Home Blog Page 85

«منتدى الخمسين سيدة» و«كاريير 180» يوقعان بروتوكول تعاون لدعم تمكين المرأة المصرية

«منتدى الخمسين سيدة» و«كاريير 180» يوقعان بروتوكول تعاون لدعم تمكين المرأة المصرية

أعلن منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا برئاسة الإعلامية دينا عبدالفتاح، توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة “كاريير 180″، بهدف دعم تمكين المرأة المصرية وبناء جيل جديد من الفتيات الرائدات في مختلف المجالات ومساعدة المرأة في منهجية التخطيط المستقبلي وتحقيق التوازن المهني والنفسي والتفوق الوظيفي وذلك لمختلف الشرائح النسائية من الفتيات حديثي التخرج، وحديثي التوظيف، والجيلين الثاني والأول من القيادات النسائية بمؤسسات الأعمال العامة والخاصة، وذلك استنادًا إلى المقومات التي يمتلكها الطرفان المتعاقدان لإتمام هذه المهام.

من جانبها أعربت شروق علاء الدين، الشريك المؤسس لشركة كاريير 180، عن فخرها بتوقيع البروتوكول الذي يهدف لبناء جيل جديد من السيدات الرائدات في المجالات كافة.

تم توقيع البروتوكول على هامش النسخة الثالثة لقمة المرأة المصرية التى انطلقت فعالياتها صباح اليوم الأحد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وينظمها منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرا بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة والاتحاد الأوروبي، وتستمر فعالياتها لمدة يومين.

وشهد فعاليات الافتتاح الدكتورة نيفين قباج وزير التضامن الاجتماعى نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، والسفيرة سهى الجندى وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفير كريستيان برجر، ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة.

تأتي القمة تزامناً مع شهر المرأة الذى تحتفل فيه جميع دول العالم باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، واحتفال الدولة المصرية فى الشهر نفسه بيوم المرأة المصرية يوم 16 مارس.

وتنطلق القمة هذا العام تحت عنوان  “360 درجة نحو حياة نسائية مزدهرة”، وتستهدف دعم مخططات التمكين وتطوير برامج التدريب والتأهيل للمرأة العاملة والمرأة حديثة التخرج من أجل بناء جيل نسائى مهنى متطور يواكب متغيرات العصر وتحدياته المختلفة، إضافة إلى تحسين القدرات القيادية للمرأة المهنية وتقوية مساهماتها في قطاعات الأعمال.

وتشهد القمة إطلاق «ملتقى التوظيف الأول- تمكين المرأة لتمكين مصر»، كذلك تدشين النسخة الأولى من معرض «نساء مصر العظيمات» والذي يوثق رحلة نهضة المرأة المصرية على مر العصور.

وتتضمن الفعاليات عددا كبيرا من ورش العمل وبرامج التدريب التفاعلى للخريجات وطلاب الجامعات لتأهيل الاندماج بسوق العمل ومواكبة المتطلبات اللازمة لبناء كودار قادرة على التأقلم مع متطلبات العصر ومتغيراته.

كما يشارك في القمة كل من سفير السويد هو كان إيمسجورد، وسفيرة قبرص بولي إيوانو، وسفيرة إستونيا بالقاهرة إنجريد أمر، وسفيرة رومانيا أوليفيا توديريان، وسفيرة أيرلندا نولا أوبرين، وسفير جمهورية لاتفيا أندريس رزانس، بالإضافة إلى عدد كبير من المسؤولين وصانعي السياسات، وكبار القيادات التنفيذية للشركات والمؤسسات إلى جانب مشاركة أكثر من 300 قيادة نسائية يمثلن قطاعات مهنية عديدة كالقطاعات المالية والاقتصادية أيضا والرياضية والفنية والثقافية والإعلامية وريادة الأعمال وغيرها من التخصصات المهنية التي برعت فيها المرأة.

وتتضمن القمة العديد من الفعاليات التي تستعرض التجارب الملهمة في التوازن بين الجنسين للحكومة والقطاع الخاص، واستعراض فرص تعزيز الدور المستقبلي للمرأة المهنية عبر اندماج القيادات النسائية مع الأجيال الجديدة الممثلين في القمة من شباب الجامعات والخريجات الجدد للتعريف بالقيمة والرؤى وفرص التواصل وكيفية صناعة تجاربهم الخاصة، في ظل ظروف دولية وإقليمية يصاحبها صراعات جيوسياسية وركود اقتصادي، تحتاج إلى صوت المرأة المصرية كقوة ناعمة قادرة على صناعة تجربتها والتأثير في محيطها المحلي والإقليمي.

وتشهد القمة حلقات نقاش تستهدف تعزيز فرص النمو المهني والإرشاد للمرأة، وفعاليات التواصل في الأعمال المتصلة بكل قطاع لتطوير الحياة المهنية والوصول للمناصب العليا، من ريادة الأعمال للقيادة للعلاقات العامة والتمويل والتألق في الحياة المهنية والتخطيط الإستراتيجي ومهارات القيادة، وتعزيز مهارات التواصل للالتحاق بالوظائف المناسبة.

وتستعرض القمة، سبل تعميم الميثاق الأخلاقي لمكافحة التحرش والعنف ضد المرأة في مواقع العمل»، وآليات التعاون المقترحة مع مؤسسات الدولة المختلفة لتبني الميثاق وتنفيذه في مجتمعات الأعمال، وكذلك توسيع نطاق العمل به ليشمل المدارس والجامعات، إلى جانب العمل على تقديم ورقة عمل تعزز من خلق روابط قوية للقيادات النسائية في كل قطاع الضمان استدامة أعمال القضاء على كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة.

كما ينعقد خلال الفعالية الرئيسية للقمة ملتقى توظيف للمرأة، والذي يعزز استكشاف أنواع الوظائف التي تناسب المرأة وحققت فيها نجاحات استثنائية، والتي من المحتمل أن تقوم بالتوظيف فيها مرة أخرى في المستقبل، وتخصيص مساحة لكل مؤسسة مشاركة داخل مكان انعقاد الملتقى لتقديم معلومات للفتيات المشاركات، والدخول في حوارات مباشرة مع الباحثين عن عمل ومناقشة التفاصيل الخاصة بالعمل، وتقديم النماذج والاستمارات المطلوبة .

وشهدت الفعاليات إقامة معرض موسع لرائدات الأعمال، يستهدف تعزيز مشروعات المرأة وإطلاق العنان لإمكانات ريادة الأعمال النسائية وتنمية المهارات للمرأة في مجال ريادة الأعمال وتحفيزها على الدخول في هذا المجال، ومن ضمنها إقامة مسابقة لاختيار أفضل مشروع خلال المعرض ومنحه جائزة مادية تعزز من أعماله بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية اللازمة.

سي بي آر إي: ارتفعت أسعار الفلل السكنية بالمملكة العربية السعودية ونمو مستمر في إيجارات المكاتب

سي بي آر إي: ارتفعت أسعار الفلل السكنية بالمملكة العربية السعودية ونمو مستمر في إيجارات المكاتب
سي بي آر إي: ارتفعت أسعار الفلل السكنية بالمملكة العربية السعودية ونمو مستمر في إيجارات المكاتب

شهد سوق العقارات في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً في أسعار الفلل السكنية في المدن الرئيسية بينما واصلت إيجارات المكاتب تسجيل معدلات نمو قوية خلال الربع الرابع من عام 2023.

بالنظر إلى أرقام القطاع المكتبي في المملكة العربية السعودية، شهد حي مركز الملك عبد الله المالي (KAFD) بالرياض ارتفاعاً في الطلب من قبل الشاغلين المحليين والدوليين خلال الربع الأخير من عام 2023. كما ارتفعت مستويات الإيجار عبر جميع الفئات في الأشهر الاثني عشر حتى الربع الرابع من عام 2023، حيث ارتفع متوسط الإيجار الأساسي بنسبة 20.7٪، وارتفع متوسط الإيجارات في العاصمة لكل من الفئتين “أ” و “ب” على أساس سنوي بنسبة 13.0٪ و 22.2٪ على التوالي. أما بالنسبة لمعدلات الإشغال المتوسطة، فقد ارتفع معدل الفئة “أ”  بنسبة 0.8 ٪ محققاً الإشغال الكامل بينما بلغ معدل الفئة “ب” 99.4 ٪. تصاعدت ايضاً إيجارات مكاتب مدينة جدة، حيث سجلت الفئة “أ”  زيادة قدرها 19.7٪ مقارنة بالعام السابق، بينما ارتفعت إيجارات الفئة “ب”  بنسبة 1.0٪. ازدادت معدلات إشغال كل من المكاتب الفئة “أ”   والفئة “ب”   لتصل إلى 92.5٪ و82.1٪ على التوالي. اما في المنطقة الشرقية، ارتفع سوقا مكاتب الدمام والخبر في الفئة “أ”   بنسبة 7.4٪ و7.2٪ على التوالي مقارنة بالعام السابق. وسجلت معدلات إشغال الفئة “أ”   في الدمام والخبر 84.2٪ و83.6٪ في الربع الرابع من عام 2023، بينما بلغت معدلات إشغال مكاتب الفئة “ب”   في الدمام 71.6٪.

وفي القطاع السكني، ارتفع إجمالي المعاملات السكنية في الرياض بنسبة 63.7% مقارنة بالربع المماثل من عام 2022 كما شهدت جدة زيادة بنسبة 23.4% في احجام المعاملات السكنية، بينما انخفضت المعاملات السكنية لمدينة الدمام بنسبة 23.4%. سجل متوسط ​​أسعار الشقق في معظم المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية نمواً ملحوظاً حيث ارتفعت الأسعار في الرياض والدمام والخبر بنسبة 10.7% و1.8% و2.0%، كما شهد سوق الشقق في جدة انخفاض متوسط ​​الأسعار بنسبة 1.9%. خلال هذه الفترة من العام حتى الربع الرابع من عام 2023، أظهرت أسعار الفلل في المملكة العربية السعودية نمواً موحداً في جميع المدن الرئيسية وارتفع متوسط ​​أسعار الفلل في الرياض وجدة والدمام والخبر بمتوسط ​​5.5% و4.8% و0.3% و1.1% على التوالي.

وبالنظر إلى قطاع الضيافة، فقد تجاوز أداء مؤشرات الضيافة في المملكة العربية السعودية على نحو متسق خطوط الأساس لعام 2019. بالنسبة لعام 2023 بأكمله، مقارنة بعام 2019، سجل متوسط ​​معدل الإشغال في المملكة العربية السعودية زيادة بنسبة 3.5 نقطة مئوية مع تحسن متوسط ​​سعر الغرفة اليومي في المملكة بنسبة 12.3%، مما أدى إلى زيادة بنسبة 18.9% في إيرادات الغرف المتاحة. على مستوى المدينة، في العام حتى ديسمبر 2023، حققت الرياض زيادة بنسبة 3.1 نقطة مئوية في متوسط ​​معدل الإشغال، في حين توسع متوسط ​​سعر الغرفة اليومي بنسبة 17.5% مما أدى إلى زيادة بنسبة 23.5% في إيرادات الغرف المتاحة. وفي جدة، شهد متوسط ​​مستويات الإشغال ارتفاعاً قدره 7.0 نقاط مئوية مصحوباً بنمو بنسبة 0.4% في متوسط ​​السعر اليومي مما أدى الى نمو الإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 12.9%. وواصلت مكة والمدينة أداءهما الإيجابي خلال العام، حيث ارتفع متوسط ​​الإشغال بنسبة 3.9 و5.6 نقطة مئوية، وسجل متوسط ​​السعر اليومي لهما نمواً بنسبة 21.9% و35.3% على التوالي. ونتيجة لذلك، شهدت مكة والمدينة المنورة معدلات نمو في الإيرادات لكل غرفة متاحة بلغت 29.8% و46.6%. وفي الخبر شهدنا ارتفاع متوسط ​​معدل الإشغال بنسبة 7.5 نقطة مئوية في حين انخفض متوسط ​​السعر اليومي بنسبة 5.0%، مما أدى إلى تحسن إيرادات الغرف المتاحة بنسبة 8.1%. وفي الدمام، ارتفع متوسط ​​معدل الإشغال بنسبة 7.5 نقطة مئوية بينما انخفض متوسط ​​السعر اليومي بنسبة 1.6%، مما أدى إلى زيادة إجمالية في إيرادات كل غرفة متوفرة بنسبة 13.1%.

خلال الربع الرابع من عام 2023، عرضت وزارة المواصلات والخدمات اللوجستية نتائج الإصلاحات الهيكلية والتشغيلية المستمرة التي تم تنفيذها سعياً لتطوير القطاع الصناعي واللوجستي، حيث تم تحسين خدمات الشحن المقدمة تحت إشراف هيئة الموانئ السعودية (مواني) وهو من أبرز الإنجازات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية (NTLS)، حيث أضافت الوزارة 28 خدمة شحن جديدة عززت مناولة الحاويات، مما دفع المملكة العربية السعودية إلى المركز السادس عشرفي قائمة أفضل مائة ميناء في العالم الصادرة عن لويدز. في العام حتى الربع الرابع من عام 2023، ارتفع متوسط ​​الإيجارات الصناعية واللوجستية في الرياض والخبر والدمام وجدة بنسبة 17.6٪ و17.8٪ و11.3٪ و 6.6% على التوالي.

صرح تيمور خان، رئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى سي بي آر إي: “لا يزال الطلب في المملكة العربية السعودية يفوق العرض بشكل كبير في جميع قطاعات سوق العقارات تقريباً ونتيجة لذلك، شهد السوق أداءً قوياً نسبياً في عام 2023، على الرغم من بعض العوامل الاقتصادية المعاكسة، من المتوقع أن يتوسع العرض في العديد من القطاعات الا انه سيظل أقل من الطلب، ونتيجة لذلك، نتوقع أن تظل مستويات الأداء قوية على مدار العام الجاري.”

منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة يوقع اتفاقية شراكة مع مواصلات (كروه) بهدف تعزيز الابتكار والتعاون التجاريّ

منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة يوقع اتفاقية شراكة مع مواصلات (كروه) بهدف تعزيز الابتكار والتعاون التجاريّ

يواصل منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility) المضيّ قدمًا نحو
ترسيخ دعائم الحوار العالميّ الدائر حول النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة. وفي إطار تلكم المساعي، يسرنا أن نعلن انضمام شركة مواصلات (كروة) باعتبارها شريك النقل للمنتدى. وتحت رعاية سعادة السيد/ جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات وباستضافة من وزارة المواصلات وتحت مظلة شراكتها الاستراتيجية، يعقد المنتدى في الدوحة خلال الفترة من 30 أبريل وحتى 2 مايو 2024 ويرمي إلى إحداث ثورة في صياغة الخطاب الدوليّ المعنيّ بالنقل الكهربائي.

وستزيد الخبرة الواسعة التي تحظى بها شركة مواصلات في مجال خدمات النقل من قدرة المنتدى على
أن يصبح محرّكًا رئيسًا للتغيير المنشود. فمن خلال تضافر جهودهما، يأمل كلا الطرفين تسريع وتيرة
توفير حلول ذكية ومستدامة للتنقل، كما يهدفان إلى تلبية الاحتياجات المحلية والمساهمة في إحراز تقدّم
عالميّ المستوى في مجال التنقل ذاتي القيادة.

وبهذه المناسبة، أعرب السيد/ أحمد حسن العبيدلي، الرئيس التنفيذيّ للعمليات في شركة مواصلات كروه عن سعادته تجاه هذه الشراكة، قائلًا: تحمل شراكتنا مع منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility) دلالة واضحة على التزامنا برعاية حلول النقل المتطورة في قطر، والتي لا تقتصر على التقدم التكنولوجيّ فحسب، بل تحظى أيضًا بوعيّ بيئيّ حيويّ. كما نتطلع إلى المساهمة بخبراتنا الواسعة في صياغة مستقبل التنقل الكهربائي في جميع أنحاء العالم.
وتمثّل هذه الشراكة حجر زاوية في منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility) 2024، حيث توفر فرصة سانحة لإيجاد بيئة ينصهر فيها الابتكار التكنولوجيّ في بوتقة الأعمال من أجل دفع عجلة التغيير في قطاع التنقل. وتماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030، يبرهن هذا التعاون على حرص المنتدى وتفانيه في مدّ يدّ العون للشركاء المعنيين المتخصصين في هذا المجال بغاية تشكيل مستقبل مستدام وديناميكيّ للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة في جميع أنحاء العالم.

مؤسسة القلعة للمِنَح الدراسية” تفتح باب التقديم على المِنَح الدراسية لشهادة الماجستير حتى 15 ابريل 2024

مؤسسة القلعة للمِنَح الدراسية" تفتح باب التقديم على المِنَح الدراسية لشهادة الماجستير حتى 15 ابريل 2024

أعلنت “مؤسسة القلعة للمنح الدراسية” عن فتح باب التقديم للحصول على المنح الدراسية، التي تشمل درجة الماجستير، من أبرز الجامعات العالمية التي تقدمها سنويًا، للعام الثامن عشر على التوالي، للفترة الدراسية 2024/2025، بالإضافة إلى فتح باب التقديم للمِنَح المقدمة من “الشركة المصرية للتكرير”، أكبر استثمارات شركة القلعة، للعام السابع على التوالي للقاطنين في المناطق المحيطة بالمشروع في مسطرد او العاملين في قطاع البترول.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية شركة القلعة التي تركز على تطوير المنظومة التعليمية والاستثمار في الشباب، لكونهم المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية والمجتمعية، لبناء الكوادر الوطنية تستطيع قيادة المستقبل، وقادرة على دفع عجلة التنمية الاقتصادية وذلك أيضا تماشيا مع استراتيجية الدولة التي تولي اهتماماً خاصاً بتنمية وتطوير قدرات الشباب لخلق جيل من الشباب المتخصص ذوي الكفاءات العالية لتعزيز التنمية في مختلف القطاعات، تفعيلا لأهداف التنمية المستدامة المعنية بكل من التعليم الجيد “الهدف 4″، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد “الهدف 8″، والحد من أوجه عدم المساواة “الهدف 10”.

وقد تم فتح باب التقديم للحصول على شهادة الماجستير للعام الدراسي 2024/2025 حتى يوم 15 أبريل 2024. وتنص شروط التقديم على ضرورة أن يكون طالب المنحة مصري الجنسية، مُقيم في مصر، ولا يتجاوز عمره 35 عاماً عند موعد إغلاق قبول الطلبات، وأن يكون المتقدم قد تم قبوله بالفعل في الجامعة التي يعتزم الالتحاق بها وإرفاق خطاب قبول الجامعة مع استمارة التقديم، وأن يتمتع المتقدم بمواصفات شخصية جادة ومنفتحة ولديه سجل دراسي متميز، وأن يكون هناك حاجة فعلية للدعم المادي للدراسة بالجامعة المختارة. كما تشترط المنحة العودة للعمل في مصر بعد الانتهاء من المنحة لمدة عامين على الاقل حتى يتسنى الاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية التي تم اكتسابها ومشاركتها مع الاخرين.

نجحت المؤسسة منذ إنشائها عام 2007 في مواصلة تقديم برنامج المنح الدراسية للشباب، وذلك نتيجة لاستدامة مصدر التمويل، حيث تحصل المؤسسة على تمويل من عائدات الوقف الدائم الذي خصصته شركة القلعة. وقد بلغ إجمالي عدد المنح الدراسية المقدمة 207 منحة في 72 جامعة عالمية في 34 تخصصاً علمياً، حيث حرصت المؤسسة على استمرار البرنامج على الرغم من التحديات الاقتصادية غير المتوقعة التي ظهرت خلال الأعوام الأخيرة وهو ما أدى إلى تقليل عدد المنح المقدمة. يمثل الفائزون بالمنح التي تقدمها مؤسسة القلعة مختلف شرائح المجتمع المصري من 15 محافظة مختلفة، حيث أتم الفائزون دراساتهم في أكثر من 34 تخصصًا في أبرز الجامعات العالمية بالولايات المتحدة وأوروبا، حيث سيدرسون مجموعة متنوعة من التخصصات، بما في ذلك القانون والاقتصاد والرياضيات والهندسة المعمارية والهندسة وغيرها، وبالإضافة إلى المنح الدراسية الأساسية التي تقدمها المؤسسة، قامت المؤسسة للسنة السابعة على التوالي بتقديم منحاً دراسية ممولة من الشركة المصرية للتكرير التابعة للقلعة في قطاع الطاقة، وذلك للطلاب الراغبين في الحصول على درجات الماجستير. 

وفي إطار حرص المؤسسة على المساهمة في دعم قدرات العاملين بالجهاز الحكومي، تقدم للسنة الرابعة على التوالي بالتعاون مع الجامعة الامريكية بالقاهرة منحة “قُدرات” للعاملين في الجهاز الحكومي في مجال الشؤون العالمية والسياسة العامة، والإدارة العامة، للحصول على الماجيستير ودبلومة الدراسات العليا. وسيتم فتح باب التقديم لمنحة “قُدرات” للعام الدراسي 2024/2025 من يوم 7 ابريل الى 7 مايو 2024 

وتجدر الإشارة إلى ان القلعة وشركاتها التابعة كانت من أوائل الشركات الرائدة التي ركزت في برامجها للتنمية المجتمعية على تطوير المنظومة التعليمية من كافة الأوجه للمساهمة في الارتقاء بمستوى التعليم للطالب في جميع مراحل تعليمه بدءا من مرحلة رياض الأطفال والتي تتمثل في تقديم منح لمعلمي تلك المرحلة – برنامج “مستقبلي للمعلمين” وبرنامج نظارتي – حتى مراحل التعليم الجامعي والفني والماجستير من خلال تقديم منح برنامج “مستقبلي للطلبة ” ومنح “مؤسسة القلعة للمنح الدراسية”، بالإضافة تطوير 45 مدرسة حيث تقدم الشركة المصرية للتكرير برنامج “مستقبلي للطلبة والمعلمين” للقاطنين في المناطق المحيطة بالمشروع في مسطرد، وقد بلغ حصيلة المستفيدين من برنامج مستقبلي للطلبة والمعلمين الى 479، حيث دعم برنامج مستقبلي للطلبة 152 طالبًا وطالبة منذ انطلاقه في 2016 ، بينما حصل 6 طلاب على منح للدراسات العليا بجامعات دولية، كما حصل 106 طالب على منح تدريب فني بمعهد السالزيان “دون بوسكو”. وفيما يخص برنامج “مستقبلي” للمعلمين بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 215 معلم ومعلمة منذ انطلاقه في 2017.

توقيع اتفاقية بين مصر للألومنيوم و”سكاتك” النرويجية لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات

توقيع اتفاقية بين مصر للألومنيوم و"سكاتك" النرويجية لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات

شهد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مصر للألومنيوم وشركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية لإقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات لإنتاج الكهرباء للمجمع الصناعي بنجع حمادي، وذلك بحضور “هيلدا كليمتسدال” سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار التوجه العام لتعزيز التحول للاقتصاد الأخضر وتنويع مصادر الطاقة، والتوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة (النظيفة) ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاج الكهرباء اللازمة للاستخدامات الصناعية.

وفقًا للاتفاقية، يتم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات لكل مرحلة على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهرا من تاريخ التوقيع، والمرحلة الثانية خلال 24 شهرا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

من المقرر أن تقام المحطة الشمسية في موقع قريب من مصنع الألومنيوم بنجع حمادي، وتتولى شركة سكاتك (مطور متكامل لمشروعات الطاقة والوقود الأخضر) تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدات وإجراءات الدراسات.

وأكد الدكتور محمود عصمت أن المشروع يأتي في إطار تنفيذ خطة تطوير شركة مصر للألومنيوم لزيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، وحرص الوزارة على توافق الشركات التابعة مع معايير التصنيع العالمية واشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والالتزام بالقواعد الجديدة للحد من الكربون.

وأشار الدكتور عصمت إلى أن شركة مصر للألومنيوم تعمل حاليا بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع، وذلك بفضل الالتزام ببرامج الصيانة وخطة التشغيل وسياسات تسويقية وبيعية جديدة، مؤكداً على الاستعداد لمختلف أنواع الشراكات التي تسهم في تطوير أداء الشركة والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير في ظل زيادة الطلب على المنتج.

وقع الاتفاقية كل من الدكتور محمود عجور العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للألومنيوم، ومن جانب شركة سكاتك النرويجية تيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي للشركة، بحضور محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة الصناعات المعدنية.

يذكر أن شركة مصر للألومنيوم تقوم بإنتاج معدن الألومنيوم المنصهر بمصنعها في نجع حمادي منذ عام 1975 والذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 320 ألف طن سنويا، بينما تمتلك شركة سكاتك النرويجية خبرة واسعة في مجال تطوير وبناء وملكية وتشغيل محطات الطاقة المتجددة في العديد من الدول حول العالم.

يُعدّ توقيع هذه الاتفاقية خطوة هامة نحو تعزيز التحول للاقتصاد الأخضر في مصر، ودعماً لجهود شركة مصر للألومنيوم لزيادة الإنتاج وتحسين تنافسيتها في السوق العالمية.

المجلس القومي للمرأة شريك إستراتيجي للنسخة الثالثة من قمة المرأة المصرية 3 مارس المقبل

المجلس القومي للمرأة شريك إستراتيجي للنسخة الثالثة من قمة المرأة المصرية 3 مارس المقبل

يشارك المجلس القومي للمرأة في فعاليات النسخة الثالثة من قمة المرأة المصرية 3 و4 مارس المقبل، والتي ينظمها منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا بالشراكة مع المجلس والاتحاد الأوروبي، تحت رعاية دولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وسط حضور حشد نسائي دولي ومحلي موسع، بهدف تعزيز التواصل مع المجتمع النسائي المهني، وبناء شراكات موسعة تعزز دور المرأة المصرية وتأثيرها في الحياة العامة بجميع المجالات المتصلة بالتنمية المجتمعية و الاقتصادية. وتحظى القمة التي تنطلق تحت عنوان «360 درجة نحو حياة نسائية مزدهرة»، بتعاون وثيق بين المجلس القومي للمرأة ومنتدى الخمسين في الفعاليات كافة، ما يسهم بشكل مباش رفي تنمية حوار إيجابي بين الأجيال النسائية المشاركة، وبناء أفضل الممارسات العالمية المتعلقة بالسياسات الداعمة لتحقيق التوازن بين الجنسين وتحسين القدرات القيادية للمرأة، وتعزيز إمكاناتها في سوق العمل، وذلك بالتعاون مع العديد من شركاء التنمية من القطاع الخاص وفي ظل الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030. ويقدم المجلس القومي للمرأة، العديد من الفعاليات التي تشمل التعريف بإنجازاته خلال الفترة الماضية في ملف تمكين المرأة، مع التعريف بفرص العمل والتأهيل والتدريب التي يوفرها المجلس بالتعاون مع شركاء التنمية، والتعريف بالفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تؤهل المرأة للارتقاء بقدراتها، كما يقدم المجلس عبر فريق عمله المشارك بالمعرض، حزمة البرامج والمبادرات التي توفرها الدولة للعمل على بناء قدرات المرأة المصرية وتأهيلها لمزيدٍ من المشاركة الفاعلة في جهود التنمية وتبوّء المناصب القيادية، منها بهدف تقليص الفجوة بين الجنسين. في هذا السياق، أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن قمة المرأة المصرية تُعد أحد أكبر المحافل الإقليمية التي تدعم وتعظم دور المرأة المهنية في مختلف المجالات، وهو ما يتصل بشكل مباشر بإستراتيجية المجلس الشاملة لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في مختلف قطاعات العمل ومجالات الحياة، بما يعزز التنمية المستدامة ويخدم أهداف الدولة المصرية الرامية لبناء مستقبل أفضل يرتكز على عدالة اجتماعية شاملة وزيادة تمثيل المرأة. وأضافت أن المرأة المصرية حظت بالعديد من الاستحقاقات خلال المرحلة الماضية في إطار دور القيادة السياسية الداعم للحفاظ على مكتسبات المرأة ودورها في مختلف القطاعات، وهو ما يعزز من مسارات الحوار داخل القمة لاستكمال مسارات تمكين المرأة وتعزيز تأثيرها المجتمعي والاقتصادي وتحقيق أهدافها الخاصة بحياتها المهنية ونقل تجاربها للأجيال الجديدة، لافتة إلى أن الدولة المصرية تستعد لخوض مرحلة جديدة تسخر فيها كل المقومات اللازمة لدعم المرأة المصرية محليًّا وإقليميًا ودوليًّا وصناعة نموذج ملهم فيهذا الملف على مستوى القارة الإفريقية. وأشارت الدكتورة مايا مرسي، إلى أن الملتقى يشهد تنوعا كبيرا في الفعاليات، إذ يرفع من مستوى الإلهام والطموح للأجيال الجديدة بتعريفهم بالقيادات النسائية الرائدة و الشخصيات التاريخية التي أثرت الحياة العامة المصرية في المجالات كافة، كما يوفر منصة شاملة لمناقشات ثرية تجمع الخبراء وصناع القرار المؤثرين بالقطاعين الحكومي والخاص وممثلي منظمات غير حكومية لمناقشة سبل تعزيز مساهمة المرأة في شتى المجالات، من خلال توفير مساحة استثنائية لتبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات العالمية واقتراح وتبني التوصيات من خلال الجلسات النقاشية المفتوحة وورش العمل التفاعلية. وتستهدف القمة تمكين التغيير وبناء قوة المرأة على أرض الواقع في حياتها المهنية والاجتماعية، وتبادل المقترحات الفاعلة حول كيفية مواصلة تقدم المجتمع نحو المساواة بين الجنسين وزيادة عدد النساء في المناصب القيادية، إلى جانب صناعة روابط حقيقية بين السيدات في القطاعات الرئيسية و التى تستهدف الالتزام بمعالجة أكبر التحديات التي تواجهها المرأة المهنية من خلال قوة المشاركة والتواصل المبنيين على العمل والالتزام، وضمان توفير آليات التمويل والتأهيل المطلوبة لتعزيز نجاحات المرأة وتأكيد دورها في تسريع أهداف التنمية. وتعزز القمة عبر فعالياتها المتعددة من صناعة دوائر اتصال مستدامة بين الكوادر النسائية بجميع المجالات، لتعزيز مستويات الإلهام للأجيال الجديدة في تحقيق تجاربهن الخاصة والوصول لمستويات قياسية من النجاح، وذلك عبر إطلاق النسخة الأولى من معرض «نساء مصر العظيمات» بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، والذي يوثق رحلة نهضة المرأة المصرية على مر العصور ويحوي أكبر موسوعة تعريفية مصورة لأهم الشخصيات النسائية المصرية، واللاتي حققن نجاحات قياسية في العديد من المجالات وسطرن أسماءهن بحروف من ذهب على ذاكرة ومستقبل الوطن، بما يغذي روح الانتماء والإيجابية لدي الأجيال الجديدة الباحثات عن النجاح والتفوق. كما تشهد فعاليات القمة إطلاق «ملتقى توظيف الأول- تمكين المرأة لتمكين مصر»، والذي يعزز استكشاف أنواع الوظائف التي تناسب المرأة ويوفر فرص عمل للخريجين وفرص تدريب للطلاب والطالبات للتأهيل الى سوق العمل بالتعاون مع شركاء التنمية لتشكيل حالة من الإيجابية في الملتقى، إضافة إلى عقد ورش عمل تهدف الى التوجه الوظيفي الصحيح لاتخاذ قرارات مهنية مستنيرة، وفتح آفاق جديدة لتنمية قدرات الطلاب التنافسية وإعدادهم للحياة العملية، وتخصيص مساحة لكل مؤسسة مشاركة لتقديم معلومات للفتيات المشاركات والدخول في حوارات مباشرة مع الباحثات عن عمل، وتقديم المشورة الوظيفية من خلال الجلسات التفاعلية. ويشهد الحدث عددًا من الفعاليات وحلقات النقاش التي تستهدف تعزيز فرص النمو المهني والإرشاد للمرأة، وفعاليات التواصل في الأعمال الخاصة بكل قطاع لتطوير الحياة المهنية والوصول للمناصب العليا، من ريادة الأعمال للقيادة للعلاقات العامة والتمويل والتألق في الحياة المهنية والتخطيط الإستراتيجي ومهارات القيادة، وتعزيز مهارات التواصل للالتحاق بالوظائف المناسبة.

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى 100 قيادية يساهمن في مشهد الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2024

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى 100 قيادية يساهمن في مشهد الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2024
فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى 100 قيادية يساهمن في مشهد الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2024

تكشف فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة لعام 2024، للتركيز على النساء الأكثر نجاحًا وإلهامًا في مجال الأعمال، اللاتي يقدن الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقاً وتطورًا.

ولإعداد القائمة، اعتمدنا معايير عديدة منها: حجم الأعمال، ومدى التأثير في المنطقة، والأسواق التي يعملن فيها، والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، فضلًا عن مبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي قدنها. في حين استبعدنا قادة الشركات العائلية هذا العام. 

وقد تصدّرت هناء الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، قائمتنا للعام الثاني على التوالي. حيث صُنّفت ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2023، فاحتلت المركز 63 في إجمالي القائمة، والمركز 14 ضمن فئة التمويل. 

وحلّت في المركزين الثاني والثالث سيدتا أعمال من الكويت، هما: شيخة خالد البحر، نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، ووضحة أحمد الخطيب، الرئيسة التنفيذية لشركة البترول الوطنية الكويتية. 

تضم قائمة “أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط” هذا العام، 104 سيدات من 27 قطاعًا مختلفًا و28 جنسية. وتتصدر المصريات القائمة بـ17 سيدة أعمال، تليهن الإماراتيات بـ14 سيدة، ثم السعوديات واللبنانيات بواقع 9 سيدات لكل منهما.

ويتصدر قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة بـ26 مشاركة، يليه قطاع الرعاية الصحية بـ13 مشاركة، ثم قطاعا الاستثمار والتكنولوجيا بواقع 6 مشاركات لكل منهما. فيما انضمت 35 سيدة أعمال إلى تصنيف هذا العام لأول مرة، من 15 قطاعًا مختلفًا.

كذلك تقدمت 3 من أقوى سيدات الأعمال في قطاعاتهن إلى المراكز العشرة الأولى لأول مرة في التصنيف، هنّ: ادانا ناصر الصباح، الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركة مشاريع الكويت (القابضة) – كيبكو، وشازيا سيد، المديرة العامة لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي والعراق، والقائدة الأولى لتنمية العملاء للمنطقة العربية لشركة (Unilever) وريم أسعد، نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا ورومانيا، ورابطة الدول المستقلة لشركة (Cisco). 

في حين تعمل 50% من سيدات الأعمال ضمن المراكز العشرة الأولى في قطاع البنوك والخدمات المالية، وتمثل اثنتان من الرائدات الباكستانيات القيادة العليا المتنوعة وغير العربية في المنطقة.

أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط لعام 2024:

1- هناء الرستماني
الرئيسة التنفيذية للمجموعة
الشركة: بنك أبوظبي الأول
الجنسية: إماراتية
2- شيخة خالد البحر
نائبة الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: مجموعة بنك الكويت الوطني

الجنسية: كويتية
3- وضحة أحمد الخطيب
الرئيسة التنفيذية
الشركة: شركة البترول الوطنية الكويتية
الجنسية: كويتية
4- شايستا آصف

شريكة مؤسسة والرئيسة التنفيذية للمجموعة
الشركة: بيورهيلث القابضة
الجنسية: باكستانية
5- ادانا ناصر الصباح
الرئيسة التنفيذية للمجموعة
الشركة: شركة مشاريع الكويت (القابضة) – كيبكو
الجنسية: كويتية

6- رندة الصادق
المديرة العامة التنفيذية
الشركة: البنك العربي
الجنسية: أردنية
7- سارة السحيمي
رئيسة مجلس الإدارة
الشركة: مجموعة تداول السعودية
الجنسية: سعودية
8- مريم السويدي
الرئيسة التنفيذية
الشركة: هيئة الأوراق المالية والسلع
الجنسية: إماراتية
9- شازيا سيد
المديرة العامة لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي والعراق،
والقائدة الأولى لتنمية العملاء للمنطقة العربية
الشركة: Unilever
الجنسية: باكستانية
10- ريم أسعد
نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا
وتركيا ورومانيا، ورابطة الدول المستقلة
الشركة: Cisco
الجنسية: مصرية-أميركية

عضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي.. نجاح جديد يضاف لسلسلة نجاحات مصر في افريقيا

جري انتخاب مصر لعضوية مجلس السلم والامن الافريقي لعامي 2024-2026, وذلك بعد ترشحها لعضوية المجلس عن إقليم دول الشمال.

وقد حصلت مصر علي عدد 44 صوتا من اجمالي 46 صوتا للدول أعضاء الاتحاد الافريقي ممن يحق لهم التصويت, الامر الذي يعكس ثقة الدول الأفريقية في قدرات مصر في هذا الملف الحيوي.

يذكر ان اخر عضوية لمصر في مجلس الامن الافريقي كانت عام 2020-2022.

 

إنطلاق النسخة الأولى من قمة Bloomberg Power Players  في المملكة العربية السعودية

إنطلاق النسخة الأولى من قمة Bloomberg Power Players  في المملكة العربية السعودية
إنطلاق النسخة الأولى من قمة Bloomberg Power Players  في المملكة العربية السعودية

أعلنت “بلومبرغ ميديا” و”المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام” SRMG عن إطلاق النسخة الأولى من قمة Bloomberg Power Players  برعاية منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ” وذلك في 7 مارس 2024 في نادي جدة لليخوت، بالتزامن مع سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1.

يهدف الحدث الذي يجمع شخصيات مؤثرة في عالم الرياضة والترفيه والتكنولوجيا، إلى إلقاء الضوء على التغيرات والابتكارات المحتملة وفرص الاستثمار في القطاع الرياضي والذي تصل قيمته إلى مليارات الدولارات. وتستكشف قمة Bloomberg Power Players التي يستضيفها جيسون كيلي، كبير مراسلي “بزنس أوف سبورتس”  في بلومبرغ، أحدث التوجّهات والموضوعات المتعلقة بمستقبل الرياضة، حيث ستركّز النقاشات على القضايا الحاسمة مثل تأثير الأسهم الخاصة في الاستثمار الرياضي وآخر المستجدات في عالم كرة القدم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى التنامي اللافت للفرص الجديدة في قطاع الرياضات الإلكترونية.

ومن بين ضيوف الشرف الذين أكّدوا حضورهم ومشاركتهم في الحوارات، معالي المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي؛ وزاك براون، الرئيس التنفيذي لشركة “ماكلارين”؛ ورالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية؛ وكارلو نهرا، المدير التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي للمحترفين؛ وسوزي وولف، المدير العام لأكاديمية الفورمولا 1؛ وأماندا ستافيلي، الرئيس التنفيذي المشارك لنادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم؛ وكريج ليفين، الرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة “ESL FACEIT”؛ ودينو يونغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “فيسبو”؛ وفيكرام سولانكي، مدير الكريكت في نادي “كوجارت تيتانس” الهندي؛ وجيما رايت، المدير التنفيذي الأول لشركة “سي في سي”.

ومن المتوقع أن تستقطب القمة أكثر من 150 ضيفاً بمن فيهم الرؤساء التنفيذيون وصنّاع القرار في المؤسسات الرياضية الكبرى على أن يتمّ نقل أعمال القمة عبر قناتي “الشرق للأخبار” و”اقتصاد الشرق مع بلومبرغ” وكافة قنوات “بلومبرغ” التلفزيونية والإذاعية والرقمية.

وعن النسخة الأولى من هذه القمة الدولية، قالت كارين سولتسر، الرئيس التنفيذي، بلومبرغ ميديا: “تشكل قمة Bloomberg Power Players في جدة منصّة مهمة لصنّاع القرار ومخططي الصفقات الرياضية والمجازفين والطامحين للتغيير في مجالات الأعمال والاستثمار والرياضة والإعلام والترفيه. ويأتي إطلاق هذه التجربة لتعزيز الحوارات الهادفة بالتزامن مع التطور المتسارع للمشهد الاجتماعي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية، واستمرار زخم الاهتمام بعالم الرياضة”.

من جهتها، اعتبرت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام أن هذه القمة “ستمثّل فرصة ثمينة لتبادل الأفكار حول مستقبل الرياضة محلياً ودولياً، إضافة إلى الإضاءة على آفاق الاستثمار في هذه الصناعة الحيوية والمتنامية في كل رقعة من أنحاء العالم”، مؤكّدة أن “المملكة العربية السعودية برزت كلاعب رئيسي في دفع عجلة الابتكار في صناعة الرياضة خلال السنوات القليلة الماضية، وعبر استراتيجية متكاملة تغطّي كافة القطاعات. إن التأثير الإيجابي الذي أحدثه هذا الاستثمار على السياحة وعلى التركيبة السكانية الاجتماعية في المملكة والمنطقة، وخلق فرص العمل، كلها أسباب وجيهة دفعتنا لاستثمار شراكتنا مع شركة بلومبرغ ميديا لاستضافة قمة Bloomberg Power Players في المملكة العربية السعودية”.

وتشكّل Bloomberg Power Players أحدث أنشطة اتفاقية التعاون الحصرية بين شركة بلومبرغ ميديا والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG والتي أبرمت عام 2018 مع إطلاق “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ”. وما لبثت أن تطورت لتشمل “الشرق كويك تيك” النسخة العربية من منصة QuickTake الرقمية الإخبارية، كذلك “راديو الشرق مع بلومبرغ”، أول إذاعة باللغة العربية في المنطقة متخصّصة بأخبار أسواق المال والتحليلات الاقتصادية.

لمزيد من المعلومات حول أجندة القمة والمتحدثين، ولتسجيل الحضور، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

https://events.bloomberglive.com/bloomberg-power-players-jeddah/home

 

السيسي يُؤكد على أهمية العلاقات المصرية التركية ويدعو لتعزيز التعاون في مختلف المجالات

السيسي يُؤكد على أهمية العلاقات المصرية التركية ويدعو لتعزيز التعاون في مختلف المجالات
السيسي يُؤكد على أهمية العلاقات المصرية التركية ويدعو لتعزيز التعاون في مختلف المجالات

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن ترحيبه الحار بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأولى لمصر منذ أكثر من 10 سنوات، معتبراً الزيارة فرصة لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وأكد الرئيس السيسي على اعتزاز مصر بعلاقاتها التاريخية مع تركيا، مشيراً إلى استمرار التواصل الشعبي بين البلدين خلال السنوات الماضية، والنمو المطرد في العلاقات التجارية والاستثمارية.

وأشار الرئيس إلى أن مصر هي الشريك التجاري الأول لتركيا في أفريقيا، وأن تركيا من أهم مقاصد الصادرات المصرية، داعياً إلى رفع التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية تعزيز التنسيق المشترك بين مصر وتركيا، مستفيداً من موقع الدولتين كمركزي ثقل في المنطقة، لتحقيق السلم والاستقرار، وتوفير بيئة مواتية للنمو والازدها، حيث تواجه الدولتان العديد من التحديات المشتركة مثل خطر الإرهاب والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يفرضها علينا الواقع المضطرب في المنطقة.

وأعرب الرئيس عن اعتزازه بمستوى التعاون القائم بين مصر وتركيا لتقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشيراً إلى ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع بشكل فوري، وتحقيق التهدئة في الضفة الغربية، واستئناف عملية السلام.

أخذاً في الاعتبار ما تمارسه السلطات الإسرائيلية من تضييق على دخول تلك المساعدات مما يتسبب في دخول شاحنات المساعدات بوتيرة بطيئة لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع.

كما أكد الرئيس على ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين حول الملف الليبي، بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتوحيد المؤسسة العسكرية، وتحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد.

وعلى صعيد آخر، رحب الرئيس السيسي بالتهدئة الحالية في منطقة شرق المتوسط، داعياً إلى البناء عليها لتسوية الخلافات بين الدول المتشاطئة بالمنطقة، وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية المتاحة.

وأخيراً، أعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لزيارة تركيا في أبريل المقبل، تلبية لدعوة الرئيس أردوغان، لمواصلة العمل على ترفيع العلاقات الثنائية في شتى المجالات، بما يتناسب مع تاريخ البلدين وإرثهما الحضاري المشترك.