطورات في الصحافة العالمية، مع التركيز بشكل خاص على الأجيال الشابة من الصحفيين وتشجيع ورعاية الحوار وتبادل الخبرات بين الصحفيين في مصر والعالم، وكذلك تقديم الدعم الفني لشتى المؤسسات الصحفية الناشئة.

تعاون بين «اقتصادية أبوظبي» ومجموعة «هايكاب» لتأسيس مجمّع صناعي  

وقعت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، ومجموعة هايكاب، شركة إدارة الأصول ذات الانبعاثات الصفرية، اتفاقية لتطوير وإنتاج وتخزين ونقل الهيدروجين الأخضر، بما يسهم في تعزيز ريادة أبوظبي في مجال الاستدامة من أجل تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050 والاستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

وفقاً للاتفاقية، ستتعاون «اقتصادية أبوظبي» ومجموعة هايكاب الشرق الأوسط لإنشاء مجمّع صناعي متخصص في الصناعات المتعلقة بالهيدروجين وتطوير مصادر الطاقة المتجددة في أبوظبي، ما يسهم في جذب وتأسيس المزيد من الشركات الصناعية وتعزيز سلاسل القيمة في القطاع.

وافتتحت مجموعة هايكاب مقرها الإقليمي في سوق أبوظبي العالمي في نوفمبر 2023 لدعم توسعها الاستراتيجي في المنطقة، كما تعتزم إطلاق صندوق استثماري انطلاقاً من دولة الإمارات للاستثمار في الشركات التي تسهم في جهود التحول إلى قطاع الطاقة ذو الانبعاثات الصفرية، وسلاسل إمدادات الهيدروجين النظيف.
تستهدف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين ترسيخ مكانة دولة الإمارات ضمن أكبر 10 منتجين للهيدروجين الأخضر
بحلول العام 2031، مع إنتاج 1.4 مليون طن متري سنوياً، حيث تخطط الدولة لإنشاء واحات الهيدروجين لتسريع
اعتماد القطاعات الصناعية على الهيدروجين وتنمية سلاسل التوريد وتمكين البنية التحتية.
بموجب الاتفاقية، سيتعاون مكتب تنمية الصناعة، ذراع دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي لتطوير وتنظيم القطاع
الصناعي، مع مجموعة هايكاب لإنشاء مجمّع صناعي في أبوظبي لتطوير مصادر الطاقة المتجددة، ومحطة للتحليل الكهربائي، ومنشأة تخزين وناقلات للهيدروجين. وسيسهم المجمّع في تطوير القطاع الصناعي المستدام في أبوظبي وتحقيق أهداف استراتيجية أبوظبي الصناعية الرامية إلى تطوير سلاسل القيمة للقطاعات المستهدفة. كما سيعزز مكانة أبوظبي باعتبارها المركز الصناعي الأكثر تنافسيةً في المنطقة.

وستعمل مجموعة هايكاب على إنشاء منظومة شاملة للصناعات في أبوظبي تتمحور حول صناعة الهيدروجين والبنية التحتية للطاقة النظيفة. ويشمل ذلك إنشاء مرافق لإنتاج الهيدروجين النظيف وتخزينه ونقله ومنشأة لتصنيع المحلل الكهربائي وتصنيع الشحن الكهربائي وتصنيع خلايا الوقود، بالإضافة إلى تطوير مرافق تصنيع الحافلات والشاحنات.

ويستهدف المجمع الصناعي لتحقيق التوازن بين العرض والطلب على الهيدروجين محلياً، وتعزيز القدرة التصديرية.
علاوة على ذلك، ستسعى مجموعة هايكاب إلى جذب الشركات الصناعية العالمية المتخصصة في هذا المجال إلى مجمّعها الصناعي في أبوظبي.

وقال المهندس عرفات اليافعي، المدير التنفيذي لمكتب تنمية الصناعة: «نسعد بالتعاون مع مع مجموعة هايكاب، حيث تمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة على طريق ترسيخ مكانة أبوظبي بوصفها المركز الصناعي الأكثر تنافسيةً في المنطقة.

ويأتي هذا التعاون ضمن الشراكات التي نقوم بتطويرها مع مؤسسات عالمية رائدة لتمكين القطاع الصناعي في أبوظبي من تحقيق أهداف استراتيجية أبوظبي الصناعية».

وأضاف: «تقوم استراتيجية أبوظبي الصناعية بتوجيه جهودنا لتسريع نمو القطاع الصناعي والتحول إلى مناهج وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، مع وضع الاستدامة والتنمية البشرية في صدارة أولوياتنا، ويعكس النمو القوي للقطاع الصناعي في العام الماضي نجاح مبادرات الاستراتيجية حيث يسهم القطاع الصناعي حالياً بـ17% من الناتج المحلي غير النفطي و9% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي».

من جانبه، قال جو بامفورد، رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لمجموعة هايكاب: «افتتحنا مكاتبنا الإقليمي في دولة الإمارات لوضع مجموعة هايكاب في قلب أحد أبرز المراكز الناشئة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، حيث تقود دولة الإمارات عملية التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة، وتعد هذه الاتفاقية مع دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي مثالاً واضحاً على التزام المنطقة بالاستفادة من الفرص المتاحة في هذا القطاع الحيوي».

القاهرة:انطلاق أول قمة متخصصة للعاملين في مجال التكنولوجيا 2024 Techshift Summit

القاهرة:انطلاق أول قمة متخصصة للعاملين في مجال التكنولوجيا 2024 Techshift Summit
القاهرة:انطلاق أول قمة متخصصة للعاملين في مجال التكنولوجيا 2024 Techshift Summit

تقوم Sprints الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا التعليم، بتنظيم قمة “TechShift Summit 2024” التي تعد الأولى من نوعها في هذا القطاع والمقرر اقامتها يوم ١٠ فبراير المقبل بالحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية فى وسط البلد.

وتهدف القمة إلى رفع الوعي عن التعليم في مجال التكنولوجيا لسد الفجوة بين ما تحتاجه الشركات من كفاءات وبين الكوادر الناشئة في سوق العمل ورفع كفاءة حديثي التخرج. كي يصبحوا قادرين علي الكسب وفقاً لأحدث المتطلبات في سوق العمل في مصر و القدرة على المنافسة في الخارج.

كما تجمع قمة TechShift الكثير من قادة التكنولوجيا المؤثرين في هذا الحدث المرموق، لتعزيز المواهب التكنولوجية و إمدادها بكل ما يلزمها لتشكيل مستقبل العمل فى مجال التكنولوجيا على المستوى العالمى. وترتكز القمة على ثلاث مسارات رئيسية وهى الإبداع في مجال التكنولوجيا، تأثيرات التكنولوجيا المختلفة على المجتمع والتوظيف فى المجال التكنولوجى.

ويشار إلى أن منصة Sprints نجحت في تخريج الآلاف من العاملين في مجال التكنولوجيا ومساعدتهم في الحصول على وظائف في كبرى الشركات العالمية برواتب متميزة وتمكنت من الفوز بالعديد من الجوائز من كبرى الكيانات الأكثر اعتماداً في العالم فى مجال تكنولوجيا التعليم والشركات الناشئة، من بين هذه الجوائز واحدة من أفضل ثلاث شركات ناشئة في إفريقيا في مسابقة Africa’s Business Heroes في إفريقيا من قبل مؤسسة جاك ما مؤسس منصة علي بابا، واحدة من أكثر 200 شركة ناشئة ابتكارا في العالم في مسابقة كأس GSV، وهي تصنف من أفضل 50 شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم في HolonIQ، وأهم شركة ناشئة في شمال إفريقيا فى مسابقة هواوي للشركات الناشئة.

ومن جانبه أكد المهندس أيمن بازرعة , المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Sprints, أن قمة Techshift تعد فرصة كبيرة للجميع لإتاحة تبادل الخبرات وخاصة للخريجين الجدد كبداية جيدة في الحياة العملية، موضحاً أن القمة تسعى لمساعدة الملايين من حديثي التخرج في الحصول على فرص عمل بطريقة أسهل.

سيُعقد أكثر من 30 مناقشة خلال القمة بمشاركة أكثر من 150 متحدث من رواد قطاع التكنولوجيا لمناقشة العديد من الموضوعات منها: الأنظمة المدمجة، الأمن السيبراني، البرمجة، تطوير الألعاب، الذكاء الاصطناعي، علم البيانات، اختبار البرمجيات والشمول التكنولوجى.
ومن الجدير بالذكر أن Sprints أول حل شامل لسد فجوة المواهب التقنية بالسوق وتخريج مواهب تقنية جاهزة للعمل وقادرة على المنافسة عالميا وليس محليا فقط.

المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية يستضيف الدورة التعريفية الإقليمية السادسة والعشرين للتفتيش الموقعي

المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية يستضيف الدورة التعريفية الإقليمية السادسة والعشرين للتفتيش الموقعي
المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية يستضيف الدورة التعريفية الإقليمية السادسة والعشرين للتفتيش الموقعي

يستضيف المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بجمهورية مصر العربية الدورة التعريفية الإقليمية السادسة والعشرين (RIC-26) للتفتيش الموقعي (OSI) بالتعاون مع منظمة معاهدة شاملة لحظر التجارب النووية (CTBTO). ومن المقرر أن يُعقد هذا الحدث الهام في القاهرة، مصر، من 12 إلى 18 فبراير 2024، وسيشارك مجموعة متنوعة من الخبراء والدبلوماسيين من منطقة أفريقيا الجغرافية.

 ستقدم الدورة نظرة شاملة عن التفتيش الموقعي ضمن إطار مفاهيم التحقق من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، بما في ذلك الإجراءات والتقنيات والعمليات. ستخدم الدورة 55 مشاركًا من 42 دولة. تهدف الدورة  إلى توسيع قاعدة المتخصصين للمشاركة في الأنشطة الميدانية ذات الصلة في المستقبل، وستشمل تدريبًا عمليًا يتيح للمتدربين تطبيق مهاراتهم ومهارات التفاوض.

وسيبدأ الحدث بكلمات افتتاحية من الضيوف، مؤكدة أهمية RIC-26 في تقدم عنصر التفتيش الموقعي في نظام التحقق من CTBTO. سيلقي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية و السيد/ أولج روزخوف مدير التفتيش الموقعي بالمنظمة والسيد الدكتور روبرت فلويد، الأمين التنفيذي للمنظمة، كلمة أمام المشاركين، مبرزًا الأهمية العالمية لمثل هذه الدورات في تعزيز التعاون الدولي. ويفتتح الدورة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د./ محمد أيمن عاشور.

وبالتزامن مع الحدث سيتم افتتاح مبنى المركز الوطني المصري للبيانات الجديد، وهو مركز متميز للمنظمة في أفريقيا. سيمثل هذا الحدث الهام إنشاء مرافق حيوية مخصصة لتعزيز مبادرات منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية في المنطقة الأفريقية.

كما يمد المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية (NRIAG) دعوة حارة للمجتمع الدبلوماسي، بما في ذلك السفراء والمندوبين، لحضور حفل الافتتاح. ستسهم مشاركة الوفود بشكل كبير في نجاح هذه الأحداث.

عزمي محيلبة يتألق ويحرز ذهبية الاسكيت ببطولة كأس العالم للرماية 2024

عزمي محيلبة يتألق ويحرز ذهبية الاسكيت ببطولة كأس العالم للرماية 2024.
عزمي محيلبة يتألق ويحرز ذهبية الاسكيت ببطولة كأس العالم للرماية 2024.

حقق بطل مصر العالمي في الرماية عزمي محيلبة الميدالية الذهبية لمنافسات الاسكيت ببطولة كأس العالم لرماية المسدس والبندقية والبندقية خرطوش بمدينة مصر الدولية للالعاب الأوليمبية بالعاصمة الادارية الجديدة والتى تستضيفها مصر خلال الفترة من ٢٤ يناير الجاري وحتى ١ فبراير المقبل، وتقام البطولة تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وجاء اللاعب الإنجليزي بين ليويلين في المركز الثاني والميدالية الفضية وحقق الالماني سفين كورتي الميدالية البرونزية والمركز الثالث.

وكان محيلبة قد ضمن وجوده في أولمبياد باريس ٢٠٢٤.

وأعرب اللواء حازم حسني رئيس الاتحاد المصري للرماية ، عن سعادته عن مدي التطور في مستوي لاعبي المنتخب الوطني للرماية وجميع اللاعبين، حيث من الملاحظ أنه تم تخريج جيل جديد وقوي للاعبي المنتخب الوطني للرماية، وانخفضت أعمار الأبطال المصريين في المنتخب الحاصلين على ميداليات دولية وعالمية وإفريقية، وهو ما يدعو للفخر بأننا نسير على الطريق الصحيح من أجل إعداد جيل ناشئ وقوي يستطيع اللعب باسم مصر ويحافظ عليه خفاقا بين الدول في المحافل الرياضية.

وأكد رئيس الاتحاد المصري والإفريقي للرماية أن الإنجاز الكبير الذي حققه عزمى يأتى ضمن خطة الاتحاد في تطوير اللعبة من أجل تحقيق ميدالية اولمبية في أولمبياد باريس2024 المقبلة.

ووجه رئيس الاتحاد المصري للرماية، بالشكر للسيد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على دعمه اللا محدود للاتحاد المصري للرماية وجميع اللاعبين في الاتحاد، مؤكدا أنه لولا هذا الدعم، ما تمكنا من الحصول على هذا الكم من الميداليات وحجز بطاقات التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس2024.

الشرق ديسكفري تطلق برامج متميزة من إنتاجها: ثقافة وفن وترفيه

الشرق ديسكفري تطلق برامج متميزة من إنتاجها: ثقافة وفن وترفيه
الشرق ديسكفري تطلق برامج متميزة من إنتاجها: ثقافة وفن وترفيه

أعلنت “الشرق ديسكفري” وهي إحدى ثمار الشراكة الاستراتيجية بين المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG و”وارنر براذرز ديسكفري”، عن إطلاقها سبعة برامج أصلية ومتميزة تواكب الطلب المتزايد على المحتوى العربي عالي الجودة وبما يلبّي تطلّعات متابعيها من جميع أنحاء العالم وعبر كافة المنصّات. وتنفرد البرامج الجديدة بتنوّعها وتغطيتها لشتّى المواضيع بلغة عصرية، بما فيها الفن واللايف ستايل والمسابقات التثقيفية والترفيهية وعوالم الجريمة الغامضة و”ثقافة المطبخ” وصولاً إلى الحميات الغذائية

وتضمّ البرامج الجديدة:

“عقول مظلمة” سيعرض قريباً على كافة منصّات “الشرق ديسكفري”

أول برنامج في العالم العربي يتطرّق إلى جرائم مروّعة ارتكبها قتلة متسلسلون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ولا يكتفي البرنامج بتناول قصصهم المرعبة  التي لم تعرض من قبل،  بل ويبحر في خباياها    ليكشف دوافعهم عبر سلسلة من اللقاءات مع مختصّين وباحثين، كما يوفّر مجموعة كبيرة من الوثائق والحقائق والأدلّة، إضافة إلى لقطات حصرية تُعرض للمرة الأولى. 

“بصمة” يُعرض كل يوم إثنين الساعة التاسعة مساء بتوقيت المملكة العربية السعودية. ويتضمّن لقاءات حصرية تضيء على تجارب غنية عاشتها مجموعة من النساء العربيات اللواتي تركن بصماتهن في مجالات مختلفة، ويتسلّل إلى كواليس النجاح وأسراره في مسيرة طويلة تتنافس فيها النجومية مع التحدّيات، مثل مسيرة يسرا أو سميرة سعيد أو التجربة الفريدة من نوعها والتي خاضتها مشاعل الشميمري، أول امرأة سعودية تدخل عالم صناعة الصواريخ، أو تلك التي حقّقتها المحامية المتألقة سفانة دحلان وشخصيات أيقونية أخرى أثّرت في حياة المشاهدين.

“طعم الحكاية” يُعرض كل يوم جمعة الساعة السادسة بتوقيت المملكة العربية السعودية. يقدّمه نجم السوشيال ميديا قاسم الحتّو ليعرّف المشاهدين على ما هو أبعد من “الأكلات” الشعبية الشهيرة في منطقتنا وليقدّم في كل حلقة قصصاً جديدة حول الأطباق الشهيرة وأصلها وتاريخها وارتباطها بالذاكرة، والذائقة والهجرة والتراث. 

“Test Drive Riyadh” يُعرض كاملاً منذ الآن على كافة منصّات “الشرق ديسكفري” 

برنامج مسابقات يمزج بين المتعة والمعرفة والترفيه، يقدّمه الممثل والإعلامي طارق الحربي، ويصطحب خلاله المتسابقين في رحلة قد تطول وقد تقصر بحسب إجاباتهم الخاطئة أو الصحيحة. 

“الخبر الآخر” يُعرض يومياً من الأحد إلى الخميس عند الساعة السادسة مساء بتوقيت المملكة العربية السعودية. يتشارك في تقديمه سلطان الشدادي ولين الحلواني لطرح آخر الأخبار التي تهمّ المتابعين وتغطّي شتّى الموضوعات الفنية والاقتصادية والتكنولوجية خلال نصف ساعة فقط. 

“الناقد” يُعرض كل يوم خميس الساعة التاسعة بتوقيت المملكة العربية السعودية. يقدّمه كل من بسنت شمس الدين وماهر موصلي ومحمود مهدي لتسليط الضوء على أبرز الأعمال الدرامية والسينمائية وأحدث الإصدارات، إلى جانب استضافة خبير في صناعة الأفلام لتقييم تلك الأعمال بموضوعية استناداً إلى الآراء الاحترافية وإلى إيرادات شباك التذاكر وتفاعل المتابعين على منصّات التواصل الاجتماعي. كما يقوم بتغطية خاصة للفعاليات والعروض الأولى للأفلام.

“دايت ماستر” سيعرض قريباً على كافة منصّات “الشرق ديسكفري”

مع الرواج الكبير الذي تشهده الأنظمة الغذائية المختلفة، والتي غالباً ما تترافق مع الكثير من التحذيرات أو المخاوف، يقدّم مهند الحطّاب وجهات نظر عديدة حول أبرز الحميات الغذائية في محاولة لإيجاز مزاياها وعيوبها، وذلك عبر جولة تثقيفية مع اختصاصيين وأطبّاء ومشاركين أيضاً يروون تجاربهم الشخصية. 

حول الإنتاجات الجديدة التي أعلنت عنها المنصّة، قال بول إدواردز، المدير العام لقناة “الشرق ديسكفري”: “من خلال برامجنا الأصلية، نفي بوعدنا بتلبية الطلب على المحتوى عالي الجودة باللغة العربية الذي يتزايد باستمرار، وبرامجنا الأصلية الجديدة التي تم إنتاجها باللغة العربية، لا تقتصر على الترفيه، بل وتساهم أيضاً في تمكين المواهب المحلية وعرض القصص والأحداث التي تعكس جمال المنطقة وتعقيداتها في الوقت ذاته. ليست هذه الإنتاجات سوى البداية، ونتطلّع لإنتاج المزيد من البرامج الأصلية بالتعاون مع شركائنا في “وارنر براذرز ديسكفري” وHBO”.

وبالإضافة إلى البرامج الأصلية، تقدّم “الشرق ديسكفري” مجموعة متنوعة من برامج مكتبة “وارنر براذرز ديسكفري” الحائزة على جوائز عالمية ومنها “حمّى الذهب” و”مفاجآت أيام الخطوبة” و”ممرّ عبر الزمن مع مورغان فريمان” و”عجلات على الطرقات”. وتتضمّن اتفاقية الشراكة فرصة التعاون في الإنتاج المشترك مع “وارنر براذرز ديسكفري” و HBO لما يصل إلى 30 ساعة سنوياً، لإنتاج محتوى محلي وإقليمي أصلي ونوعي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتمتلك “وارنر براذرز ديسكفري” خيار توزيع المحتوى المنتج بالشراكة عالمياً من خلال شبكة ديسكفري، ما سيتيح الفرصة لعرض برامج من المنطقة أمام الجمهور العالمي. 

بإمكانكم متابعة منصّة “الشرق ديسكفري” مجاناً في المنطقة عن طريق الأقمار الصناعية على عربسات ونايل سات، كما يمكن متابعتها من خلال خدمة الفيديو عند الطلب عبر “الشرق NOW” وحسابات القناة على وسائل التواصل الاجتماعي.

الجمعية المصرية البريطانية للأعمال: الأمن السيبراني والتأمين ركائز الإنطلاق للتحول الرقمي بنجاح 

الجمعية المصرية البريطانية للأعمال: الأمن السيبراني والتأمين ركائز الإنطلاق للتحول الرقمي بنجاح 
الجمعية المصرية البريطانية للأعمال: الأمن السيبراني والتأمين ركائز الإنطلاق للتحول الرقمي بنجاح 

نظمت الجمعية البريطانية المصرية للأعمال (BEBA) الإثنين، حفل إفطار عقدت على هامش فعالياته جلسة نقاشية بعنوان “الأمن السيبراني: كيفية التخفيف من المخاطر والمخاطر الرقمية المتزايدة”. 

شارك في حفل الإفطار عدد من الخبراء المتميزين، مثل محمد مصطفى عبد الرسول الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة أورينت للتأمين؛ الدكتور أحمد علي عبد الحافظ نائب رئيس قطاع شؤون الأمن السيبراني في الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات ؛ وليد عوف نائب رئيس مجلس إدارة “ميد مارك للوساطة التأمينية”؛ توماس كوك المدير المساعد الإقليمي للتأمين السيبراني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا بمجموعة “هاودن” لوسطاء التأمين ؛ المهندسة سماح خميس رئيس قسم الأمن السيبراني واستراتيجية التكنولوجيا في فودافون مصر؛ عمر شوقي، الشريك  التنفيذي في شركة مزارز – مصر  و قام بأدارة الجلسة كريم رفعت، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة N Gage.

استهل الدكتور أحمد علي عبد الحافظ نائب رئيس قطاع شؤون الأمن السيبراني في الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات، حديثه قائلاً “إن الحكومة المصرية أسست في عام 2014 المجلس الأعلى للأمن السيبراني المصري (ESCC) بلجنة مكلفة بمراقبة الفضاء السيبراني ووضع استراتيجية وطنية لمواجهة والتصدي للتهديدات والهجمات السيبرانية والإشراف على تنفيذها وتحديثها”. 

وأشار إلى أن إنشاء المجلس شكل بداية حقبة جديدة لجميع وكالات الأمن في البلاد والبنية التحتية الحيوية.

وأوضح أن الهدف الأساسي للمجلس هو تعزيز الاستراتيجيات والأطر لحماية جميع الأصول الرقمية الحكومية، مؤكدًا على أهمية حماية الأصول خلال هذه العملية التحولية. 

وأشار إلى أن ذلك أدى إلى إعادة هيكلة شاملة لنظام الاتصالات في البلاد ووضع إستراتيجية شاملة لمدة خمس سنوات في مجال الأمن السيبراني من عام 2023 وحتى عام 2027.

وتابع الدكتور عبد الحافظ: “تقوم الدولة بتنفيذ استراتيجية شاملة خماسية في مجال الأمن السيبراني من عام 2023 إلى عام 2027، بهدف حماية المؤسسات من التهديدات المحتملة”، مضيفًا أن المجلس يدرس إطارًا جديدًا لتقنيات مثل الجيل الخامس والإنترنت من الأشياء، بهدف استخدام هذه التقنيات بطريقة آمنة.

وأضاف الدكتور عبد الحافظ أن الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات تعمل على تعزيز الابتكارات وتعزيز الاستخبارات وتحسين التحليل، حيث تعمل الهيئة بشكل استباقي مع مختلف القطاعات الرئيسية لضمان حمايتها، وفي حالة تحديد حلول هجينة متقدمة لأي بنية تحتية حكومية ذات أهمية، تتولى الهيئة إدارتها.

وأوضح الدكتور عبد الحافظ أن الأمن السيبراني غالبًا ما يعتبر مجالًا مستقلاً، ومع ذلك تعتزم الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات تعزيز التعاون على الصعيدين الوطني والعالمي.

وأكد أن الدول في جميع أنحاء العالم تسعى لتعزيز قدراتها في مجال الأمن السيبراني، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من أربعة ملايين فرصة عمل في مجال الأمن السيبراني، لذلك يعد بناء القدرات ضروري لتجهيز الأفراد بالمهارات اللازمة للعمل في هذا القطاع. 

ووصف الدكتور عبد الحافظ الأمن السيبراني بأنه ثلاثية تكنولوجية وعمليات وقدرة الأشخاص على التكيف مع التكنولوجيا.

وأضاف أن نسبة كبيرة تتراوح من  80 إلى 90% من حوادث الأمن السيبراني تنتج عن نقص الوعي، لذلك تأتي أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة عن طريق الدراسة الأكاديمية وكيفية استغلالها بشكل فعال.

من جانبه قال عمر شوقي ، الشريك  التنفيذي في شركة مزارز – مصر، أن تحويل الرؤية يعتبر موضوع هام يستهدف تقديمه للمجتمع بشكل أوسع.

وأشار أن شركته تعمل بشكل واسع مع الشركات، وعادة ما تتولى تقييم ضوابطها ومخاطرها، مضيفًا أن من أهم التهديدات التي تحددها الشركة تأتي التهديدات الداخلية في الأمن السيبراني.

وأشار أيضًا إلى أن جائحة كوفيد-19 سرعت هذا التحول، خاصة وأن طموحات الحكومة تعتبر أيضًا جزء من هذا المشهد المتغير.

وناقش شوقي أيضًا تحديات إدارة وتخفيف المخاطر المرتبطة بالبرمجيات والأجهزة الجديدة، مضيفًا أن الفاتورة الإلكترونية تعد مثالًا على ذلك، والتي تشمل الآن ما يقرب من نصف مليون شركة على منصتهم. 

أضاف أن هذا التحول الرقمي خاصة على صعيد الفئات التي لم تقوم برقمنة عملياتها من قبل، يشكل مخاطر كبيرة في إدارة برامجهم وأجهزتهم.

وأشار إلى إمكانية الأجهزة الذكية وكيف يساعد مزارز-مصطفى شوقي، حيث وضعت الشركة عمليات للمساعدة في تنفيذ تدابير مناسبة لمواجهة مخاطر الأمان السيبراني، مضيفًا أن شركته تشهد زيادة في العطاءات والتعاقدات مع العملاء في هذا المجال.

وأضاف “يتطلب تخفيف الهجمات السيبرانية زيادة في التعليم التنظيمي، والاستفادة من الابتكار ضرورية للتعامل بفعالية مع أي تهديد محتمل”، مؤكدًا أنه غالبًا ما يُطلب من العملاء ما إذا كان لديهم تأمين سيبراني. 

وأوضح توماس كوك المدير المساعد الإقليمي للتأمين السيبراني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا بمجموعة “هاودن” لوسطاء التأمين، أنه منذ حوالي عامين، تعرض أحد عملاء Howden لهجوم أمني عبر الإنترنت،  وكجزء من التأمين الإلكتروني للشركة، يتلقى العملاء وثيقة سياسة تتضمن ما بعد الحادث الذي يمكنه تقديم المساعدة خلال مثل هذه الأحداث.

أضاف أنه تم تخزين جميع وثائقهم عبر الإنترنت وحدث هجوم للأمن السيبراني، مما أدى إلى تشفير الشبكة، وعدم التمكن من الوصول إلى مستنداتهم أو طباعتها، مما قد يساعدهم.

وأكد على أهمية في حالة تعرض الضوابط الأمنية للخطر بسبب هجوم الأمن السيبراني، أن تتوافر خطط جاهزة للتنقل عبر الهجمات وتقليل تكلفة مثل هذه الحوادث. 

وأوضح “إن تعزيز التعاون بين العملاء ووسطاء التأمين أمر ضروري لمواجهة التحديات الناشئة في مشهد التأمين.” 

وأضاف وليد عوف نائب رئيس مجلس إدارة “ميد مارك للوساطة التأمينية”؛ أن التأمين ضد الجرائم يعد مجالًا مهمًا في صناعة التأمين، لذلك من الضروري التعمق في سيكولوجية الجرائم وديناميكياتها، والتي ترتبط بثلاثة عوامل، ممثلين في الدافع، وهو أمر بالغ الأهمية خاصة وأن كل مجرم يدرك قيامه بانتهاك القانون وقد يواجه عواقب وخيمة.

وأوضح أن الحافز لخرق القانون يجب أن يكون كبيرا، وبالتالي فإن الدافع هو عامل رئيسي، فيما يتمثل العامل الثاني اعتقاد معظم المجرمين أنفسهم أفرادًا أذكياء يمكنهم ارتكاب الجرائم والإفلات من العقاب، فيما يتمثل العامل الثالث في الضعف الملحوظ للضحية، والتي تزيد من الرغبة في ارتكاب الجريمة.

وأشار إلى أنه على مر السنين، انتقلت الأموال من المؤسسات المادية إلى المنصات الإلكترونية والرقمية، خاصة وأن جاذبية العالم الرقمي تتزايد يوميا، وهو ما يعكسه وصول مؤشر تكنولوجيا المعلومات S&P 500 إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، مما يشير إلى تزايد حجم الأموال في العالم الرقمي، وهو الاتجاه الذي من المتوقع أن يستمر.

وفيما يتعلق بقدرات المتسللين، أضاف أن تلك الشريحة تتمتع بنفس مجموعة المهارات التي يتمتع بها المطورون، مشددًا على أن العامل الثالث، له أهمية خاصة في الأسواق النامية والخاص بضعف الضحية.

وأوضح أن نقص الوعي سواء بين الأفراد أو داخل المنظمات، يزيد من تعرضهم للهجمات الناجحة، والتي أصبحت متكررة بشكل متزايد، مؤكدًا “يتطلب تعزيز وضع الأمن السيبراني لدينا اكتساب معرفة إضافية والاستفادة من الخبرات الدولية المتقدمة، حيث يكمن التحدي الحالي الذي نواجهه في عدم كفاية الوعي بالتهديدات السيبرانية داخل المنظمات.”

وبالنسبة لمصر، أشار إلى أن مصر لا تزال في المراحل الأولى من حيث الوعي، مضيفًا “هناك قدر كبير من العمل الذي يتعين علينا القيام به كخبراء في الأمن السيبراني، والدولة، والجهات الفاعلة في السوق، والمتخصصين في التأمين السيبراني، أن نلعبه في تعزيز هذا الوعي، ولا تزال هناك رحلة طويلة أمامنا”.

ومن جانبه قال محمد مصطفى عبد الرسول الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة أورينت للتأمين، “مع مرور البلاد بتحول رقمي كبير، من الضروري إدارة ومعالجة المخاطر المرتبطة بها لضمان مشهد رقمي آمن ومرن.” 

وأشار إلى أن كثير من المواطنين لا يدركون وجود التأمين السيبراني، خاصة وأن تفكير العملاء أو العملاء المحتملون في التأمين السيبراني، ينصب على التكلفة. 

وأضاف “هناك مبدأ في التأمين يقضي بضرورة اتخاذ الاحتياطات والتدابير الأمنية كما لو كنت غير مؤمن عليه، على غرار التأمين ضد الحريق عند التأمين على مصنع قد يكون عرضة للحريق”، مضيفا “نحن نغطي الجوانب الأمنية والخصوصية، لذلك نعوض الضرر، ونحن مسؤولون عن الضرر، ونغطي النفقات القانونية.”

وذكر عبد الرسول أنه يتم تغطية التكاليف القانونية المرتبطة بجميع الأنشطة التسويقية، بما في ذلك صفحات الفيسبوك والإنستغرام والمواقع الإلكترونية وغيرها من الجهود التسويقية، حيث طرح مثالاً على حدوث هجوم إلكتروني وسيطرة المتسلل على موقع الويب وصفحة Facebook، واستخدامهما لمهاجمة المنافسين أو الإساءة إليهم. 

واقترح أنه قد تكون هناك حاجة لتوظيف شركة علاقات عامة لاستعادة سمعتها. “عندما تتأثر سمعة الشركة، وقد يستغرق الأمر سنوات لإعادة بنائها، لذلك نحن نغطي هذا الأمر أيضًا. ومن المثير للاهتمام أننا متحفظون للغاية، مما يجعلها صفقة أفضل.

“يمكن للهجوم السيبراني أن يعطل العمليات التجارية، إما جزئيًا أو كليًا. لذلك، نحن نغطي أرباحك ونفقات التشغيل المرتبطة بالإغلاق الجزئي أو الكامل لشركتك حتى تستعيد عملياتك الطبيعية.

وأوضح عبد الرسول أن التأمين الإلكتروني يشبه أنواع التأمين الأخرى ويقدم خيارات تغطية متنوعة حيث تقدم شركته المشورة للعملاء بشأن سلسلة قيمة التأمين وأهمية التأمين السيبراني، ويقوم الوسيط بإرشاد العملاء بشأن ما يجب شراؤه بناءً على الحد الأدنى لتغطية المسؤولية. 

وشدد على أن الهجمات السيبرانية لا تستهدف الشركات الكبيرة فحسب، بل تستهدف أيضًا الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، التي تمثل 50 بالمائة من الهجمات السيبرانية على مستوى العالم، لذلك يجب على الشركات بجميع أحجامها أن تكون مستعدة للهجمات المحتملة.

علاوة على ذلك، أشار عبد الرسول أيضًا إلى أنه ليس كل المتسللين محترفين؛ خاصة وأن البعض يفعل ذلك من أجل المتعة أو لإثبات أنفسهم، حيث يعاني العديد من المتسللين من مشاكل نفسية، ولا تتعلق دوافعهم بالمال فقط. 

من ناحية أخرى، أكدت المهندسة سماح خميس، أن شركات التكنولوجيا بحاجة إلى الاعتراف بالأمن كأولوية، ومن خلال إدراك ذلك يمكنهم تطوير الاستراتيجيات والقيام بالاستثمارات اللازمة. 

أضافت “تعمل فودافون مصر منذ عام 2017 على تأمين التكنولوجيا والخدمات، وقد أدى التحول إلى الرقمية إلى زيادة معدلات الضرائب واستخدام الخدمات عبر الإنترنت”. 

وأشارت إلى إمتلاك فودافون مصر الأدوات اللازمة لحماية المعاملات عبر الإنترنت، حيث تدرك أن تطوير هذه الإستراتيجية هي رحلة مستمرة.

وقالت “يجب على كل منظمة أن تدرك التهديد الملموس للمخاطر السيبرانية وأن تضع استراتيجية قوية للأمن السيبراني، معززة بالأدوات والموارد والقوى العاملة الماهرة.” 

وأضافت أن بناء أنظمة آمنة هو رحلة مستمرة، وليس حلاً سريعًا، خاصة وأن هناك نقص عالمي في خبراء الأمن. 

وذكرت كذلك أن نصف الهجمات تنبع من داخل التنظيم نفسه، مضيفة “لذلك لا يقتصر الأمر على تنفيذ الأدوات والأنظمة والسياسات الصحيحة فحسب، بل يتعلق أيضًا برفع مستوى الوعي بين موظفيك حول أهمية استخدام كلمات مرور قوية.”

واختتم كريم رفعت الجلسة مؤكدًا: “تمكين المؤسسات من خلال تعزيز الوعي بالتهديدات السيبرانية وتنفيذ استراتيجيات قوية للأمن السيبراني”. 

وأكد على أهمية التعاون مع وسطاء التأمين، وتعزيز التعليم، والاستفادة من الابتكار، حيث يعد اكتساب الخبرة الدولية أمرًا بالغ الأهمية لإدارة المخاطر المرتبطة بها المخاطر بفعالية.”

 

قادة الطاقة حول العالم يجتمعون في “إيجيبس” 2024 لمناقشة طاقات المستقبل

قادة الطاقة حول العالم يجتمعون في "إيجيبس" 2024 لمناقشة طاقات المستقبل
قادة الطاقة حول العالم يجتمعون في "إيجيبس" 2024 لمناقشة طاقات المستقبل

تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، واستضافة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، تنطلق فعاليات معرض مصر للطاقة (إيجيبس) بمركز معارض مصر الدولي خلال الفترة من (19 إلى 21 فبراير) المقبل، تحت شعار :” تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والانتقال الطاقي وخفض الانبعاثات”.

ويعد “ إيجيبس 2024″ وجهة للتوافق بين قطاعات الطاقة والصناعات ذات الصلة للعمل نحو مستقبل الطاقة منخفضة الانبعاثات وتحقيق أعلى معدل نمو، حيث يبني المعرض على إرثه السنوي من التعاون العالمي لعرض وتمكين التكنولوجيا والأنظمة المتقدمة لتحقيق التحول الطاقي.

هذا ومن المقرر أن تعرض الشركات من جميع أنحاء العالم، نظام الطاقة والابتكارات والتقنيات التي تدفع رحلة الصناعة نحو صافي الانبعاثات الصفري، بما في ذلك تقنية الالتقاط المباشر للهواء والتقاط الكربون وإحتجازه واستخدامه وتخزينه، بالإضافة إلى أجهزة التحليل الكهربائي للهيدروجين الأخضر وتقنية الطاقة للأشياء، والذكاء الاصطناعي (AI)، والإنترنت الصناعي للأشياء (IIoT).

كما تتيح نسخة “إيجيبس”  لعام 2024 فرصًا استثمارية ملموسة في قطاع الطاقة بمصر، لتوحيد الأطراف ذات صلة للقيام بأدوار حاسمة في مشاريع المنطقة القادمة التي تزيد قيمتها عن مليار دولار في قطاع النفط والغاز الطبيعي في منطقة الصحراء الغربية في مصر.

و  اشار الملا خلال المؤتمر صحفي الموسع  الذي عُقد في القاهرة 28 يناير 2024بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة للاعلان عن فعاليات النسخة الجديدة من المؤتمر أن النسخة المقامة هذا العام نسخة فريدة عن النسخ السابقة و تقدم المؤتمر في ثوب جديد  بعد تحوله من منصة للبترول الي منصة شاملة لصناعة الطاقة بكافة متغيراتها لتكون اكثر شمولا لكل الاتجاهات العالمية الحالية في صناعة الطاقة وعلي رأسها الانتقال الطاقي و خفض الانبعاثات وازالة الكربون من صناعة البترول والغاز  وانتاج الهيدروجين ، واوضح الملا أن هذا التحول الايجابي الذي يشهده المؤتمر  يأتي مواكباً للاهتمام العالمي الكبير بالانتقال الطاقي وخفض الانبعاثات  وخاصة مع تنظيم مصر  بنجاح لقمة المناخ في شرم الشيخ COP27 ، والالتزامات والخطط القومية  للدولة المصرية في هذه المجالات وبروز أهمية كافة تكامل عناصر الطاقة في منظومة واحدة.

و اشار الملا الي اننا نعمل بالتوازي في عدة مسارات مثل خفض الانبعاثات من انتاج البترول والغاز والعمليات الصناعية والتحويلية لقطاع البترول،  وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة وهو احد اهم العناصر في هذا الصدد والتي عملنا عليها من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول واسسنا ادارات معنية بها في كل الشركات وترجمنا استراتيجية عملها الي مشروعات ناجحة لخفض الانبعاثات واسترجاع الحرارة و الإستفادة من غازات الشعلة  و لها مردود ايجابي .

وأكد الملا أن مستقبل صناعة الهيدروجين فى مصر واعد لتوافر المقومات وعلى رأسها الموقع الاستراتيجى الذى يتوسط الدول المنتجة والمستهلكة وأن الهيدروجين موجود منذ زمن فى قطاع البترول ويتم استخدامه فى صناعات البتروكيماويات والتكرير ويعد عنصراً أساسياً فى هذه الصناعات ولكن حالياً نحن نتحدث عن الهيدروجين منخفض الكربون وكذلك الغاز الطبيعى وإزالة الكربون منه وتحويلهم لوقود نظيف فى اطار التوجه العالمى لإيجاد بدائل للوقود التقليدى ومن أهمها الطاقات الجديدة والمتجددة وأيضاً الهيدروجين ، مشيراً إلى أن الهيدروجين ينتج من عدة عناصر من الطاقات الجديدة والمتجددة وهناك عدة قطاعات مشاركة فى أنشطته مثل البترول والكهرباء وتم طرح توصية واصدار قرار بها لمجلس قومى للهيدروجين لتولى كافة أنشطته ودخول قطاعات أخرى هامة مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والصندوق السيادى مما يشجع ويحفز الاستثمار فى هذا المجال ، وأن مع وجود المجلس القومى للهيدروجين أصبح هناك منظومة حوكمة لهذا النشاط وبيانات موثوقة وكيفية استخدامه وكميات التصدير للأسواق المستهدفة والعقود التى سيتم توقيعها ، ولفت إلى أن مذكرات التفاهم التى تم توقيعها فى قمة المناخ بشرم الشيخ العام قبل الماضى يتم العمل حالياً على الخطوات التنفيذية لها لتحويلها إلى عقود نهائية استثمارية وتنفيذ مشروعاتها ، وأضاف أن الهدف هو إيجاد أسواق للهيدروجين المنتج.

و اشار الوزير إلي ان المؤتمر يمثل نافذة عالمية لقطاع البترول والغاز نعرض من خلالها للعالم اهم ما قدمناه لتطوير الصناعة والفرص والخطط الاستثمارية واستراتيجيات العمل التي ننفذها السنوات المقبلة لدعم الانتقال الطاقي وخفض الانبعاثات . ووجه الوزير الشكر لشركاء النجاح في مصر من الشركات العالمية علي دعمهم للمؤتمر والتزامهم بالتعاون مع مصر، وايمانهم بأهمية التواجد وتعزيز العمل مع مصر لدعم الانتقال الطاقي والعمل سويا لعبور هذه المرحلة بنجاح والترويج للفرص الجاذبة في مصر

وحضر المؤتمر كريستوفر هدسون الرئيس التنفيذي لشركة “دي إم جي إيفينتس” الجهة المنظمة، والذي أشاد بالحدث الذي لا يقدر بثمن والمقرر إنطلاقه خلال شهر فبراير.وكشف عن تفاصيل حفل الافتتاح رفيع المستوى المستهدف لهذا العام، موضحًا” الطريق ممهد خلال ايجيبس 2024 للبدء في محادثات حقيقية وحوار الطاقة ذو الأهمية العالمية في أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، وذلك بمشاركة وزراء دوليين بارزين في حفل الافتتاح بالإضافة إلى المديرين والمسؤلين التنفيذيين في أكبر شركات مزودي الطاقة والخدمات في العالم بشأن الاقتصادات الجيوسياسية والعالمية، والتحول الطاقي، والجيل القادم من النظم البيئية للطاقة، مع تسليط الضوء على أهمية دور مصر في تشكيل  مستقبل الطاقة”.

وفي ضوء الضرورة الملحة لمناقشة أجندات صافي الانبعاثات الصفري، من المقرر أن تشهد فعاليات “إيجيبس 2024″ التعمق في تناول التحديات والفرص الهائلة الكامنة في خفض الكربون بشكل كبير، كما سيحتفي المؤتمر بالقيادة المؤثرة في تسريع الانتقال إلى إنتاج الطاقة المستدامة، مع التركيز على استراتيجيات إزالة الكربون والحد من الميثان، واستمرار خطة تحول الطاقة، بالإضافة إلى توجيه اللاعبون الرئيسيون في القطاع  مسار هذه الرحلة ليكونوا بذلك أبطال التغيير، وتشجيع مبادرات إزالة الكربون وإتاحة إمدادات طاقة آمنة وبصورة عادلة للجميع”.

وباعتبارها ركيزة حوار الطاقة العالمي لأفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، ستحدد مؤتمرات “إيجيبس” أسلوب القيادة المؤثرة في تسريع الانتقال إلى إنتاج الطاقة المستدامة، مع التركيز على استراتيجيات إزالة الكربون والميثان، واستمرار خطة تحول الطاقة في التحقق، كما سيوجه اللاعبون الرئيسيون في القطاع  مسار هذه الرحلة ليكونوا بذلك أبطال التغيير، مع تشجيع مبادرات إزالة الكربون وإتاحة إمدادات طاقة آمنة وبصورة عادلة للجميع.

ومن المقرر أن تسلط البرامج المتنوعة للمؤتمر الضوء على ضرورة توفير الأمن الطاقي وتسريع الإجراءات للتحول إلى نظم تقليل الانبعاثات بما يتفق مع التزامات صافي الانبعاثات الصفري، ودفع التغيير بشكل استراتيجي وتقني على المستوى الإقليمي والعالمي، مع استمرار الصناعة في التحول من العمليات والنماذج التقليدية إلى نظم الطاقة الجيل القادم، وتعزيز الديناميكيات العالمية للعرض والطلب والأمن الطاقي على المديين القصير والطويل.

هذا ويعتبر معرض مصر للطاقة ملتقى لقادة صناعة الطاقة وأصحاب المصلحة والمسؤولين الحكوميين بما في ذلك وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية المهندس طارق الملا؛ والدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية؛ السيد جورج باباناستاسيو وزير الطاقة والتجارة والصناعة في قبرص؛ السيد بيدرو رافاييل تيليتشيا وزيرالبترول في جمهورية فنزويلا البوليفارية ورئيس شركة بترولوس دي فنزويلا؛ والسيد إكبيريكبي إيكبو وزير الدولة النيجيري للغاز، أنطونيو أوبورو أوندو، وزير المناجم والمحروقات في غينيا الاستوائية، الدكتور وليد فايد وزير الطاقة والمياه في لبنان.

بالإضافة إلى سعادة فرانسيسكو دا كوستا مونتيرو، وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، الدكتورة أماني أبوزيد، الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي، وديتي يول يورجنسن، المديرة العامة للطاقة في المفوضية الأوروبية.

ومن المقرر أن يستضيف المؤتمر الاستراتيجي قادة فكر دوليين لمناقشة استراتيجيات الطاقة المستقبلية وتسليط الضوء على قضايا الصناعة في صدارة جداول الأعمال الحكومية والتنظيمية. 

وعلى صعيد المخاوف البيئية الملحة وضرورة الحد من انبعاثات الاحتباس الحراري، سيعقد مؤتمر الاستدامة في الطاقة اجتماع قادة الصناعة لاستكشاف أحدث التطورات في الطاقة النظيفة والاستراتيجيات المطلوبة لتسريع أهداف صافي الصفر بحلول عام 2050. 

ومن خلال مناقشة الآليات المالية وأدوات سوق رأس المال لدعم أنظمة الطاقة المستقبلية، سيجمع مؤتمر التمويل والاستثمار في الطاقة قادة الطاقة وخبراء التمويل المستدام والمهنيين في مجال المناخ لمعالجة الشكوك الاقتصادية التي تواجه الاقتصادات العالمية، كما سيوحد مؤتمر المساواة في الطاقة خبراء الصناعة العالميين، بما في ذلك إدارة التغيير التنظيمي، والإدماج، وقادة الاستدامة، مما يقود المناقشات حول كيف أصبحت استراتيجية المواهب أولوية قصوى في تشكيل مستقبل الطاقة الذي يترتكز اهتمامه بالأفراد.

كما يستعد “إيجيبس 2024” أيضًا لاستضافة النسخة الافتتاحية من فعاليات الحوار الأفريقي، الذي يجمع بين أصحاب المصلحة من الأفارقة المؤثرين، بما في ذلك المسؤولين الحكوميين والمؤسسات المالية والاقتصاديين وقادة فكر الطاقة. 

كما سيتصدى الخبراء للتحديات الحرجة المتعلقة بالسياسات واللوائح وتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي وإمكانات إفريقيا للاستفادة من موارد الطاقة الوفيرة من أجل مستقبل طاقة أكثر ازدهارًا واستدامة.

وبهدف التوسع في آفاق جديدة، ستتضمن فعاليات “إيجيبس” النسخة الافتتاحية من مسابقة تحدي تكنولوجيا المناخ CLIMATECH، حيث سيتم دعوة شركات الطاقة الناشئة إلى عرض نماذج أعمال وابتكارات تتميز بالمرونة، وتهدف هذه المبادرة إلى تسريع عمليات التكيف الإقليمية، والتأكيد على الدور الحيوي لتكنولوجيا المناخ في التقدم نحو مستقبل خال من الكربون وتسليط الضوء على رواد الأعمال غير المكتشفين في مجال الطاقة.

ويستضيف برنامج المؤتمر المتنوع أكثر من 300 من صانعي التغيير في قطاع الطاقة، كما يعد الساحة لوجهات نظر مشتركة من شأنها أن تمهد الطريق لجهد جماعي، ودمج خرائط طريق متنوعة وحلول شاملة نحو تحول الطاقة وأنظمة الطاقة في المستقبل.

وخلال فعاليات المعرض، تنعقد منطقة ومسرح طاقة المستقبل التي انطلقت مؤخرًا، وهي تجربة متميزة مصممة لتقديم عرض تنافسي لابتكارات الطاقة دون ترك أي جانب من جوانب تحول الطاقة غير المستكشف، حيث تعد المنطقة تغيير لقواعد اللعبة بالنسبة للعارضين والزوار على حد سواء، مع التركيز المتخصص على إزالة الكربون والهيدروجين والتحول الرقمي والطاقة البديلة، كما ستعمل منطقة ومسرح طاقة المستقبل أيضًا على تسهيل المناقشات حول الآثار الإقليمية للتقدم الصناعي الناشئ وأدوار الكيانات الصغيرة والكبيرة في تشكيل مستقبل الطاقة في مصر، والمنطقة واقتصاد الطاقة العالمي.

واستكمالاً للفكرة الشاملة لـ”إيجيبس” 2024، ستحتل جوائز الطاقة مركز الصدارة، لتكريم قادة الطاقة الذين يتصدرون عناوين الأخبار من جميع أنحاء العالم، ومساهماتهم فعالة في تطوير مشهد الطاقة العالمي نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية وتمكين التغيير التحويلي من أجل الناس والمنظمات والاقتصاديات.

ومن المقرر أن يستمربرنامج المهنيين الشباب على مدار 3 أيام مليئة بالفعاليات للدخول إلى قطاعات الطاقة وتنشيط المسارات الوظيفية للتواصل مباشرة مع مؤثري الطاقة الدوليين في محاولة لإلهام وتجهيز المهنيين الشباب للمهن الناجحة بشكل عادل لبيئات العمل، والتشجيع على المشاركة وتقديم مقدمات مبكرة للملفات الاستثمارية ومشاركة الفرص الوظيفية لتقديم مواهب جديدة.

وبهدف تسهيل فرص التواصل الحصرية، سيواصل نادي الطاقة في إيجيبس التطور، حيث يمكن لخبراء الصناعة وقادة الإدارة العليا التواصل واستكشاف الشراكات المهمة للمستقبل، وبصفته الوجهة لجميع أصحاب المصلحة في مجال الطاقة، سيمهد نادي الطاقة الطريق لتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاجتماعات التنفيذية والشبكات الخالية من الوسائط التي تتيح إجراء مفاوضات وقرارات الطاقة ذات الأهمية الوطنية والعالمية.

ومع اقتراب العد التنازلي لإنطلاق “إيجيبس” لعام 2024 واستمرار إعادة رسم خريطة الطاقة العالمية، فقد أصبح الموتمرعلى مفترق طرق التقدم، وتشير إلى آفاق جديدة لأفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط ​​ليصبحوا قائمين للتغيير.

صحة تختتم بنجاح فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر أبوظبي للصحة النفسية المتكاملة

"صحة" تختتم بنجاح فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر أبوظبي للصحة النفسية المتكاملة
"صحة" تختتم بنجاح فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر أبوظبي للصحة النفسية المتكاملة

اختتمت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، إحدى منشآت مجموعة بيور هيلث – أكبر مجموعة للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط، مؤتمر أبوظبي الرابع للصحة النفسية المتكاملة.

 وحضر افتتاح المؤتمر الشيخ ذياب بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، وسعادة مقصود كروز، رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، و الدكتورة اسماء ابراهيم المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار. وجمع المؤتمر خبراء ومتخصصين لبحث آخر التطورات وأحدث الممارسات في مجال الصحة النفسية والعمل على إجراء إصلاحات وتعديلات في البنية التحتية للصحة النفسية في المنطقة.

ويُعتبر المؤتمر، الذي عقد يومي 27 و28 يناير، أكبر مؤتمر للصحة النفسية المتكاملة في المنطقة، حيث يوفر منصةلمناقشة الأفكار الجديدة وأحدث الابتكارات التي تهدف إلى تحسين نوعية حياة الأفراد، والأصدقاء والعائلات والزملاء الذين يعانون من أعراض في الصحة نفسية.

وتفخر “صحة” باستضافة هذا الحدث الرائد للعام الرابع انطلاقاً من جهودها في دعم الرعاية الصحية الشاملة وتعزيزها، حيث تسعى إلى تفعيل دورها الريادي في تعزيز جهود دمج الطب النفسي في مجال الرعاية الصحية الأولية من خلال نهج متعدد الاختصاصات، يعتمد على التجارب والأبحاث المتعلقة بتطوير علم إطالة العمر التي تقودها مجموعة “بيورهيلث”. وأقيم المؤتمر تحت رعاية مكتب فخر الوطن، في إطار التزامهم برعاية العاملين في الخطوط الأمامية.

"صحة" تختتم بنجاح فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر أبوظبي للصحة النفسية المتكاملة

وعُقدت النسخة الرابعة من المؤتمر تحت عنوان “تعزيز الصحة النفسية: سد الفجوات وكسر الحواجز” تأكيداً علىالتزام شركة “صحة” بتطوير الفهم حول الصحة النفسية وتوسيع نطاق الوصول إلى أمراض الصحة النفسية وإزالةالوصمة التي تحيط بها. ويمثل هذا الحدث خطوة مهمة ضمن جهود “صحة” المستمرة لإرساء معايير عالمية جديدة للرعاية في مجال الصحة النفسية.

من جانبها قالت سعادة الدكتورة مها بركات، مدير عام مكتب فخر الوطن: “انطلاقاً من حرص مكتب فخر الوطن على تعزيز كافة الجهود التي تساهم في توفير الرعاية النفسية الأساسية للعاملين في الخطوط الأمامية على المدى البعيد، قام المكتب برعاية هذا المؤتمر بالتعاون مع ( صحة ).

وأوضحت أن: “الهدف من رعايتنا لهذا المؤتمر الهام هو مُتابعة ودعم الاحتياجات النفسية والمعنوية والمادية للعاملين في الخطوط الأمامية، مع الارتقاء بجودة الخدمات المُقدّمة لهم تثميناً لجهودهم المُخلصة في حماية مجتمع الإمارات.”

وأكدت سعادة الدكتورة مها بركات على أهمية الاهتمام ومتابعة الحالة النفسية للعاملين في الخطوط الأمامية وتذليل التحدّيات التي يواجهونها وتوفير الدعم المُستمر والمُؤثّر لهؤلاء الأبطال الذين يُكرّسون حياتهم لحماية جميع أفراد المجتمع.

ومن جانبها، قالت الدكتورة عائشة الخوري، المدير التنفيذي لقطاع المنشآت الصحية، في دائرة الصحة أبوظبي:”تواصل دائرة الصحة أبوظبي المضي قدماً نحو تحقيق رؤيتها ’أبوظبي مجتمع معافى‘ جسدياً ونفسياً عبر تحفيز التميز في الرعاية الصحية وتحقيق انسجام بين العلوم والتكنولوجيا وأفضل الممارسات التشغيلية بما يضمن كفاءة واستدامة قطاع الرعاية الصحية ويرسخ مكانة الإمارة وجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً.”

وأضافت: “تمثل الصحة النفسية مرادفاً للصحة الجسدية من حيث أهميتها في تعزيز جودة وحياة المجتمعات، وهو ما يدفعنا إلى مواصلة العمل جنباً إلى جنب مع القطاع الصحي في الإمارة من أجل الارتقاء بإمكاناته وخبراته واستكشاف السبل التوعوية والمبتكرة لتعزيز خدمات الصحية النفسية. نتطلع إلى لقاءات مثمرة ومشاركات هادفة خلال المؤتمر على مدى اليومين المقبلين، لنتمكن معاً من مواصلة خدمة المجتمعات والحفاظ على صحة وسلامة أفرادها.”

وبدورها، أكدت الدكتورة ناهدة نياز أحمد، المدير الطبي التنفيذي لخدمات (صحة) للصحّة والرفاهية النفسيّة أن”إقامة النسخة الرابعة من مؤتمر أبوظبي للصحة النفسية المتكاملة يعكس التزام ’صحة‘ بتعزيز مكانة الإمارات بصفتها دولة رائدة عالمياً في مجال جودة الحياة والرفاهية.

وقالت: “يؤكد المؤتمر التزام ’صحة‘ بتقديم خدمات متكاملة في قطاع الرعاية الصحية بما في ذلك خدمات الصحة النفسية. وتتضمن أجندة المؤتمر جلسات متنوعة تناقش تعزيز الصحة النفسية، ومدى تأثيرها على مختلف جوانب حياة الأفراد والمجتمعات، حيث تستضيف الجلسات متحدثون رائدون وخبراء وأكاديميون من دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم، يستعرضون تجاربهم وخبراتهم في قطاع الصحة النفسية.”

وأضافت: “يشكل المؤتمر منصة عالمية رائدة لتبادل الرؤى والاكتشافات الحديثة في هذا الخصوص، حيث يأتي نتيجةً للجهد التعاوني الذي تقوده ’صحة‘ في قطاع خدمات الصحة النفسية وجودة الحياة، كما يجسد قيم وأهداف الشركة المتمثلة في توحيد الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف المنشودة.”

واستضافت النسخة الرابعة من مؤتمر أبوظبي الرابع للصحة النفسية المتكاملة مجموعة من الأكاديميين والباحثين والممرضين ومقدمي الرعاية والأطباء والمعالجين والأطباء النفسيين وعلماء النفس والاختصاصيّين الاجتماعيّين، وكل من لديه خبرة مباشرة أو اهتمام بقضايا الصحة النفسية.

وتلتزم “بيور هيلث”، بالتعاون مع الشركات التابعة لها، بالسعي لتغيير مجتمع أبوظبي ودولة الإمارات وتحويله إلى مجتمع متفوّق وناجح من الناحيتين الجسدية والنفسية، عن طريق تبني أسلوب حياة صحي يساهم في إطالة العمر والشعور بالسعادة، بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات.