Home Blog Page 77

جهينه تعزز مكانتها في صناعة الأغذية باستثمارات تبلغ 561 مليون جنيه

جهينه تعزز مكانتها في صناعة الأغذية باستثمارات تبلغ 561 مليون جنيه

أكد سيف ثابت نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جهينه للصناعات الغذائية، أن الشركة خصصت 561 مليون جنيه استثمارات خلال عام 2023 على التصنيع والتوزيع وقطيع الماشية. وأن هذه الاستثمارات ساهمت بشكل فعال في توسيع نطاق تواجد الشركة في السوق، بما يتماشى مع استراتيجية جهينه التي تستهدف زيادة وتوسيع الاستثمارات المستقبلية.

وقال تعليقاً على النتائج المالية الإيجابية للشركة لعام 2023: “جاءت النتائج المالية للسنة المالية المنتهية في 2023، لتعكس نجاح استراتيجيتنا في التركيز على تنويع المنتجات، وزيادة وتعزيز كفاءة العمليات، وضمان جودة المنتجات طبقاً لأفضل المواصفات العالمية، مما ساهم في تحسن المبيعات والتوسع في الأسواق الخارجية.

 وأشار إلى انه دعما لخطة الدولة في الوصول بالصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار صادرات، تمكنت الشركة من زيادة مبيعات التصدير لتسجل 1.171 مليون جنيه خلال السنة المالية 2023، بنسبة نمو 137٪، عن العام السابق.  وأوضح أن ذلك يعكس نجاح جهود الشركة في فتح أسواق جديدة وتوسيع نطاق تواجدها في العديد من الدول للارتقاء بالصادرات المصرية ووضعها في المكانة التي تستحقها.

وشدد سيف ثابت على أن جهينه مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها للنمو من خلال الاستثمار في التوسع، وفتح أسواق جديدة خارج مصر بهدف تعزيز تواجدها عالمياً  وتحقيق المزيد من النمو والنجاح في السنوات المقبلة.

وأوضح أن الشركة تمكنت من خفض صافي دينها من 637 مليون جنيه بنسبة 71% ليصل إلى 192 مليون جنيه مصري في نهاية الربع الرابع، وارتفع المخزون بمقدار 61% ليسجل 2.784 بنهاية الربع الرابع من عام 2023، لافتًا إلى أن جميع قطاعات جهينه شهدت أداءً قويًا خلال العام.

وقال: “حافظ قطاع الألبان على حصته السوقية على الرغم من انخفاض الاستهلاك الكلي في القطاع بسبب التضخم، ودفعنا ذلك إلى ترشيد الاستهلاك من خلال خفض أسعار منتجات الألبان مع الحفاظ على نفس الجودة لتتناسب مع المستهلك المصري، وهو ما يتماشى مع استراتيجيتنا في جهينه التي تهدف لتوفير تشكيلة متنوعة من منتجاتنا ترضى جميع المستهلكين.

بنت المنيا ملك في طريقها للعالمية

ملك عبدالله محمد عادل
ملك عبدالله محمد عادل

تهانينا لملك عبدالله محمد عادل على فوزها بالمركز الأول والحصول على الذهبية في لعبة الجمباز على مستوى الجمهورية. هذا إنجاز رائع يبرز موهبتها وإصرارها على التفوق في الرياضة.

غداً.. إنطلاق بطولة رواد التنس العرب مصر 2024 بـ”بترو سبورت”

غداً.. إنطلاق بطولة رواد التنس العرب مصر 2024 بـ"بترو سبورت"

تنطلق غداً الجمعة 10 مايو 2024، فعاليات بطولة رواد التنس العرب مصر 2024 المُقامة برعاية وتنظيم الرابطة العربية لرواد التنس، وتستمر لمدة أسبوع لتختتم الرابطة فعاليات البطولة يوم الجمعة الموافق 16 مايو 2024، بمشاركة 18 دولة، وهم: “مصر – الأردن – ليبيا – تونس – الجزائر – المغرب – جزر القمر – الصومال – سوريا – لبنان – فلسطين – عمان – اليمن – العراق – البحرين – السودان – السعودية – الإمارات”.

وكانت الرابطة العربية لرواد التنس، قد أعلنت استضافة مصر للنسخة الثانية عشرة من بطولة التنس والنسخة الثالثة على أرضها، وجاء هذا الإعلان رسمياً في خطاب حفل ختام النسخة الحادية عشرة بالعراق، ومن المقرر إقامة البطولة في “Prime Tennis Academy” بمنتجع سكاي التجمع الخامس التابع لشركة “بترو سبورت”، وتُشرف على البطولة وتُمثل جمهورية مصر العربية السيدة شرين الحديدي، والسيد طارق جمال أبو طه، مدير الرابطة في مصر.

وتسعي الرابطة في المرحلة القادمة توسيع دائرة الدول التي ستقام عليها البطولات لتشمل كافة الدول العربية.

يُذكر أن الرابطة العربية لروّاد التنس قد تأسست عام 2005 بدولة العراق، برئاسة سعيد خالد السلطاني، وتتبع الرابطة الاتحاد العربي لروّاد الرياضة، والذي يتبع بدوره اتحاد الإتحادات الرياضية العربية، التابع للمجلس الرياضي العربي، والذي يتبع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، المندرج تحت مظلة جامعة الدول العربية، وينتمي للرابطة العربية لروّاد التنس 22 دولة عربية، ولكل دولة ممثل للرابطة عنها.

كما أقامت الرابطة العربية لروّاد التنس عدة بطولات لروّاد التنس العرب فى عدد من الدول المختلفة، حيث بلغ عدد البطولات التي أقامتها الرابطة 11 بطولة في دول مختلفة، شارك فيها رواد التنس العرب من مختلف الدول العربية، حيث أقيمت النسخة الأولى من بطولات الرابطة بالعراق، ثم تلتها النسخة الثانية ببيروت ثم الثالثة بمصر، ثم الرابعة ببيروت ثم الخامسة بالعراق، ثم بالأردن, السابعة بسلطنة عمان ثم الثامنة بالعراق، ثم التاسعة بمصر، ثم العاشرة بسلطنة عمان، ثم الحادية عشرة والأخيرة بالعراق.

منتدى النقل الكهربائي والتنقل الذاتي يُكرم أصحاب الرؤى والمبتكرين والشركات الناشئة الرائدة في مستقبل التنقل المستقل

منتدى النقل الكهربائي والتنقل الذاتي يُكرم أصحاب الرؤى والمبتكرين والشركات الناشئة الرائدة في مستقبل التنقل المستقل

اختتم منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (AEMOB) 2024 فعالياته بتكريم الأفراد والمؤسسات الذين أظهروا تميزًا في الالتزام والابتكار والقيادة، مُسهمين بذلك في تطوير صناعة التنقل الإلكتروني ذاتي القيادة.  

كرّمت الفئة الأولى من الجوائز، وهي جائزة الرؤية لمنتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة، أصحاب الرؤى الذين أبدوا قيادة متميزة في مجالهم. وقد حصل على جائزة الرؤية لمنتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة سعادة السيد جاسم بن سيف بن أحمد السليطي، وزير المواصلات. فقد أثبتت جهوده الدؤوبة أنه قد وضع معيارًا استثنائيًا لهذه الصناعة ولدولة قطر. وتحت إشرافه، شهد قطاع النقل العام في البلاد تحولًا جذريًا، حيث بات أكثر من 70٪ من الأسطول يعمل بالطاقة الكهربائية. علاوة على ذلك، يعد إدخال المركبات ذاتية القيادة إنجازًا بارزًا في مجال النقل البري. ولم تؤدِ مبادراته الرائدة ورؤيته الاستراتيجية إلى تغيير مشهد النقل على الصعيد المحلي فحسب، بل ساهمت أيضًا في إحداث تحولات إيجابية على مستوى العالم.

أما الفئة الثانية من الجوائز، وهي جائزة منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة للتميز في الابتكار التكنولوجي، فتُكرّم التقدم المتميز في مجال التكنولوجيا الذي ساهم في تطوير التنقل الذاتي. هذا العام، تم منح الجائزة لفريق PoliMOVE Autonomous Racing من جامعة Politecnico di Milano الإيطالية. واشادت اللجنة التنفيذية لمنتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة بالابتكارات الرائدة للفريق، التي تسهم في إعادة تشكيل آفاق التنقل الذاتي.

وتُكرّم الفئة الأخيرة من الجوائز، وهي جائزة منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة لأفضل الشركات الناشئة الواعدة، المشاريع الواعدة التي تظهر إمكانات كبيرة في تمهيد الطريق نحو التنقل في المستقبل. وقد تم تقديم جائزة هذا العام لشركة FlyNow Aviation النمساوية. يمثل نهجهم الجديد في تصنيع طائرات eVTOL ذات الأسعار المعقولة علامة بارزة في حلول النقل المستدامة والفعالة.

من الجدير بالذكر أن منتدى النقل الكهربائي والتنقل الذاتي القيادة AEMOB 2024، يُكرّم الأشخاص يسهمون في تطوير مجالات التنقل الذكي. وضمن رؤيته المستقبلية يُتابع عن كثب الأشخاص والمؤسسات من الحاصلين على الجوائز وقادة الصناعة الذين يواصلون جهودهم في دفع عجلة التقدم وتشكيل مستقبل التنقل الإلكتروني المستقل.

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى قادة السياحة والسفر في المنطقة 2024

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى قادة السياحة والسفر في المنطقة 2024

تكشف فوربس الشرق الأوسط عن قائمة ” أقوى قادة السياحة والسفر في المنطقة 2024″، لتسلط الضوء على القادة الذين يعملون على تعزيز قطاع السياحة، وجذب السياح إلى المنطقة، وإعادة تعريف مكانتها على الساحة العالمية.

لإعداد القائمة، صنفنا القادة المقيمين في منطقة الشرق الأوسط استنادًا إلى عوامل متنوعة شملت: حجم أعمال الشركة، بما في ذلك عدد الفنادق، والغرف، والإيرادات، وقيم الاستثمارات والأصول، وغيرها، إلى جانب ملكية الشركة والأصول، والخبرة المهنية، والمناصب التي يتولاها القائد، بالإضافة إلى إنجازاته الأخرى. 

يمثل الرؤساء التنفيذيون المُصنفون في القائمة 9 دول من المنطقة. وتتصدر الإمارات التصنيف بـ54 مشاركة، تليها السعودية بـ19 مشاركة، ومصر بـ9 مشاركات. وتمثل هذه الدول الـ3 مجتمعة 82% من التصنيف. كما يهيمن قطاع الفنادق والمنتجعات على القائمة، بواقع 50 مشاركة، يليه شركات الطيران بواقع 17، ثم تطوير السياحة بواقع 11 مشاركة.

وقد تصدر قائمة هذا العام أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في طيران الإمارات ومجموعة الإمارات، التي تملك أكبر أسطول في العالم من طائرات بوينغ 777 وإيرباص (A380). ومع نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، ضم أسطولها 260 طائرة في الخدمة، وسيرت رحلات إلى 143 وجهة. يأتي في المركز الثاني فهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، وفي المركز الثالث هلال سعيد المري، المدير العام في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي. 

شهد قطاع السفر والسياحة مشاركة شركات كبيرة في سلسلة من الصفقات، مما يعد بمزيد من النمو للمنطقة. حيث قاد حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في مجموعة أدنيك، توقيع اتفاقية نهائية بين القابضة (ADQ) ومجموعة أدنيك للاستحواذ على حصة 40.5% في مجموعة آيكون، ذراع الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة. واستحوذ كبير مولشنداني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة ( FIVE Holdings) على (The Pacha Group) بما في ذلـك محفظتها من المشاريع الفندقية ونوادي الترفيه. ومن حيث تطوير السياحة، أدى راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي في هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، دورًا رئيسيًا في تأمين إحدى أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في رأس الخيمة حتى الآن، وهي صفقة بقيمة 3.9 مليار دولار مع (Wynn Resorts) لتطوير منتجع متكامل يضم 1,500 غرفة في جزيرة المرجان.

انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين الثلاثاء 7 مايو

انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين الثلاثاء 7 مايو

تحت رعاية الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتحت إشراف الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وبدعم من الإدارة المركزية لإدارة وتشغيل التكنولوجيا، تنطلق فعاليات المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي من كافة أنحاء الجمهورية المصرية، وذلك يوم الثلاثاء ٧ مايو 2024.

وتأتي المسابقة في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تنمية مهارات الطلاب العلمية وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في مشاريع بحثية تطبيقية وتحديات علمية تتطلب مهارات علمية متقدمة، وتعزيز مهارات التفكير الابتكاري وريادة الأعمال لدى الطلاب من خلال تشجيعهم على ابتكار حلول إبداعية للتحديات التي تواجه المجتمع، واكتشاف المواهب المتميزة بين طلاب المدارس المصرية في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية، والعمل على إعداد جيل قادر على مواكبة التطور التكنولوجي والبحث العلمي من خلال إكساب الطلاب مهارات البحث العلمي والتفكير النقدي وحل المشكلات.

كما أوضحت الوزارة أنه من شروط التقدم للمسابقة أن يكون الطالب مقيدًا في إحدى المدارس المصرية من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي، وأن يتكون كل فريق من 2 إلى 4 أعضاء بجانب المشرف، وأن تكون المشاركة من ضمن مجالات المسابقة الخمسة: الطاقة ومنها الطاقة الفيزيائية، والطاقة الكيميائية، والبيئة متمثلة فى الهندسة البيئية، والبيئة وعلوم الأرض، والروبوتات والآلات الذكية، والأنظمة البرمجية مثل هندسة البرمجيات، والأنظمة المدمجة، والذكاء الاصطناعي.
كما أكدت على ضرورة عمل خطة للبحث الخاص بالمشروع للاطلاع والموافقة عليه من قبل لجنة متخصصة، وأن يشترك الطالب أو الفريق بنفس المحافظة التي بها مدرسته، موضحة أنه في حالة تقديم مشروع جماعي من أكثر من محافظة، فإنه يسمح بالاشتراك في أحد المحافظات مرة واحدة فقط، كما يتم استبعاد المشروع المشارك لأكثر من مرة.

جدير بالذكر أن التسجيل للمسابقة سيبدأ من غد الثلاثاء الموافق 7/5/2024 ليستمر حتى يوم الأحد الموافق 2/6/2024، وذلك من خلال الرابط التالي:
https://isf.untapinnovate.com/programs/37#block-about

الملتقى السنوى لـ”اميدا” يختتم فعاليات النسخة التاسعة والثلاثين.. ويصدر 10 توصيات لتعزيز الاستدامة والابتكار بمجال إيداع الأوراق المالية

الملتقى السنوى لـ"اميدا" يختتم فعاليات النسخة التاسعة والثلاثين.. ويصدر 10 توصيات لتعزيز الاستدامة والابتكار بمجال إيداع الأوراق المالية

اختتمت فعاليات النسخة التاسعة والثلاثين من الملتقى السنوى لمنظمة شركات الإيداع والقيد المركزي لدول أفريقيا والشرق الاوسط – أميدا، تحت شعار: الذكاء الاصطناعي والاستدامة وأمن البيانات، والذي استضافته مدينة الدوحة بدولة قطر.

وأصدر الملتقى في ختام فعالياته 10 توصيات رئيسية بهدف تعزيز الاستدامة والابتكار بمجال إيداع الأوراق المالية والقيد المركزي في مختلف الدول الأعضاء بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي:

1- التأكيد على دعم أواصر التعاون وتعزيز التكامل في مراكز الإيداع المركزي للأوراق المالية بين مختلف الدول الأعضاء.

2- الحث على استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لتحسين العمليات وإدارة المخاطر لدعم وسلامة ضمان نشاط عمليات ما بعد التداول، وتحسين الخدمات وتقليل التكاليف.

3- التوصية بالتركيز على الاستدامة ومبادرات ESG لضمان استمرارية العمليات.

4- العمل على مواكبة أحدث المعايير الدولية المتبعة في عمليات تعزيز أمن البيانات وحماية المعلومات الحساسة من مخاطر التهديدات السيبرانية.

5- التأكيد على أهمية تسليط الضوء على أحدث التطورات والتحديات في صناعة الإيداع والقيد على المستوى العالمي.

6- التوافق على ضرورة تبادل المعرفة والخبرات بين أعضاء المنظمة والأسواق الأفروأسيوية لتحسين الأداء وتعزيز الابتكار، مع عقد وتنظيم وورش عمل تدريبية لتطوير مهارات العاملين في مجال الإيداع والقيد.

7- العمل على إطلاق منصة للابتكار وتطوير الحلول التقنية الجديدة التي تلبي احتياجات السوق المالية المتغيرة، مع استكشاف أفضل السبل لتعزيز التعاون بين الشركات الأعضاء والجهات الرقابية والحكومية.

8- دعم تشجيع التفاعل وتبادل المعلومات بين الشركات الأعضاء لتعزيز الفهم المتبادل وبناء شراكات استراتيجية.

9- التأكيد على استعراض التطورات التنظيمية والتشريعية الجديدة وتقديم توجيهات حول كيفية التكيف معها، مع تقديم دراسات حالة وتجارب ناجحة للتعرف على العوامل الرئيسية للنجاح في مجال الإيداع والقيد.

10- الحث علي الاهتمام بالأمن السيبراني لما يمثله من  أهمية كبيرة للكثير من الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، بهدف حماية الأنظمة والشبكات والبيانات الرقمية لمنع وصول غير المصرح لهم لأية بيانات بغرض السرقة، أو التلف و التخريب.

جدير بالذكر أن فعاليات الملتقى السنوي شهدت على مدار يومي 1 و2 مايو مناقشة عدد من المحاور الهامة في مقدمتها تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في مراكز الإيداع المركزي للأوراق المالية، لتسليط الضوء على معدلات الاعتماد المتزايد للذكاء الاصطناعي (AI) داخل مراكز الإيداع المركزية للأوراق المالية (CSDs) ودوره في تعزيز الكفاءة وتبسيط العمليات ودفع الابتكار.

بالإضافة إلى مناقشة أهمية الاستدامة مع تسليط الضوء على الأساليب الرائدة التي تضمن استمرارية عمل مراكز إيداع الأوراق المالية مع الحفاظ على أعلى معايير أمان البيانات.

وأخيرًا سلط المؤتمر على ملف أمن البيانات، وتسليط الضوء على حماية المعلومات الحساسة والتدابير الأمنية القوية لمنع الانتهاكات والحفاظ على النزاهة.

وتعد منظمة الأميدا – التي تم تأسيسها في 27 أبريل 2005 أثناء انعقاد المؤتمر الدولي CSD8 – منظمة غير ربحية تتكون من مجموعة من شركات الإيداع والقيد المركزي في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، تم تأسيسها كمنشأة مهنية دولية وإقليمية لتعزيز روح التعاون والانسجام بين أعضائها ولتحقيق الأهداف التي تحددها من وقت لآخر، ويبلغ عدد الأعضاء الآن أربعين عضوًا من أكثر من 30 دولة.

سياحة عجمان تكشف عن نموها السياحي في سوق السفر العربي 2024

سياحة عجمان تكشف عن نموها السياحي في سوق السفر العربي 2024

تستعد دائرة التنمية السياحية في عجمان لحضور قوي في معرض سوق السفر العربي 2024، المقرر عقده في الفترة من 6 إلى 9 مايو 2024 في مركز دبي التجاري العالمي. ويمثل هذا الحدث الرائد بمثابة منصة هامة للدائرة لكشف النقاب عن التراث الثقافي الغني لعجمان، وأجندة الفعاليات والأنشطة، والعروض السياحية المتنوعة، ومسار النمو الملحوظ لقطاع السياحة. وتماشياً مع رؤية عجمان 2030، تسعى دائرة التنمية السياحية إلى البحث عن شركاء استراتيجيين خلال المعرض لتعزيز التعاون وتعزيز مكانة عجمان كوجهة رائدة في السياحة العالمية.

وشهدت السياحة في عجمان نموًا ملحوظًا، حيث أظهرت الإحصائيات نتائج مذهلة تعكس جاذبيتها المتزايدة بين المسافرين، سواء كانوا محليين أو دوليين. في عام 2023، سجل شهر أكتوبر زيادة بنسبة 5% في النشاط السياحي، مما أدى إلى زيادة ملحوظة بنسبة 11% في عدد الزوار. تلك الزيادة في معدلات الإشغال أسهمت في زيادة الإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 5% (RevPAR)، وبناءً عليه، سجلت الإيرادات الإجمالية زيادة بنسبة 11% على أساس سنوي.

وشهد عدد الوافدين الدوليين إلى عجمان زيادة ملحوظة بنسبة 29% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق 2022، حيث بلغت نسبة الزوار الدوليين 60% من إجمالي الوافدين إلى المدينة. تعكس هذه الزيادة المكانة المتزايدة لعجمان على خريطة السياحة العالمية، حيث تساهم الأسواق المتنوعة في تعزيز نجاحها. يُذكر أن ملف العمر للزوار يشير إلى تواجد نسبة كبيرة من المسافرين الشباب بين 19 و35 عامًا، وكذلك المسافرين في منتصف العمر بين 36 و55 عامًا، حيث يشكلون معًا حوالي 70% من إجمالي الوافدين.

وإلى الربع الأول من عام 2024، تستمر الصورة الإيجابية. فإذا قورن الربع الأول من عام 2024 بنفس الفترة من عام 2023، نجد زيادة بنسبة 7% في إجمالي الإيرادات، مما يُظهر بداية مالية قوية للعام الحالي. وتُعزز هذه الزيادة ارتفاع نسبة الإشغال بنسبة 3%، مما يشير إلى زيادة في الطلب على الإقامة. كما يُلاحظ ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 9% في عدد الزوار الإجمالي، مما يدل على استمرار الاهتمام بعجمان كوجهة سفر محبوبة. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفع متوسط مدة الإقامة بنسبة 5%، مما يعكس الاتجاه الإيجابي للزوار الذين يقضون وقتًا أطول في المدينة.

وتكشف البيانات الخاصة بالزيارات أن الترفيه يبقى الدافع الرئيسي لزيارة عجمان، حيث يمثل حوالي 70% من إجمالي الوافدين. علاوة على ذلك، تعرض الأسواق المصدرة لعجمان مشهدًا متنوعًا، حيث تبرز دول مجلس التعاون الخليجي، الاتحاد الروسي، الهند، المملكة المتحدة، ومصر بشكل بارز بين أفضل الأسواق المغذية الدولية. وعلى الجانب الآخر، تظل دولة الإمارات العربية المتحدة (السوق المحلية) مساهمة أساسية، حيث تلبي احتياجات مختلف فئات السياحة، بما في ذلك الإقامات المحلية، وأعمال الشركات، وأنشطة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض.

وأكد سعادة محمود خليل الهاشمي، مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان، أهمية بناء شراكات جديدة خلال معرض سوق السفر العربي 2024. وقال: “يمثل معرض سوق السفر العربي 2024 لحظة محورية بالنسبة لإمارة عجمان حيث نكشف النقاب عن التزامنا برؤية عجمان 2030. نحن ملتزمون بعرض ثقافة عجمان وتراثها الغني والضيافة الفريدة، وذلك وفقًا لأهدافنا الاستراتيجية في تطوير السياحة المستدامة.

وأضاف الهاشمي: “تؤكد مشاركتنا وجهة نظرنا التجارية القوية والتزامنا بتقديم عروض سياحية استثنائية من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والتجارب التي تجسد سحر عجمان الفريد وتترك أثراً مميزاً. ونهدف من خلال بناء شراكات جديدة إلى تعزيز قطاع السياحة لدينا والمساهمة بشكل كبير في النمو الاقتصادي والإثراء الثقافي لعجمان“.

بالإضافة إلى ذلك تفتخر دائرة التنمية السياحية في عجمان بتعاونها مع الشركاء والعارضين في معرض سوق السفر العربي 2024، مما يظهر التزاماً جماعياً بتقديم ضيافة وتجارب عالمية المستوى. ومن بين المشاركين البارزين عجمان سراي – أحد منتجعات لاكشري كوليكشن، ومنتجع أوبروي بيتش الزورا، وفندق راديسون بلو، وفيرمونت عجمان، ومجموعة من المنشآت الفندقية والسياحية الأخرى.

وتَعد عجمان بمجموعة متنوعة من خيارات الإقامة التي تناسب تفضيلات وميزانية كل مسافر، وتفتخر بإجمالي 52 منشأة فندقية توفر 4315 غرفة عبر فئات مختلفة. بدءًا من المنتجعات الفاخرة ذات الخمس نجوم مثل قصر باهي عجمان وفندق عجمان سراي، وصولاً إلى الشقق الفندقية المريحة وأماكن الإقامة المفروشة، تلبي عجمان التفضيلات المتنوعة للضيوف، مما يضمن تجربة سلسة وممتعة لجميع الزوار.

البنك الأوروبي يمنح 2 مليون دولار أمريكي للبنك الإسلامي العربي في الضفة الغربية وقطاع غزة

البنك الأوروبي يمنح 2 مليون دولار أمريكي للبنك الإسلامي العربي في الضفة الغربية وقطاع غزة
البنك الأوروبي يمنح 2 مليون دولار أمريكي للبنك الإسلامي العربي في الضفة الغربية وقطاع غزة

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تقديم خط تمويل تجاري بقيمة 2 مليون دولار أمريكي إلى البنك الإسلامي العربي في الضفة الغربية وقطاع غزة لدعم أنشطة الاستيراد والتصدير الفلسطينية.

وسيُستخدم هذا التسهيل المقدم في إطار برنامج تيسير التجارة التابع للبنك الأوروبي لإصدار ضمانات لصالح البنوك المؤكِدة بتمويل عمليات ما قبل التصدير وما بعد الاستيراد، ولمساعدة الأعمال الخاصة هناك في نشاطات تمويل التجارة.

ويأتي هذا الدعم في وقت حاسم تعيشه الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تترك الحرب في غزة التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2023 أثرها السلبي على الاقتصاد في الضفة الغربية. وتشير التقديرات الأخيرة إلى أن الاقتصاد المحلي تقلص بما لا يقل عن 6.4 بالمائة في نهاية عام 2023 بسبب فقدان الوظائف والتوتر الأمني المتزايد الذي أثر على الحركة ونشاطات الأعمال.

ومن خلال انضمامه إلى برنامج تيسير التجارة وتلقيه خط التمويل التجاري هذا، سيتمكن البنك الإسلامي العربي من الوصول إلى من أكثر من 100 بنك مُصدِر و800 بنك مؤكِد حول العالم، بما يعزز شبكته من البنوك المراسلة وفرصه في الأعمال الدولية. وسيستفيد موظفو البنك أيضاً من عدد كبير من الندوات وجلسات التدريب حول أفضل ممارسات التمويل التجاري.

والبنك الإسلامي العربي هو أكبر بنك إسلامي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو تابع لبنك فلسطين، أكبر بنوك الضفة الغربية وقطاع غزة وعميل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ عام 2020.

وبهذه المناسبة قال مايك تايلور، مدير المؤسسات المالية في منطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “نحن سعداء بانضمام البنك الإسلامي العربي إلى شبكتنا. سقف التمويل التجاري هذا هو الأول لنا مع بنك إسلامي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيدعم المصدّرين والمستوردين الفلسطينيين ويخلق أيضاً فرصاً لتدريب موظفي البنك على وسائل وأساليب التمويل التجاري”.

ومن جهته قال هاني ناصر، المدير العام للبنك الإسلامي العربي: “يمثل التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية محطة بارزة في مسيرتنا حيث إنه يعزز خدمات التسهيلات التجارية التي نقدمها لعملائنا ويساعدنا على الوصول إلى شبكة شركاء البنك الأوروبي الواسعة من البنوك حول العالم. هذه فرصة للبنك الإسلامي العربي لإقامة علاقات قوية مع بنوك مراسلة جديدة. وتتعدى فوائد هذا التعاون العمليات التجارية، حيث سيقدم البنك الأوروبي أدوات تمويل تجاري من خلال برامج التدريب لموظفي البنك الإسلامي العربي”.

وتم إطلاق برنامج تيسير التجارة عام 1999 لتعزيز التجارة الدولية لاقتصاديات الدول التي يعمل فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ويأخذ البرنامج شكل ضمانات وقروض قصيرة الأجل لمجموعة مختارة من البنوك المشاركة وشركات التخصيم.

ومنذ بدء عملياته في الضفة الغربية وقطاع غزة عام 2017، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 118.7 مليون يورو لدعم 24 مشروعاً.

الاتحاد السكندري يهزم الاهلى ويتوج بطلاً لكأس مصر لكرة السلة

الاتحاد السكندري يهزم الاهلى ويتوج بطلاً لكأس مصر لكرة السلة

حصد فريق الاتحاد السكندري لكرة السلة لقب بطولة كأس مصر للموسم الحالي 2023/2024، بعد فوزه على النادي الأهلي بنتيجة 68-65، في المباراة النهائية التي أُقيمت مساء الخميس 2مايو، على صالة الشباب والرياضة بمدينة 6 أكتوبر.

حيث فرض الاتحاد السكندري سيطرته على مجريات المباراة منذ البداية، بفرضه أسلوبه الهجومي القوي على منافسه. وتمكن من إنهاء الفترة الأولى لصالحه بفارق 5 نقاط (19-14). واصل زعيم الثغر تفوقه في الفترة الثانية، موسعًا الفارق إلى 9 نقاط (37-28) مع نهاية النصف الأول من اللقاء. تألق خلال هذه الفترة النجم أحمد عادل دولا، لاعب الاتحاد السكندري، بتسجيله العديد من النقاط، خاصة من الرميات الثلاثية.

وقد حاول الأهلي العودة في المباراة خلال الفترتين الثالثة والرابعة، وشهدت المباراة تقلبات مثيرة وتبادلًا للنقاط بين الفريقين. لكن خبرة لاعبي الاتحاد السكندري وتألق دولا، خاصة في الرميات الثلاثية، حسمت النتيجة لصالحهم في النهاية بنتيجة 68-65.

وبهذا الفوز، يحقق الاتحاد السكندري لقب كأس مصر للمرة الثالثة في تاريخه، بعد سابقيه في موسمي 2017-2018 و2020-2021. ويعد هذا الإنجاز بمثابة ختام مثالي لموسم مميز للفريق، حيث حقق أيضًا المركز الثاني في بطولة الدوري الممتاز لكرة السلة.

وقد تألق الأمريكي مايكل كرس، لاعب الاتحاد السكندري، خلال المباراة، ليحصد جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية، بعد تسجيله 22 نقطة مع 7 ريباوند.

وبهذا يكون الاتحاد السكندري قد تغلب على الإنتاج الحربي في دور الـ16، وتغلب على الزمالك في ربع النهائي، وتوج أخيرًا بلقب البطولة بعد هزيمة الأهلي في النهائي.

بينما الاهلى فقد تغلب على سبورتنج في دور الـ16، وتغلب على الجزيرة في ربع النهائي، لكنه خسر أمام الاتحاد السكندري في النهائي.

جدير بالذكر انه قد تم تعيين الألماني هنريك رودل مديراً فنياً جديداً لمنتخب مصر لكرة السلة، خلفاً لﻹسباني روي رانا الذي رحل عن منصبه مؤخرًا. ويستعد المنتخب الوطني للمشاركة في بطولة كأس العرب في فبراير المقبل، وتصفيات كأس العالم المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 في يوليو المقبل.

يُعدّ هذا الإنجاز بمثابة تتويج لموسم ناجح للاتحاد السكندري، الذي نجح في خطف لقبين هامين هما الدوري المصري وكأس مصر. بينما يبحث الأهلي عن تعويض هذه الخسارة في البطولات القادمة.