Home Blog Page 86

مجموعة أغذية تقدم أداءً مميزاً، يتجاوز نطاق الإرشادات السنوية في النتائج الأولية لعام 2023

أعلنت مجموعة أغذية ش.م.ع، (“أغذية” أو “المجموعة”) إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات، اليوم عن نتائجها الأولية وغير المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.1% على أساس سنوي ليصل إلى 4.6 مليار درهم إماراتي خلال العام 2023، مدعوما باستمرار التحول في محفظة المنتجات للمجموعة نحو القطاعات عالية النمو في الأسواق الأساسية المستهدفة. كان قطاع الوجبات الخفيفة هو القطاع الأفضل أداءً، حيث حقق نموًا بنسبة 38.0% على أساس سنوي. بلغ نمو إيرادات المجموعة بحسب المقارنة بالمثل 5.7% على أساس سنوي، وكان قطاع الأعمال الزراعية (ارتفع +19.9% ​​على أساس سنوي) والمياه والأغذية (ارتفع +6.0% على أساس سنوي) من المساهمين الرئيسيين في النمو خلال هذه الفترة.

كما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بنسبة 21.2% على أساس سنوي إلى 689 مليون درهم خلال فترة الإفصاح، مع زيادة هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بمقدار +113 نقطة أساس (تجاوز نطاق الإرشادات الذي يتراوح بين 40 و60 نقطة أساس) إلى 15.1%. تجاوزت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء نمو الإيرادات، مع زيادة الأحجام والتنوع مما أدى إلى زيادة قدرة المجموعة على تقديم منتجات مبتكره لتلبية حاجات المستهلك، وتحسين مزيج المنتجات والقنوات، والاستفادة من قنوات الشراء بشكل إيجابي، وإضفاء التميز على عروض منتجاتها.

وارتفع صافي أرباح المجموعة الأساسية1 بنسبة 25.5% على أساس سنوي ليصل إلى 342.2 مليون درهم إماراتي، مما أدى إلى توسيع هامش صافي الربح بمقدار +80 نقطة أساس (متجاوزًا نطاق الإرشادات الذي يتراوح بين 30-50 نقطة أساس) ليصل إلى 7.5%، على الرغم من تحديات أسعار صرف العملات الأجنبية وأسعار الفائدة طوال عام 2023. 

ارتفع صافي أرباح المجموعة1 المعلن عنها بنسبة 9.9% على أساس سنوي لتصل إلى 299.6 مليون درهم (بعد خصم عملية لمرة واحدة).

وارتفعت ربحية السهم الأساسية1 بنسبة 23.0% على أساس سنوي إلى 0.384 درهم إماراتي، في حين ارتفعت ربحية السهم المعلن عنها1 بنسبة 5.8% على أساس سنوي إلى 0.330 درهم إماراتي.

كما شهدت نمو إيرادات الوجبات الخفيفة بنسبة 38.0% على أساس سنوي (ارتفاع 9.3% على أساس المقارنة بالمثل) بفضل النمو القوي في الإيرادات عبر محفظة الوجبات الخفيفة للمجموعة، بريادة منتجات التمور وابتكارات التعبئة والتغليف عبر نطاقات القيمة المتوسطة والعالية، والنمو في أصناف التمور، جنبًا إلى جنب مع التحول المتميز في محفظة المجموعة، بالإضافة إلى نمو القيمة عبر قنوات البيع بالتجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الدولي (مثل الهند وإندونيسيا وماليزيا والبرازيل). باستثناء التمور، بلغت مساهمة الإيرادات لسنة 2023 من شركة “بي إم بي” و”أبو عوف” مجتمعتين 546 مليون درهم، حيث شهدت الأولى نمواً أكبر في الأسواق الأساسية، واستمرت زيادة الأحجام والقيمة في القهوة ذات العلامة التجارية المتميزة في “أبو عوف” في مصر مما أدى إلى زيادة بنسبة 72% في إيرادات العملة المحلية للعام 2023.

ونمو إيرادات المياه والأغذية بنسبة 6.0% على أساس سنوي، مما يعكس النمو الكبير في دولة الإمارات العربية المتحدة، مدفوعاً بالتميز والابتكار، مع توسع الهوامش بسبب تحسن المزيج والإنتاجية. واصلت المجموعة الحفاظ على مكانتها الرائدة في السوق في مجال المياه المعبأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أطلقت بنجاح ابتكارات ذات قيمة مضافة مثل العين بلس (المياه المدعمة بالزنك)، والعبوات الزجاجية الفاخرة، وزجاجة مصنعة 100% من البولي إيثيلين تيرفثالاتrPET (المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره بعد الاستهلاك والقابلة لإعادة التدوير بشكل لا نهائي). كما ارتفعت إيرادات الأعمال الدولية أيضًا، مع الأداء المتميز في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وجمهورية تركيا.

وأظهرت منتجات البروتين والمنتجات المجمدة مرونة على الرغم من انخفاضها بالدرهم الإماراتي، وسط تحديات البيئة الاقتصادية والاستهلاكية لعام 2023،والتي تضمنت الانخفاض الكبير في قيمة الجنيه المصري. قام هذا القطاع بشكل استباقي بحماية والتركيز على ربحيته وريادته في السوق من خلال تنفيذاستراتيجيات التسعير وتحسين التكاليف بمهارة.

ونمو إيرادات الأعمال الزراعية بنسبة 19.9% ​​على أساس سنوي، مع نمو واضح في أحجام الدقيق والأعلاف، بفضل مبيعات الأعلاف من خلال تطبيق Agrivita للهاتف المحمول، مما يوفر راحة إضافية للمستخدمين ويزيد من القدرة التنافسية. وقد ارتفع أداء القطاع بشكل ملحوظ على أساس سنوي، مما يعكس تنفيذ العمليات في السوق وانضباط في التكاليف.
كما بلغ إجمالي أصول مجموعة أغذية 2 6.6 مليار درهم إماراتي حتى 31 ديسمبر 2023، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 2 2.9 مليار درهم إماراتي.
وقال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: "يُظهر الأداء القوي المستمر لمجموعة أغذية، على الرغم من البيئة الاقتصادية الصعبة، قدرة المجموعة على جني الثمار من أنشطة الاندماج والاستحواذ ذات القيمة التراكمية، والاستفادة من التآزر عبر المجموعة، وإعطاء الأولوية للابتكار عبر مجموعة منتجاتها، وتحسين عملياتها للحفاظ على الربحية. وأنا على ثقة من أن أغذية ستعزز مكانتها في قطاعات السوق الرئيسية، بهدف توفير منتجات غذائية ومشروبات عالية الجودة وموثوقة لعدد متزايد من المستهلكين.
وقال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية:يعد النمو القوي في الإيرادات والأرباح خلال العام الماضي بمثابة شهادة على الجهود الحثيثة التي بذلها جميع زملائنا في جميع أنحاء المجموعة، على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد بشكل عام وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة. أنا متأكد من أن أغذية قادرة على مواصلة تنفيذ استراتيجيتها المتمثلة في الاستحواذ على الشركات الجذابة ودمجها وتنميتها في فئات ذات قيمة مضافة، بينما نواصل تحقيق طموحنا في أن نصبح مجموعة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها.

بتوجيه من الرئيس السيسي.. وزير الصحة يبحث زيادة المساعدات المقدمة لقطاع غزة مع نظيرته القطرية

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بالدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة العامة بدولة قطر, وذلك بناء على توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وقد أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هدف اللقاء هو بحث زيادة المساعدات الصحية المقدمة من مصر، وقطر، للأشقاء في قطاع غزة، مضيفا أن الاجتماع تطرق إلى استقبال المرضى والجرحى في المستشفيات المصرية، والمستشفيات القطرية.

مضيفا أن الوزير أشار إلى أن مصر استقبلت أكثر من 2200 مصاب، كما تم إجراء أكثر من 1300 عملية جراحية، ذات مهارة فائقة، وذلك من خلال 47 مستشفى في 8 محافظات تم تحديدهم مستشفيات إحالة للأشقاء الفلسطينيين.

كما أشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير تطرق للخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للقادمين عبر معبر رفح، مؤكدا أن توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تمثلت في فتح معبر رفح منذ الساعات الأولى لاشتعال الأحداث في قطاع غزة، لتقديم المساعدات الطبية والإغاثية للمصابين، منوها إلى أن مصر قامت بإدخال ما يزيد عن 140 ألف طن من المساعدات، محملة على ما يقرب من 9500 شاحنة.

إقامة المؤتمر الدولي الثاني للتراث الثقافي اللا مادي في المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة بمشاركة خبراء وباحثين من مختلف أنحاء العالم

أقيم المؤتمر الدولي الثاني للتراث الثقافي اللا مادي، تحت عنوان “قضايا ورؤى مستقبلية للعام 2024″، في المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة. ويستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، من 12 إلى 14 فبراير 2024، بمشاركة خبراء وباحثين من مختلف أنحاء العالم.

وتتمثل أهداف المؤتمر في تبادل الخبرات والرؤى حول التراث الثقافي اللا مادي, ومناقشة التحديات التي تواجهه في ظل التغيرات العالمية, ووضع خطط مستقبلية للحفاظ عليه وتعزيزه.

كما يتضمن المؤتمر العديد من الفعاليات، منها محاضرات وندوات حول مواضيع مختلفة تتعلق بالتراث الثقافي اللا مادي, وعرض تجارب ناجحة للحفاظ على التراث الثقافي اللا مادي من مختلف دول العالم, وورش عمل لتبادل الخبرات بين المشاركين.

ويُعدّ المؤتمر الدولي الثاني للتراث الثقافي اللا مادي من أهم الفعاليات التي تُعنى بالحفاظ على هذا النوع من التراث. ويُمثل فرصة هامة لتبادل الخبرات والرؤى بين خبراء وباحثين من مختلف أنحاء العالم، ومناقشة التحديات التي تواجهه في ظل التغيرات العالمية، ووضع خطط مستقبلية للحفاظ عليه وتعزيزه.

ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الخبراء والباحثين من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالتراث الثقافي.

رئيس مجلس الوزراء يحتفل باليوم السنوي لمشروع متطوعي وزارة الشباب والرياضة YLY “شباب يدير شباب”

3d realistic logo mockup on concrete wall

تحت رعاية السيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد من الشخصيات العامة، أقيم اليوم احتفالًا كبيرًا باليوم السنوي لمشروع متطوعي وزارة الشباب والرياضة YLY “شباب يدير شباب”.

شهد الحفل حضورًا كثيفًا من المتطوعين والمتطوعات في مشروع YLY، حيث بلغ عددهم 4000 شاب وفتاة من مختلف محافظات مصر.

ويهدف المشروع إلى تمكين الشباب من خلال إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في إدارة الأنشطة والفعاليات المختلفة في مراكز الشباب على مستوى الجمهورية.

تضمن الحفل العديد من الفعاليات، منها كلمات ترحيبية من كبار المسؤولين في وزارة الشباب والرياضة,عروض فنية وثقافية من قبل المتطوعين,توزيع شهادات تقدير على المتطوعين المتميزين.

كما تمّ تكريم عدد من الشخصيات العامة التي دعمت مشروع YLY وساهمت في إنجاحه.

وقد ألقى السيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة أكد فيها على أهمية دور الشباب في بناء المجتمع، مشيدًا بجهود المتطوعين في مشروع YLY وداعياً إياهم إلى الاستمرار في العمل بجد وإخلاص.

اختتم الحفل بتوزيع الهدايا التذكارية على الحضور، والتقاط الصور التذكارية مع المتطوعين.

ويُعدّ هذا الحدث من أهم الأحداث التي تُقام في إطار مشروع YLY، حيث يُمثل فرصة رائعة للاحتفال بإنجازات المتطوعين وتكريمهم على جهودهم، بالإضافة إلى كونه فرصة للتعريف بالمشروع وأهدافه.

مؤتمر صحفي بالمركز الأولمبي اليوم بحضور الدكتور اشرف صبحي لإعلان تفاصيل مبادرة(دراجتك..صحتك)

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-06-27 10:51:21Z | |

ينعقد اليوم مؤتمر صحفي، بالمركز الأولمبي، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء محمد صلاح وزير الإنتاج الحربي، ورئيس جامعة حلوان، وعدد من الجهات المصرفية والشركات, وذلك لإعلان تفاصيل مبادرة(دراجتك..صحتك).

حيث تستعد وزارة الشباب والرياضة لإطلاق الدفعة الثانية من المرحلة الرابعة للمبادرة، لتوفير 1000 دراجة بأسعار مدعمة للمواطنين.

ويتضمن برنامج المؤتمر الصحفي عرض تقرير عن المراحل السابقة من المبادرة, ونوع وعدد الدراجات المقدمة بالدفعة الثانية من المرحلة الرابعة للمبادرة, وأسعار الدراجات بعد الدعم المقدم من وزارة الشباب والرياضة والرعاة, وتفاصيل التقسيط للدراجات, ورابط التسجيل وتوقيت بداية الحجز والدفع, وتسليم الدراجات لطلبة جامعة حلوان.

وقد أطلق الدكتور أشرف صبحي مبادرة (دراجتك..صحتك) تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي,بهدف تشجيع الشباب على استخدام الدراجات كوسيلة اقتصادية للتنقل، ورفع معدلات اللياقة البدنية والصحية للمواطن المصري, وذلك من خلال تقديم الدراجات باسعار مدعمة مع تسهيلات فى السداد.

وتعد مبادرة “دراجتك.. صحتك” خطوة هامة نحو تشجيع المواطنين على استخدام الدراجات كوسيلة نقل صحية وصديقة للبيئة.

تحت شعار “تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها” انطلاق فعاليات منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة اليوم في مكتبة الإسكندرية

انطلقت اليوم فعاليات منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة السادس في مكتبة الإسكندرية تحت شعار “تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها”. ويستمر المنتدى على مدار يومين، 13 و 14 فبراير 2024، بمشاركة ما يقرب من 250 خبيرًا وممثلًا للمنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات المعنية بالطفل من مختلف الدول العربية.

وتتمثل أهداف المنتدي في النشر والتوعية بأهمية تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة,مناقشة واقع المجتمع المدني العربي للطفولة في ظل المستجدات الراهنة,تأسيس لعلاقة عضوية بين الطفل والثورة الصناعية الرابعة في إطار وعي كوني.

ويشهد المنتدى إطلاق أول دراسة عربية استكشافية حول “مدى جاهزية الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة”. كما تتضمن فعاليات المنتدى مناقشة واقع المجتمع المدني العربي للطفولة في ظل المتغيرات الراهنة,جلسة حوارية مع الأطفال,عرض لتجارب ومبادرات في مجالات المجتمع المدني والثورة الصناعية الرابعة.

يُعدّ منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة ملتقى دوريًا وآلية لبناء قدرات منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة. كما يُشكل مجالًا للتعلم وتبادل الخبرات وبناء الشراكات. ويتبنى المنتدى مقاربة حقوقية وتنموية، حيث ينطلق من اتفاقية حقوق الطفل وغيرها من المواثيق والاتفاقيات العربية والدولية ذات الصلة وأهداف التنمية المستدامة.

أوراسكوم للتنمية مصر تُحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في المبيعات العقارية خلال عام 2023

أوراسكوم للتنمية مصر تُحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في المبيعات العقارية خلال عام 2023
أوراسكوم للتنمية مصر تُحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في المبيعات العقارية خلال عام 2023

يسر شركة أوراسكوم للتنمية مصر أن تعلن تحديثَا لمستثمري ومساهمي الشركة عن مؤشرات المبيعات العقارية ومؤشرات أداء قطاع الفنادق للشركة للسنة المالية 2023.

 مؤشرات أداء المبيعات العقارية من عام 2023

نجحت الشركة في تحقيق مبيعات عقارية حوالي 19,5 مليار جنيه مصري خلال السنة المالية 2023 (عام 2022: 11,1 مليار جنيه مصري)، وهو ما يمثل رقمًا قياسيًا يتجاوز المبيعات العقارية المحققة في العام المالي المنتهي في 2022 بنسبة 74,9%. وقد جاء أداء الربع الرابع وحده قويًا حيث نجحت الشركة في تحقيق 6,4 مليار جنيه مصري خلال الربع الرابع من عام 2023 بزيادة قدرها 65,9٪ مقابل 3,8 مليار جنيه مصري خلال الربع الرابع من عام 2022، وهي أعلي مبيعات ربع سنوية محققة أيضا في تاريخ الشركة. والجدير بالذكر أن الارتفاع في المبيعات العقارية قد نتج من زيادة أسعار متوسط سعر المتر المربع في جميع الوجهات بالإضافة إلي زيادة عدد الوحدات المباعة. كما بلغت حصة المبيعات الدولية للمصرين بالخارج والأجانب 37% من إجمالي المبيعات المحققة خلال 2023.

وعلق السيد عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوراسكوم للتنمية قائلا: “تعد نتيجة المبيعات المتميزة المحققة خلال السنة المالية المنتهية في 2023 خيرا دليل علي قدرة الشركة على تحطيم أرقام مبيعاتها القياسية وبمثابة شهادة دامغة علي مكانة شركة أوراسكوم للتنمية مصر الرائدة في السوق العقاري المصري، وهي المكانة التي يعززها تمتع المجموعة بسجل حافل من الإنجازات، إلى جانب قوة العلامة التجارية لشركة أوراسكوم للتنمية علي جميع الأصعدة والثقة القوية التي يشعر بها عملاء الشركة فيما تطوره من مشروعات ومدن مجتمعية متكاملة. كما تدل قوة المبيعات المحققة علي دقة استراتيجية فريق المبيعات والتسعير بالشركة والتنوع المدروس لمنتجات الشركة العقارية التي ضمت منتجات متنوعة.”

مؤشرات أداء المبيعات العقارية خلال 2023 مقارنة بعام 2022

متوسط سعر المتر المربع،

 جنيه مصري

عدد الوحدات

 المباعة

صافي المبيعات العقارية،

مليون جنيه مصري

الوجهة
نسبة

 التغير%

2022 2023 نسبة التغير% 2022 2023 نسب

 التغير%

2022 2023
78.6% 72,039 128,697 (3.1%) 389 377 62.4% 4,430.1 7,193.3 الجونة
47.3% 35,536 52,344 93.8% 224 434 181.9% 949.8 2,677.3 مكادي هايتس
10,050 7 22.0 بيوم
50.9% 38,252 57,739 27.4% 831 1,059 59.7% 5,729.5 9,18.0 O West
390.0 بيع أراضي
30.0% 1,444 1,877   74.9% 11,109.4 19,430.6 المجموعة

مؤشرات أداء المبيعات العقارية خلال الربع الرابع من 2023 مقارنة بالربع الرابع من 2022

متوسط سعر المتر المربع،

 جنيه مصري

عدد الوحدات

 المباعة

صافي المبيعات العقارية،

مليون جنيه مصري

الوجهة
نسبة

 التغير%

الربع الرابع 22 الربع الرابع 23 نسبة التغير% الربع الرابع 22 الربع الرابع 23 نسبة

 التغير%

الربع الرابع 22 الربع الرابع 23
66.3% 84,353 140,285 25.8% 97 123 111.5% 1,229.2 2,599.5 الجونة
88.4% 36,439 68,646 25.0% 84 105 165.6% 340.4 904.1 مكادي هايتس
9,400 1 2.4 بيوم
45.9% 43,905 64,037 (8.6%) 292 267 25.9% 2,260.2 2,846.7 O West
4.9% 473 496   65.9% 3,829.8 6,352.7 المجموعة

مؤشرات أداء قطاع الفنادق خلال 2023 مقارنة بعام 2022

بلغت معدلات الإشغال في فنادق الجونة 72٪ في سنة 2023 مقابل 70٪ خلال السنة المالية المنتهية في 2022. بينما وصلت معدلات الإشغال في طابا هايتس إلى 42٪ خلال سنة 2023 مقابل 29٪ خلال السنة المالية المنتهية في 2022، على الرغم من تأثرها الشديد بالصراع الدائر في غزة والذي بدأ في أكتوبر 2023. ونتيجة إلى ذلك سوف تتركز استراتيجية الشركة على المدى القصير لفنادق طابا هايتس على خفض معدل الإنفاق وتنفيذ العديد من مبادرات توفير التكاليف مع التأكد في الوقت نفسه من تشغيل مرتفعات طابا بكامل طاقتها عندما تتحسن الظروف وإعادة حركة السياحة. وقد مثل الأجانب ما يقرب من 80٪ من إشغال فنادق المجموعة خلال 2023.

وعلق السيد عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوراسكوم للتنمية قائلا: “حقق نموذج الأعمال المثبت لفنادقنا مرة أخرى نتائج رائعة على الرغم من تأثره بالصراع الدائر في غزة خلال الربع الرابع من عام 2023. فخلال السنة المالية المنتهية في 2023، شهد قطاع الفنادق تفوقا في جميع المؤشرات مما يبرز جاذبية علاماتنا التجارية، والتزام وشغف موظفينا، والرغبة المتزايدة في السفر من جانب ضيوفنا. فقد أظهرت فنادقنا نموا قويا، مدفوعا في المقام الأول بارتفاع متوسط أسعار الغرف المباعة إضافة إلى زيادة الطلب على سياحة الترفيه مع زيادة نسبة الإشغال في فنادق المجموعة.”

مؤشرات أداء قطاع الفنادق خلال 2023 مقارنة بعام 2022

اجمالي الأرباح التشغيلية بالنسبة للغرف المتاحة (جنيه مصري) اجمالي الايرادات بالنسبة للغرف المتاحة

(جنيه مصري)

سعر الغرفة

(جنيه مصري)

نسبة الاشغال

(%)

الوجهة
2022 2023   2022 2023   2022 2023   2022 2023    
823 1,661 1,635 2,956 1,637 2,922 70% 72%   الجونة
67 238 374 906 979 1,702 29% 42%   طابا هايتس

مؤشرات أداء قطاع الفنادق خلال الربع الرابع من 2023 مقارنة بالربع الرابع من 2022

اجمالي الأرباح التشغيلية بالنسبة للغرف المتاحة (جنيه مصري) اجمالي الايرادات بالنسبة للغرف المتاحة

(جنيه مصري)

سعر الغرفة

(جنيه مصري)

نسبة الاشغال

(%)

الوجهة
الربع الرابع من 2022 الربع الرابع من 2023   الربع الرابع من 2022 الربع الرابع من 2023   الربع الرابع من 2022 الربع الرابع من 2023   الربع الرابع من 2022 الربع الرابع من 2023    
1,220 1,801 2,056 3,191 2,004 3,161 73% 71%   *الجونة
84 (145) 486 489 1,246 1,662 30% 22%   طابا هايتس

وزير التجارة والصناعة يبحث مع رئيس غرفة بورصا التركية خطة إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر

وزير التجارة والصناعة يبحث مع رئيس غرفة بورصا التركية خطة إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر
وزير التجارة والصناعة يبحث مع رئيس غرفة بورصا التركية خطة إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر

عقد المهندس/ أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاءً مع السيد/ إبراهيم بوركاي رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا ونائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية التركية لبحث خطة الغرفة لإنشاء منطقة صناعية تركية في مصر، حضر اللقاء الوزير المفوض تجاري/ يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وقال الوزير إن الغرفة ترغب في إقامة هذه المنطقة في مصر على غرار المنطقة الصناعية القائمة في مدينة بورصا والمتخصصة في مجالات المنسوجات والسيارات والألومنيوم والآلات والمعدات والتكنولوجيات المتقدمة، لافتاً إلى أن الغرفة تسعى للاستفادة من المزايا الكبيرة التي يتيحها الاستثمار بالسوق المصري مثل الموقع الجغرافي المتميز والحوافز المقدمة من الدولة للاستثمار ومصادر الطاقة المتوفرة ذات الأسعار التنافسية.

وأوضح سمير أن الغرفة تستهدف أن تكون هذه المنطقة محوراً تصديرياً من مصر لأسواق أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والخليج العربي وأسواق شمال إفريقيا لا سيما وأن مصر ترتبط بهذه الأسواق باتفاقيات تجارة حرة تسهم في النفاذ السريع للمنتجات التركية لهذه الأسواق، لافتاً إلى أن هذه المنطقة ستكون جاذبة لمختلف المستثمرين الأتراك المهتمين بضخ استثمارات بالسوق المصري.

وأشار الوزير إلى أنه جاري حالياً دراسة الإمكانيات المتاحة أمام الغرفة لإقامة هذه المنطقة الصناعية واختيار المنطقة الجغرافية الملائمة لاحتياجات ومتطلبات الشركات أعضاء الغرفة التجارية بما يسهم في توفير التكلفة وتحقيق أقصى استفادة للشركات.

ومن جانبه أوضح السيد/ إبراهيم بوركاي رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا ونائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية التركية أن الغرفة تعد أكبر غرفة تجارية وصناعية في تركيا وتضم 55 ألف عضو وتشكل الصناعة نحو 50% من أنشطتها، لافتاً إلى أن حجم استثمارات المنطقة الصناعية بمدينة بورصا التركية تبلغ 25 مليار دولار وذلك على مساحة 10 مليون متر مربع.

مكتبة الإسكندرية تحتضن معرض “أجندة 2024” في دورته السابعة عشرة.. اليوم

احتضنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، افتتاح معرض “أجندة 2024” في دورته السابعة عشرة، وسط حضور فني وثقافي بارز.

ويُعدّ “أجندة” من أهم المعارض الفنية على الساحة المصرية، حيث انطلق عام 2008 بعنوان “٥٠ سم بالبرواز”، ثم تغير اسمه لاحقاً إلى “متر × متر مساحة حرة للإبداع”. ويشهد هذا العام مشاركة 152 فناناً وفنانة من 11 محافظة مصرية، يعرضون إبداعاتهم في مختلف مجالات الفنون التشكيلية، من تصوير ونحت وحفر ورسم وخزف وفيديو آرت وغيرها.

وتُكرم مكتبة الإسكندرية في هذه الدورة الفنانين الراحلين الدكتور أحمد السطوحي والناقد والفنان عز الدين نجيب، تقديراً لمساهماتهما القيمة في الحركة الفنية المصرية. كما تُشارك نخبة من الفنانين الكبار كضيوف شرف، منهم: الدكتور عبد السلام عيد، والدكتورة زينب سالم، والفنان فتحي عفيفي، تأكيداً على دورهم الريادي في دعم الفن والإبداع.

يستمر معرض “أجندة 2024” حتى يوم الإثنين 4 مارس المقبل، ويفتح أبوابه للجمهور يومياً من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، ما عدا يوم الجمعة. ويُتيح المعرض فرصة مميزة للتعرف على إبداعات فنية متنوعة، واكتشاف مواهب جديدة، والاستمتاع بتجربة فنية ثرية تُثري المشهد الثقافي المصري.

وقد شهد “أجندة” منذ انطلاقته إقبالاً كبيراً من الفنانين والجمهور على حدٍّ سواء، مما يؤكد على أهميته كمنصة فنية تُثري المشهد الثقافي المصري. ويُعدّ المعرض فرصة مميزة للتعرف على إبداعات فنية متنوعة، واكتشاف مواهب جديدة، والاستمتاع بتجربة فنية ثرية تُثري المشهد الثقافي المصري.

وتُواصل مكتبة الإسكندرية دورها الريادي في دعم الفن والثقافة من خلال تنظيم الفعاليات والمعارض الفنية المتنوعة، مثل معرض “أجندة”. وتُؤكّد المكتبة على التزامها بتوفير منصة إبداعية تُتيح للفنانين التعبير عن أفكارهم ومُشاركة إبداعاتهم مع الجمهور، وتُساهم في إثراء الحركة الفنية والثقافية في مصر.

البنك المركزي التونسي يصبح العضو الثالث عشر في النظام الأفريقي للدفع والتسوية

توسع النظام الأفريقي للدفع والتسوية في شمال أفريقيا، بانضمام البنك المركزي التونسي كالعضو الثالث عشر
توسع النظام الأفريقي للدفع والتسوية في شمال أفريقيا، بانضمام البنك المركزي التونسي كالعضو الثالث عشر

يُسعد النظام الأفريقي للدفع والتسوية (PAPSS) أن يعلن عن دخول البنك المركزي التونسي في شبكته ليكون العضو الثالث عشر، مما يعزز التزامه بتعزيز خدمات دفع سلسة عبر الحدود وتعزيز التكامل المالي في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

يقوم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بتسهيل التسوية الفورية للتجارة والمدفوعات بين البلدان الأفريقية، بالعملات الأفريقية، في جميع أنحاء القارة. من خلال توحيد البنوك المركزية من جميع أنحاء أفريقيا، يسعى البرنامج إلى معالجة التحديات الحالية التي تواجهها الشركات والأفراد الأفارقة في الوصول إلى خدمات الدفع عبر الحدود بكفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

يجسد انضمام البنك المركزي التونسي إلى النظام الأفريقي للدفع والتسوية تصميم البنك على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية داخل البلاد والمنطقة الأفريقية. سيسمح هذا التعاون ذو القيمة المضافة للشركات والمواطنين التونسيين بالاستفادة من كفاءة الدفع المعززة، وخفض تكاليف المعاملات، وزيادة فرص التجارة والدفع مع البلدان الأفريقية الأخرى.

وتعليقًا على هذا الإنجاز التاريخي، قال سعادة السيد مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، إن انضمام البنك المركزي التونسي إلى النظام الأفريقي للدفع والتسوية يدل على التزام البلاد بالتكامل الإقليمي داخل القارة الأفريقية على المستوى الاقتصادي والمالي. وذكر كذلك أن هذه المبادرة تدعم جهود الحكومة، بقيادة وزارة التجارة، لدمج تونس في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. في عام 2022، انضم البنك المركزي التونسي أيضًا إلى نظام الدفع والتسوية بين الدول العربية BUNA)) تمشيا مع التزامها بالأولويات الاستراتيجية للبلاد.

كما دعا السيد العباسي البنوك ومكتب البريد إلى الانضمام إلى هذه الآلية البديلة ذات الكفاءة والفعالة من حيث التكلفة لدعم المشغلين الاقتصاديين التونسيين بشكل أفضل في معاملاتهم عبر القارة الأفريقية. وشدد على أهمية فتح فرص تجارية جديدة مع أفريقيا وتوسيع وجود تونس في هذه السوق الواعدة.

وتعليقًا على التوقيع، أكدت معالي السيدة بن رجب، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، على أهمية الانضمام إلى منصة يمكن أن تسهل الاندماج في القطاع الرسمي، وتعزز الصادرات الأفريقية البينية، وتقلل من تكاليف المعاملات وأوقات المعالجة.

وقال لدكتور جورج إلومبي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “يسعدنا أن نرحب بالبنك المركزي التونسي في شبكة البنك كأول بنك مركزي ينضم إلى النظام في منطقة شمال أفريقيا” ” إن استمرار النظام الأفريقي للدفع والتسوية في جذب المزيد من البلدان، يجسد الثقة المتزايدة للأفارقة بقدراتهم وإمكاناتهم لدفع تنمية القارة من خلال مبادراتهم الخاصة. في أفريكسيم بنك، لدينا ثقة لا تتزعزع في أن النظام الأفريقي للدفع والتسوية سيُحدث ثورة في مشهد الدفع داخل أفريقيا، مما يعود بالنفع لشعبنا في نهاية المطاف. نعرب عن امتناننا العميق للبنك المركزي التونسي لثقته وقراره بالانضمام إلى شبكة النظام الأفريقي للدفع والتسوية، لأنه يدل على خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافنا المشتركة “.

الرئيس التنفيذي للنظام الأفريقي للدفع والتسوية السيد مايك أوجبالو مشاعر الدكتور إلومبي، مؤكدًا على أهمية انضمام البنك المركزي التونسي إلى نظام الدفع. “يسعدنا أن نرحب بالبنك المركزي التونسي كعضو ثالث عشر وأول بنك مركزي في شمال أفريقيا. يسلط انضمامه الضوء على الاعتراف المتزايد بالدور التحويلي الذي يقوم به النظام الأفريقي للدفع والتسوية لتبسيط المدفوعات عبر الحدود في القارة. مع استمرار النظام الأفريقي للدفع والتسوية في توسيع قاعدة عضويتها، نشعر بالتشجيع من التزام البنوك المركزية بتيسير تدفقات التجارة والاستثمار داخل أفريقيا. كما يمثل خطوة أخرى نحو تحقيق تطلعاتنا الجماعية لسوق أفريقية متكاملة”.

قرر البنك المركزي التونسي الانضمام إلى النظام الأفريقي للدفع والتسوية بموجب نموذج تسوية البنك التجاري الذي تم تقديمه العام الماضي في الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد في أكرا، غانا. من خلال اعتماد هذا النموذج، سيحافظ البنك المركزي التونسي على احتياطياتها من العملات الأجنبية ويشجع استخدام الدينار التونسي للمدفوعات عبر الحدود مع بقية أفريقيا. مما لا شك فيه أن هذه الخطوة الاستراتيجية ستعزز قيمة عملتها في المستقبل القريب وتقلل بشكل كبير من الاعتماد على العملات الأجنبية.

مع هذا التطور، يمكن للبنوك التجارية التونسية الآن بدء عملية الانضمام إلى النظام الأفريقي للدفع والتسوية. فريق الخبراء من النظام الأفريقي للدفع والتسوية على استعداد تام لمساعدة ودعم البنوك التونسية في إكمال هذه العملية بنجاح.

منذ إطلاقه قبل عامين، وسع النظام الأفريقي للدفع والتسوية بشكل مطرد وجوده في أفريقيا، وترسخ الآن في أربع مناطق. وتشمل هذه الشبكة 13 بنكا مركزيا منها 6 بنوك في منطقة غرب أفريقيا النقدية (نيجيريا وغانا وغينيا وغامبيا وليبيريا وسيراليون)، و3 بنوك في شرق أفريقيا (كينيا ورواندا وجيبوتي)، و3 بنوك في الجنوب الأفريقي (زيمبابوي وزامبيا وملاوي)، وبنك واحد في شمال أفريقيا (تونس). بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينضم المزيد من البنوك المركزية إلى المنصة خلال العام الجاري.