Home Blog Page 68

توقيع شراكة استراتيجية بين قطاعي التأمين والاتصالات لتسريع التحول الرقمي

توقيع شراكة استراتيجية بين قطاعي التأمين والاتصالات لتسريع التحول الرقمي
توقيع شراكة استراتيجية بين قطاعي التأمين والاتصالات لتسريع التحول الرقمي

شهدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إطلاق أول شراكة إستراتيجية بين قطاعي التأمين والاتصالات، ممثلة في شركة مصر لتأمينات الحياة وشركة اتصالات إى آند مصر.

وتهدف الشراكة إلى تسويق وتوزيع المنتجات التأمينية عبر أفرع شركة اتصالات، لتعزيز الشمول التأميني والتحول الرقمي في مصر. تتضمن الشراكة توقيع اتفاقية بشأن خدمة التحقق من بيانات العملاء، تماشياً مع الجهود الحكومية لدعم التحول الرقمي والشمول المالي.

كما تأتي هذه الشراكة كأول تطبيق لقرارات الهيئة العامة للرقابة المالية بالسماح لشركات التأمين بتسويق منتجاتها عبر شركات الاتصالات، مع خطة توسعية لتشمل 52 فرعًا لشركة اتصالات في المرحلة الأولى. تسعى الهيئة لتعزيز التكامل بين المؤسسات ودعم القطاع المالي غير المصرفي لتحسين مستويات الشمول المالي والتأميني في مصر.

الحكومة الجديدة تسعى لتحقيق أهداف الاقتصاد الأخضر وتعزيز مكانة مصر في إنتاج الهيدروجين الأخضر

الحكومة الجديدة تسعى لتحقيق أهداف الاقتصاد الأخضر وتعزيز مكانة مصر في إنتاج الهيدروجين الأخضر
الحكومة الجديدة تسعى لتحقيق أهداف الاقتصاد الأخضر وتعزيز مكانة مصر في إنتاج الهيدروجين الأخضر

تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق النسب المستهدفة في جوانب الاقتصاد الأخضر مثل نسبة الانبعاثات الكربونية، بهدف الاستفادة من التمويلات التنموية الميسرة المقدمة من شركاء مصر في التنمية لهذا القطاع. كما تسعى الحكومة إلى تعزيز الشراكات مع الأطراف ذات الصلة للوصول إلى أفضل الممارسات العالمية.

وأظهرت وثيقة برنامج عمل الحكومة أن الدولة تستهدف إرساء المقومات الاقتصادية لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر وتحقيق مكاسب اقتصادية بقيمة تتراوح بين 10 و18 مليار دولار، وتوفير ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل بحلول عام 2040. يأتي ذلك من خلال تسريع وتيرة تنفيذ استراتيجية الهيدروجين الأخضر وتبني السياسات اللازمة لتعزيز مكانة مصر كبلد رائد في اقتصاد الهيدروجين الأخضر عالمياً.

وتتبنى الدولة خطة طموحة لتصبح مصر مركزاً عالمياً لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، حيث تهدف إلى إنتاج 3.2 مليون طن سنوياً وفق السيناريو الأخضر، وترتفع إلى 9.2 مليون طن بحلول عام 2040. كما تسعى إلى تفعيل الشراكات الاستراتيجية الدولية مع شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف في هذا المجال.

كما تستهدف الدولة تدشين آلية لمتابعة التطور نحو تحقيق الأهداف المحدثة من قبل الحكومة والمساهمات المحددة وطنياً للوصول إلى نسبة 1% من الطاقة المتجددة، والتي تشمل “طاقة الرياح، الطاقة الشمسية، الطاقة المائية، الطاقة النووية” في مزيج الطاقة بنهاية عام 2026.

وقد أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مؤخراً عن نجاح مشروع “مصر للهيدروجين الأخضر” في المنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة في حسم عقد بقيمة 397 مليون يورو ضمن مزاد مؤسسة H2Global لتوريد الأمونيا المتجددة للاتحاد الأوروبي. سيتم توفير إمدادات الأمونيا المتجددة من مصر بسعر ألف يورو للطن حتى عام 2033، معتمدين على استخدام الهيدروجين الأخضر في إنتاجها.

أولمبياد باريس 2024: ميسي ونيمار يتصدران قائمة الفائزين بالميدالية الذهبية

أولمبياد باريس.. ميسى ونيمار يتصدران قائمة نجوم الميدالية الذهبية
أولمبياد باريس.. ميسى ونيمار يتصدران قائمة نجوم الميدالية الذهبية

نجح العديد من النجوم في التتويج بالميدالية الذهبية مع منتخبات بلادهم خلال منافسات كرة القدم الأولمبية في دورات الألعاب الأولمبية عبر السنوات الماضية.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات كرة القدم الأولمبية للرجال في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “أولمبياد باريس 2024” يوم الأربعاء، 24 يوليو الجاري، بمشاركة 16 منتخباً من مختلف قارات العالم.

وقد تم إدراج كرة القدم لأول مرة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس عام 1900، ومنذ ذلك الحين برز العديد من النجوم الذين حصدوا الميدالية الذهبية. من بين أبرز هؤلاء النجوم فيرينك بوشكاش، ليونيل ميسي، ونيمار.

وجاءت قائمة أبرز النجوم الذين حصدوا الميدالية الذهبية في الأولمبياد كالتالي:

  • فيرينك بوشكاش – المجر (1952)
  • لويس إنريكي – إسبانيا (1992)
  • بيب جوارديولا – إسبانيا (1992)
  • نوانكو كانو – نيجيريا (1996)
  • جاي جاي أوكوشا – نيجيريا (1996)
  • صنداي أوليسيه – نيجيريا (1996)
  • صامويل إيتو – الكاميرون (2000)
  • باتريك مبوما – الكاميرون (2000)
  • روبرتو أيالا – الأرجنتين (2004)
  • خافيير ماسكيرانو – الأرجنتين (2004، 2008)
  • كارلوس تيفيز – الأرجنتين (2004)
  • سيرجيو أجويرو – الأرجنتين (2008)
  • أنخيل دي ماريا – الأرجنتين (2008)
  • ليونيل ميسي – الأرجنتين (2008)
  • خوان رومان ريكيلمي – الأرجنتين (2008)
  • جيوفاني دوس سانتوس – المكسيك (2012)
  • راؤول خيمينيز – المكسيك (2012)
  • جابرييل جيسوس – البرازيل (2016)
  • نيمار – البرازيل (2016)
  • أنتوني – البرازيل (2020)
  • برونو جيماريش – البرازيل (2020)
  • جابرييل مارتينيلي – البرازيل (2020)
  • ريتشارليسون – البرازيل (2020)

ومع اقتراب انطلاق دورة “أولمبياد باريس 2024″، يتطلع عشاق كرة القدم لمتابعة المنافسات المثيرة ومشاهدة المزيد من النجوم الذين قد ينضمون إلى قائمة الفائزين بالميدالية الذهبية.

انطلاق فعاليات الأولمبياد السادس لعلوم الحاسب والمعلوماتية بجامعة دمياط

انطلاق فعاليات الأولمبياد السادس لعلوم الحاسب والمعلوماتية بجامعة دمياط
انطلاق فعاليات الأولمبياد السادس لعلوم الحاسب والمعلوماتية بجامعة دمياط

افتتح الدكتور حمدان ربيع المتولي، رئيس جامعة دمياط، والدكتور يحيى عبد العظيم المشد، رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، فعاليات الأولمبياد السادس لعلوم الحاسب والمعلوماتية لعام 2024، بتنظيم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة دمياط بالتعاون مع كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا، تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

حمل الأولمبياد عنوان “صنع في مصر: التكنولوجيا المبتكرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة” (ITA-SDGs) – Damietta University، وعُقد في يومه الأول بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا.

وقد شهد الحدث حضور الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتورة إيمان ثروت، رئيس لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمد عبده عماشة، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور وائل عبد القادر، عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، والدكتور هشام عرفات، عميد كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا، إضافة إلى لفيف من عمداء كليات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.

وبدأت فعاليات الأولمبياد بعزف السلام الجمهوري وتلاوة آيات من القرآن الكريم، وأعربت الدكتورة إيمان ثروت عن سعادتها بتنظيم الحدث، مشيدةً بدور المشاريع الطلابية في خدمة مختلف مجالات الحياة، وأكد الدكتور يسري الجمل على أهمية هذا الأولمبياد في تعزيز الإبداعات الشبابية في مجال علوم الحاسب.

من جانبه، أكد الدكتور حمدان ربيع المتولي على أهمية الأولمبياد في تعزيز التنافسية بين الطلاب، مثمناً جهود الدولة في تطوير مسارات التعليم الجامعي. وأعرب الدكتور يحيى عبد العظيم المشد عن شكره لوزير التعليم العالي على دعمه للأولمبياد، مشيداً بالتعاون بين جامعتي دمياط والدلتا.

كما شارك في الأولمبياد 400 طالب وطالبة من مختلف الجامعات المصرية، قدموا 80 مشروعاً تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تشمل مجالات مثل الحوسبة الخضراء، الابتكار في المياه، التقنية في خدمة الإنسان، الوقود الكهربائي والهيدروجين الأخضر، التغييرات المناخية، والمجالات الطبية. سيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة في اليوم الثاني من الفعاليات بجامعة دمياط.

د. أشرف صبحي: الرئيس يضع الشباب وتمكينهم على رأس أولويات الجمهورية الجديدة

د. أشرف صبحي: الرئيس يضع الشباب وتمكينهم على رأس أولويات الجمهورية الجديدة
د. أشرف صبحي: الرئيس يضع الشباب وتمكينهم على رأس أولويات الجمهورية الجديدة

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، خلال حفل ختام البرنامج الرئاسي لأبناء المحافظات الحدودية “أهل مصر” لموسم 2023/2024، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يضع الشباب وتمكينهم على رأس أولويات الجمهورية الجديدة. جاء الحفل الذي عُقد في مركز الابتكار الشبابي والتعلم بالجزيرة كجزء من الجهود المتواصلة لتعزيز دور الشباب في بناء مستقبل مصر.

في كلمته، شكر صبحي الرئيس السيسي على دعمه المستمر للشباب المصري، مؤكدًا أن الشباب هم الثروة الحقيقية ومستقبل الوطن الواعد. وأضاف أن الوزارة تسعى باستمرار إلى توفير كل ما يلزم لإطلاق طاقات الشباب الإبداعية وتطوير قدراتهم على مختلف المستويات، منذ انطلاق البرنامج قبل عشر سنوات.

أوضح صبحي أن الوزارة تتواصل دائمًا مع شباب مصر في كافة محافظات الجمهورية، خاصة المحافظات الحدودية، بهدف دمجهم مع أشقائهم في المحافظات الأخرى وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية. وأكد على أهمية منح الفرصة كاملة لشباب المحافظات الحدودية لتقديم مواهبهم ومهاراتهم في كافة المجالات، وتحفيزهم على المشاركة الفعالة في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من البرنامج الرئاسي “أهل مصر” وصل إلى 95,566 مستفيد، مضيفًا أن البرنامج يهدف إلى تعريف الشباب ببلدهم والحفاظ على الهوية المصرية، وإثراء معلوماتهم وغرس روح الانتماء لديهم. كما يتضمن البرنامج مجموعة من المعسكرات والملتقيات التثقيفية والترفيهية لأبناء المحافظات الحدودية، بالإضافة إلى دورات التثقيف السياسي بأكاديمية ناصر العسكرية.

واختتم وزير الشباب والرياضة كلمته بالشكر الجزيل للرئيس السيسي لدعمه المستمر للشباب، ودعا الشباب إلى الاستمرار في بذل الجهد والمثابرة والعمل لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم. وأكد أن مصر بحاجة إلى طاقاتهم وإبداعهم، وأنهم قادرون على صنع التغيير وبناء مستقبل أفضل للبلاد.

وفي نهاية الحفل، تم تكريم المحافظات الفائزة بجوائز البرنامج. حصلت محافظة أسوان على جائزة أفضل مبادرة تطوعية، وجائزة الإبداع والتجديد في التنفيذ ذهبت إلى محافظة مطروح، وجائزة أفضل مشاركين وفريق عمل حصلت عليها محافظة الوادي الجديد. كما حصدت محافظة البحر الأحمر جائزة أفضل بعد ثقافي، ومحافظة شمال سيناء جائزة أفضل استغلال للمواهب. وتوجت محافظة أسوان بالدرع العام لموسم 2023/2024.

انطلاق منتدى مصر للتعدين في نسخته الثالثة بحضور دولي واسع

انطلاق منتدى مصر للتعدين في نسخته الثالثة بحضور دولي واسع

يفتتح المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية غداً الثلاثاء أعمال منتدي مصر للتعدين( EMF ) في نسخته الثالثة والذي يعقد علي مدار يومين بالقاهرة بحضور دولي موسع من المسئولين رفيعي المستوي وقادة صناعة التعدين و المستثمرين والشركات المصرية والعالمية الكبري و مؤسسات التمويل و خبراء الاستكشاف التعديني من مصر ودول العالم .

ومن المقرر ان يلقي المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية الكلمة الإفتتاحية في المنتدى والتي يستعرض خلالها الوزير رؤية قطاع التعدين المصري خلال الفترة المقبلة لتطوير الاداء وزيادة كفاءة العمل بالقطاع مما يساعد علي جذب المزيد من الاستثمارات لاستكشاف واستغلال الثروات التعدينية المتنوعة.

و يقام المنتدي هذا العام تحت شعار ( استكشاف الفرص التعدينية غير المستغلة والاكتشافات التجارية الجديدة ) ويأتي انعقاده وفق خطة وزارة البترول والثروة المعدنية للترويج للفرص الاستثمارية في قطاع التعدين وابراز مايشهده من تطورات و برنامج العمل لدعم مناخ الاستثمار التعديني ، كما يمثل هذا الحدث السنوي منصة تجمع المسئولين في قطاع التعدين والمستثمرين الدوليين لتعزيز التعاون والشراكة في استغلال الامكانات التعدينية التي تحظي بها مصر وفتح المجال للتعاون مع الشركات والمؤسسات المتخصصة والمؤسسات التمويلية الدولية في دعم جهود تطوير وتحديث قطاع التعدين المصري.

و يشهد المنتدي في نسخته الحالية مشاركة مايزيد علي ٤ الاف مشارك من ٣٤ دولة في فعاليات المؤتمر و المعرض المصاحب الذي سيضم اكثر من مائة شركة محلية و عالمية عارضة ، ومن المقرر ان يشهد الحدث اقامة ١٥ جلسة نقاشية متخصصة علي مدار يومي الانعقاد تضم اكثر من ٥٠ متحدثاً رفيعي المستوي من الوزراء والمسئولين و رؤساء الشركات المحلية و العالمية وقادة صناعة التعدين وخبراءها ومسئولي مؤسسات التمويل ، و يشارك في الجلسات كمتحدثين رئيسيين من وزراء الحكومة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور أحمد كوجك وزير المالية ، كما يشارك الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة ، و الدكتورة هايكي هارمجارت مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط ، ورؤساء ومسئولي شركات تعدين عالمية كبري و الجيولوجي ياسر رمضان رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية و قيادات بالهيئة .

بيتباندا للحلول التكنولوجية تصدر تقريرها السنوي وتشهد زيادة في عمليات التسجيل الفصلية بنسبة تتجاوز 100% على أساس سنوي

بيتباندا للحلول التكنولوجية تصدر تقريرها السنوي وتشهد زيادة في عمليات التسجيل الفصلية بنسبة تتجاوز 100% على أساس سنوي

تواصل منصة بيتباندا للحلول التكنولوجية، المزود الرائد للبنية التحتية للأصول الرقمية في أوروبا، تعزيز مكانتها وإقامة علاقات شراكة مع مجموعة من أبرز البنوك وشركات التكنولوجيا المالية في أوروبا بهدف تزويد مستخدميها بالبنية التحتية اللازمة للاستثمار في الأصول الرقمية وتداولها. وأثمرت علاقات التعاون هذه عن وصول العدد الإجمالي للمستخدمين النهائيين ممن يملكون إمكانية الوصول إلى الأصول الرقمية من خلال البنية التحتية التي توفرها بيتباندا إلى أكثر من 25 مليون مستخدم. 

وخلال 2023، حرصت بيتباندا للحلول التكنولوجية على تطوير عروض منتجاتها لتشمل العديد من الابتكارات المتوفرة لدى بيتباندا، مما يتيح لشركائها إمكانية الوصول إلى عروض الأصول المشفرة لأكثر من 400 عملة، والتداول بالرافعة المالية للعملات المشفرة، والتخزين البارد لوحدات حماية الأجهزة للمؤسسات داخل المؤسسة أو كخدمة، إلى جانب تقديم نماذج تشغيلية تشمل الاستضافة الكاملة داخل الشركة أو عن بُعد. كما توفر المنصة الإعداد التنظيمي الكامل الذي يتضمن العديد من التراخيص ومجموعة كاملة من الأصول الرقمية التي تشمل الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والسلع والمعادن الثمينة، إضافة إلى مجموعة من أفضل مزايا الأمان. ويمكن للشركاء الاستفادة من جميع هذه المزايا ضمن البنية التحتية للتداول المعيارية والموسعة على مدار الساعة، وذلك خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال لوكاس إنزيرسدورفير كونراد، الرئيس التنفيذي لمنصة بيتباندا للحلول التكنولوجية: “نشهد ارتفاعاً في أعداد البنوك والمؤسسات المالية التي تدخل هذا المجال بفضل زيادة اعتماد الأصول الرقمية. كما أن نمو منصتنا الملحوظ هو خير دليل على ذلك، لا سيما بعد أن أصبحنا الشريك المفضل لدى المؤسسات فيما يتعلق بالبنية التحتية للأصول الرقمية. ونشهد ارتفاعاً في وتيرة المنافسة في ضوء زيادة معدلات الطلب، مما يدفع المؤسسات إلى توفير الأصول الرقمية والاستفادة من الإيرادات الجديدة لتجنب توجّه العملاء نحو شركات منافسة.”

ومن المرجح أن تصل إيرادات القطاع إلى 453.2 مليون دولار أمريكي في عام 2024، مع توقعات بتسجيل معدل نمو سنوي مركب ثابت بنسبة %8.01 حتى عام 2028، لتصل القيمة الإجمالية للقطاع إلى 616.8 مليون دولار أمريكي. ومن المتوقع أن يكون هذا النمو مدفوعاً بزيادة نسبة المستخدمين من %28.79 في عام 2024 إلى %31.92 بحلول عام 2028. وتحافظ الولايات المتحدة على المركز الأول في إيرادات الأصول الرقمية على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تشهد السوق في دولة الإمارات توسعاً ملحوظاً في ضوء التقديرات التي تشير إلى وصول معدل ​​الإيرادات لكل مستخدم فيها إلى 164.1 دولار أمريكي في عام 2024.

ومن جانبه، قال وليد بن عثمان، المدير الإداري لمنصة بيتباندا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “وضعت بيتباندا للحلول التكنولوجية معايير جديدة في صناعة الأصول الرقمية باستمرار، محققة نجاحاً ملحوظاً عاماً بعد عام. هدفنا هو محاكاة هذا النجاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومع توقع نمو سوق الأصول الرقمية في الإمارات العربية المتحدة بشكل أكبر، هناك إرادة قوية. المستثمرون يتطلعون إلى تداول الأصول الرقمية، وعلى الشركات أن تقرر إذا كانت ستوفر هذه الفرص وتزيد من إيراداتها أو تترك منافسيها يستحوذون على هذا السوق المتنامي. الاختيار واضح.”

وخلال الأشهر الـ12 الماضية، أعلنت منصة بيتباندا للحلول التكنولوجية عن عقد شراكات جديدة، إلى جانب التوسّع في شراكاتها القائمة. كما أجرى فريق المنصة أول عملية توسع دولية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم افتتاح مكتب جديد لتقديم الخدمات للعملاء في دولة الإمارات.

رئيس الرقابة المالية الدكتور محمد فريد يستعرض  تطورات إطلاق سوق شهادة الكربون في السوق المصري

رئيس الرقابة المالية الدكتور محمد فريد يستعرض  تطورات إطلاق سوق شهادة الكربون في السوق المصري

استعرض الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أخر التطورات المرتبطة بإطلاق سوق شهادة الكربون خلال ندوة الجمعية المصرية للأعمال تحت عنوان “سوق الكربون الطوعي من وعود لمرحلة التنفيذ”.

وأضاف فريد أن شهادة الكربون هي وثيقة تُمنح للشركات أو الأفراد عند تقليلهم لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون أو تعويضها من خلال مشاريع مستدامة، ممتمكن للشركات التي تمتلك شهادات كربون زائدة بيعها في السوق لشركات أخرى تحتاج إلى تحقيق التزاماتها البيئية.

أضاف أن الرقابة المالية انتهت من الإجراءات اللازمة لعملية تداول وإطلاق سوق شهادة الكربون، مشيرة إلى أنه سوف يتم التعامل عليها باعتباره ورقة مالية وليست سلعة تخضع في التسعير للعرض والطلب على غرار الاتحاد الأوروبي.

مضيفا أنه تم الانتهاء من الإطار التشريعي والتنفيذي لأول سوق تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية في أفريقيا بما يعطي لمصر ريادة دولية بهذا القطاع.

وذكر فريد أن الهيئة أصدرت قواعد قيد وشطب شهادات خفض الانبعاثات الكربونية بالبورصات المصرية، وكذلك معايير اعتماد سجلات الكربون الطوعية المحلية والتي تعد بمثابة أنظمة الحفظ المركزية الإلكترونية تتضمن سجلات لإصدار وتسجيل وتتبع تسلسل نقل ملكية شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والناتجة عن تنفيذ مشروع الخفض وفق المنهجيات الصادرة عن جهات وضع المعايير والمنهجيات، بالتوازي مع دعم جهود البورصة لإصدار قواعد التداول والتسوية الخاصة بشهادات الكربون الطوعية بالبورصات المصرية.

وحول قيد جهات التحقق والمصادقة لمشروعات الخفض في القائمة المعدة لذلك لدى الهيئة، قال إن  تسريعاً لوتيرة الإجراءات لتبدأ اللجنة في تلقى طلبات الجهات الراغبة في القيد للعمل كجهات تحقق ومصادقة، حيث أجرت لهم اللجنة مقابلات للتحقق من قدراتهم ومؤهلاتهم وهو ما أسفر عن قيد 3 جهات للقيام بمهام التحقق والمصادقة جهتين محليتين وأخرى أجنبية.

واستعرض فريد خلال كلمته أهم محطات رحلة تطوير تدشين أول سوق كربون طوعي إفريقي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية وهو السوق الذي يمنح الريادة لمصر في قارة أفريقيا، ويحفز الشركات على الانخراط بشكل كبير في أنشطة وعمليات خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق عوائد جراء هذا الإجراء ليس فقط في مواكبة المعايير والاشتراطات العالمية حال رغبتها في التجارة مع الأسواق العالمية، أو قيد وتداول هذه الشهادات وتحقيق عوائد، وكذلك تطرق إلى أهم جهود تطوير معايير المحاسبة المصرية حيث وصف ما تم أنه ثورة تصحيح شاملة طالت أحكام معايير محاسبية عديدة راعت كافة المتغيرات الاقتصادية بشكل مرن بما يمكن الشركات من إعادة تقييم أصولها بالقيمة السوقية بدلاً من الدفترية وعرضها وتبويبها في القوائم المالية لتعكس حقيقة نتائج أعمال وأداء الشركة، وتعديلات أخرى من شأنها أن تتكامل مع جهود الحكومة المصرية لتوفير بيئة عمل مواتية تعزز من النشاط الاقتصادي لتدعيم النمو المستدام وجذب الاستثمارات.

وأوضح، أن الرحلة بدأت باستصدار قرار من دولة رئيس مجلس الوزراء رقم 4664 لسنة 2022 بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 بشأن اعتبار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية أداة مالية، تلي ذلك تشكيل الهيئة العامة للرقابة المالية أول لجنة للإشراف والرقابة على وحدات خفض الانبعاثات الكربونية واختصاصاتها برئاسة رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وتضم في عضويتها ممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية ممثلين عن وزارة البيئة والبورصة وأعضاء من ذوي الخبرة في مجال أسواق الكربون.

لفت فريد إلى أن تطوير معيار المحاسبة المصرية رقم 13 خاص بآثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية، وذلك ليتوافق مع المعايير الدولية، حيث أصدر مجلس الوزراء معايير المحاسبة الدولية (IASB) في 15 أغسطس 2023 تعديلات على معيار المحاسبة الدولي (21) “آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية” والتي تتطلب من المنشآت تقديم معلومات أكثر فائدة في بياناتها المالية سعر الصرف التي تتعامل به تجارياً، وتطلبت تعديلات المعيار الدولي قيام المنشآت بتقدير أسعار تبادل العملات الأجنبية وكذلك متطلبات الإفصاح المتعلقة بذلك.

كما نظم التفسير المحاسبي الجديد، محددات المعالجة المحاسبية وفق حالات مختلفة، حالة إصدار الشهادة لصالح مطور مشروع الخفض المالك له، أو إصدارها لصالح مطور أو ممول المشروع ولكنه ليس المالك، أو حالة شراء شهادة الكربون بهدف استخدامها لتحقيق التبادل الكربوني وذلك عبر إلغائها، والحالة الأخيرة في حالة شراء شهادة الخفض بهدف المتاجرة فيها.

مصر: تباطؤ التضخم للشهر الرابع على التوالي.. مؤشرات إيجابية وسط تحديات قائمة

مصر: تباطؤ التضخم للشهر الرابع على التوالي.. مؤشرات إيجابية وسط تحديات قائمة

أفادت بيانات رسمية صادرة اليوم الأربعاء بأن التضخم السنوي في مصر قد شهد تباطؤًا للشهر الرابع على التوالي، حيث انخفض إلى 27.1% في يونيو/حزيران، مقارنةً بـ 27.4% في مايو/أيار. ويأتي هذا التراجع في إطار مسارٍ هبوطي بدأ منذ سبتمبر 2023، عندما وصل التضخم إلى ذروته عند 38%.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، يُعزى هذا التراجع الطفيف في يونيو/حزيران 2024 إلى انخفاض أسعار بعض المواد الغذائية، مثل الزيوت والأسماك والفواكه والسكر، بينما واصلت أسعار الحبوب والخبز واللحوم والدواجن والخضروات الارتفاع.

ويُذكر أن ارتفاع معدلات التضخم في مصر خلال العام الماضي يعود بشكل أساسي إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا، والتي أدت إلى اضطرابات في سلاسل التوريد وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة عالميًا. كما ساهمت في ذلك أيضًا الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية، والتي تضمنت خفض دعم السلع الأساسية ورفع أسعار بعض الخدمات.

وتتوقع الحكومة المصرية أن يستمر التضخم في الانخفاض خلال الأشهر المقبلة، مع استمرار جهودها لتعزيز الاستقرار الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتشمل التأثيرات الإيجابية لتباطؤ التضخم تحسن القوة الشرائية للأسر المصرية، انخفاض تكاليف الإنتاج للشركات، إضافة إلى زيادة الاستثمارات، وتعزيز النمو الاقتصادي.

ومع ذلك، لا يزال التضخم مرتفعًا بشكل كبير، مما يُشكل تحديًا كبيرًا للاقتصاد المصري.

لذا، من الضروري أن تستمر الحكومة في اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة الأسباب الجذرية للتضخم، والتي قد تشمل دعم القطاعات المنتجة، وتحسين كفاءة الإنفاق الحكومي، وتشجيع الصادرات.

مع استمرار الجهود الحكومية، من المتوقع أن يُشهد الاقتصاد المصري تحسنًا ملحوظًا في الأشهر والسنوات القادمة.

إيني تضخ 160 مليون دولار لحفر بئرين جديدتين في حقل “ظهر” المصري وتعزز إنتاج الغاز

إيني تُضخ 160 مليون دولار لحفر بئرين جديدتين في حقل "ظهر" المصري وتعزز إنتاج الغاز

أعلنت شركة إيني الإيطالية، أكبر مستثمر أجنبي في قطاع الطاقة بمصر، عن عزمها حفر بئرين جديدتين في حقل “ظهر” للغاز الطبيعي الواقع في مياه البحر المتوسط العميقة، وذلك باستثمارات تُقدر بـ160 مليون دولار في النصف الثاني من عام 2025.

يُعدّ حقل “ظهر” اكتشافًا غازيًا هائلًا يمثل نحو 35% من إجمالي إنتاج الغاز في مصر حاليًا، والذي يبلغ في المتوسط 5 مليارات قدم مكعب يوميًا.

وتأتي هذه الخطوة المهمة من إيني بعد زيارة وفد رفيع المستوى من الشركة لمصر في الأسبوع الماضي، تعكس التزام الشركة الراسخ بدعم

وتُنفذ إيني حاليًا مرحلة تقييم لعمليات البحث والتنمية في منطقة امتياز “شروق” التي تضم حقل “ظهر”، حيث تجري دراسات جيولوجية تمهيدًا لاستئناف عمليات الحفر في الحقل والمنطقة.

يُذكر أن حقل “ظهر” شهد تراجعًا في إنتاجه خلال السنوات الماضية، حيث انخفض من 2.8 مليار قدم مكعب يوميًا في عام 2021 إلى 2.2 مليار قدم مكعب يوميًا في عام 2023.

يُعزى هذا التراجع إلى عوامل طبيعية تصاحب استغلال الحقول الغازية،

وتسعى مصر من خلال تعزيز إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى تقليل اعتمادها على واردات الطاقة، خاصة مع ارتفاع الطلب المحلي على الكهرباء.