Home Blog Page 65

بتنظيم من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (باديا) رئيس موزمبيق يفتتح المنتدى العربي للاستثمار

بتنظيم من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (باديا) رئيس موزمبيق يفتتح المنتدى العربي للاستثمار في موزمبيق

انطلقت في العاصمة الموزمبيقية، مابوتو، فعاليات المنتدى العربي للاستثمار في موزامبيق بمشاركة حشد من المسؤولين الحكوميين والمستثمرين العرب والأفارقة. وينظم المنتدى المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (باديا) مع الحكومة الموزمبيقية، بالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والأعمال. 

افتتح المنتدى رئيس جمهورية موزمبيق فيليب ياسنتونياسي، الذي أشار إلى أن موزمبيق تتطلع إلى دور مهم للاستثمار العربي في السنوات القادمة وإلى تطوير الشراكة الاقتصادية مع البلدان العربية في ظل الفرص التي توفرها موزمبيق في مجالات متعددة لا سيما في الطاقة والبنى التحتية والصناعة والزراعة والسياحة والقطاع اللوجستي. وركز رئيس الجمهورية على الشراكة الطويلة بين موزمبيق والمصرف، والدور الذي يلعبه المصرف في دعم وتمويل التنمية في موزمبيق، والمساعدة على استقطاب رؤوس الأموال العربية. 

وأكد الرئيس ياسنتونياسي على أن سياسة الحكومة بتطوير الشراكة مع القطاع الخاص واستمرار الاصلاحات الهادفة إلى تأمين بيئة اقتصادية ومالية مستقرة ومحفزة للاستثمار عبر تبني سياسات تركز على خفض التضخم وأسعار الفائدة وعجز الموازنة واصدار منظومة جديدة من القوانين  التي تطال الاستثمار والضريبة والعمل والسعي إلى تحسين بيئة الاستثمار وتبني الشباك الموحد والحد من البيروقراطية في التعاطي مع المستثمرين. كما أشار إلى أنه يمكن للمستثمرين الاستفادة من عضوية موزمبيق في اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية واتفاقيات التجارة الحرة مع المزيد من الدول الأخرى ومن المعاملة التفضيلية مع الاتحاد الأوروبي وعدد من بلدان آسيا.

وبدوره، أكد رئيس المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا د.سيدي ولد التاه، التزام المصرف ومجموعة التنسيق التي تضم العديد من الصناديق التنموية العربية، بدعم التنمية الاقتصادية في موزمبيق والاستمرار في تطوير الشراكة معها والتي بدأت منذ تأسيس المصرف في العام 1975. وأشار د.ولد التاه إلى أن المصرف يركز في استراتيجيته الحالية على دعم البنى التحتية والقطاع الخاص وتمويل التجارة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتنمية سلاسل القيمة الزراعية. كما أكد أن دور المصرف لا يقتصر على تمويل المشاريع مباشرة بل على المساعدة في تحفيز رؤوس الأموال العربية الخاصة على الاستثمار في موزمبيق وإقامة الشراكات مع الحكومة والقطاع الخاص. كما ساهم المصرف بتمويل دراسة لتحديد فرص الاستثمار الرئيسية في موزمبيق، تم الافصاح عنها خلال المنتدى العربي للإستثمار في موزامبيق والتي ضمت 100 مشروع في قطاعات متنوعة. 

وتجدر الاشارة إلى أن موزامبيق خلال الأعوام القليلة الماضية أصبحت من أسرع البلدان الافريقية نموًا حيث بلغت نسبة النمو فيها أكثر من 5 في المئة في العام 2023، مقارنة مع 4,2 في المئة في العام 2022. وتشير التوقعات الحالية إلى نمو الاقتصاد بنسبة قد تتجاوز 5,2 في المئة خلال العامين الحالي والمقبل نتيجة التحسن الحاصل في أداء قطاعات الطاقة، لاسيما الغاز والتعدين والزراعة والخدمات اللوجستية. وتمكنت موزامبيق خلال الأعوام الأخيرة من استقطاب استثمارات كبيرة لتطوير حقل روفوما للغاز من قبل شركات عالمية وعربية. كما أن موزامبيق تُعد أحد المراكز اللوجستية الرئيسية في جنوبي القارة الأفريقية، وهي بوابة التجارة الرئيسية للدول المجاورة التي لا تملك منافذ بحرية مثل زيمبابوي وزامبيا ومالاوي وجزء من جنوب أفريقيا. وتملك موزمبيق ثلاث موانئ كبيرة في مابوتو وناكالا وبييرا. وتدير مرفأ ناكالا شركة موانئ دبي العالمية. وتسعى الحكومة إلى تطوير شبكة النقل المتعددة الوسائط مثل السكك والمطارات للاستفادة من موقعها الجغرافي كمنفذ تجاري للدول المجاورة.

إضافة إلى الاستثمارات العربية من ادنوك وقطر للبترول وموانئ دبي العالمية، التي تستفيد موزمبيق أيضًا من استثمارات بعض الشركات الخاصة السعودية والمصرية وغيرها في قطاعات السياحة والعقار وتوزيع الغاز والمحروقات.

هانيويل تكشف عن نتائج دراستها البحثية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي الصناعي

هانيويل تكشف عن نتائج دراستها البحثية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي الصناعي

 كشفت شركة هانيويل، المُدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (Nasdaq:HON اليوم عن نتائج دراستها البحثية العالمية حول رؤى الذكاء الاصطناعي الصناعي، والتي سلطت الضوء على تقنيات الذكاء الاصطناعي المعتمدة في القطاع. وعلى الرغم من أن 17% فقط من صنّاع القرار حول العالم نفذوا خطط الذكاء الاصطناعي الأولية الخاصة بهم بالكامل، إلا أن 9 من كل 10 أشخاص يقولون إنهم يستكشفون حالات استخدام جديدة وغير متوقعة في مراحل النماذج الأولية أو الإطلاق أو التوسع في اعتماد الذكاء الاصطناعي.

كما أشارت الدراسة إلى زيادة الإقبال على اعتماد الذكاء الاصطناعي في التطبيقات الصناعية، لا سيما في ضوء التوجهات العالمية لتعزيز الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، ويقول 94% ممن شملهم الاستبيان أن لديهم خططاً لتوسيع نطاق استخدامهم للذكاء الاصطناعي. 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال كيفين ديهوف، رئيس الاستراتيجية في شركة هانيويل: “لا يوجد شك في أن الذكاء الاصطناعي يمر اليوم بلحظة محورية. ونظراً لظهور الجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي وتوفر المزيد من مصادر البيانات المستقاة من نماذج تحليل متقدمة، فإن الذكاء الاصطناعي الصناعي على أعتاب نمو كبير جداً، والذي سيكون مدعوماً بإمكانات غير محدودة لتعزيز نمو الإيرادات ورفع مستوى رضا الموظفين”.

الذكاء الاصطناعي يسهم في تحسين بيئة العمل

عند سؤال المشاركين في الاستبيان حول رأيهم بتأثير الذكاء الاصطناعي على قطاعات العمل المختلفة، أشار ثلثي المشاركين (64%) إلى أن زيادة الكفاءة والإنتاجية تأتي ضمن أبرز الفوائد. وقال 60% منهم إن الذكاء الاصطناعي يحسن من الأمن السيبراني وإمكانية رصد التهديدات ذا الصلة، بينما قال 59% إنه يحسن من عملية اتخاذ القرار بفضل البيانات التي يقدمها في الوقت الآني.

كما أشار المشاركون إلى العديد من الفوائد الأخرى للذكاء الاصطناعي بالنسبة للموظفين، والتي تشمل:

  • زيادة مرونة العمل (49%)
  • تعزيز مستويات الرضا الوظيفي (45%)
  • زيادة الوقت المخصص لتنمية المهارات والتفكير الإبداعي (44%)
  • تعزيز مستويات السلامة في مكان العمل (39%)

ومن جانبه، قال خالد هاشم، رئيس شركة هانيويل في الشرق الأوسط وأفريقيا: “تلتزم شركة هانيويل بدعم النهج الاستشرافي التي تتبعه دولة الإمارات لتوظيف إمكانات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات وتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي. تشير البيانات من دراستنا الأخيرة إلى مدى الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي في دعم القطاعات الصناعية وتمكين القوى العاملة من تحقيق أكبر قدر من الكفاءة والإنتاجية ضمن أعلى مستويات السلامة في عملياتهم”.

وتلعب تنمية المهارات دوراً محورياً في الاقتصاد الحديث مع تقاعد جيل الطفرة وانخفاض عدد القوى العاملة. ويتيح الذكاء الاصطناعي لأصحاب العمل فرصة تنمية مهارات الموظفين بسرعة وصقلها، كما يسهم في الارتقاء بالقطاع الصناعي من خلال تمكين القوى العاملة من أداء العمل بأعلى المستويات، مما يعزز الرضا الوظيفي مع زيادة معدلات الإنتاجية ومعالجة نقص المهارات.

وبدوره، قال لوسيان بولديا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هانيويل لعمليات الأتمتة الصناعية: “يوجد الكثير من الأدوات والمعدات الضرورية لتصنيع المنتجات، وتتطلب العديد من القطع التي نوفرها للمصنعين تواجد فنيين خبراء لإدارة عمليات التشغيل والصيانة، إلا أن عدد هؤلاء الخبراء ينخفض بشكل تدريجي. ويوفر التدريب على تقنيات الذكاء الاصطناعي واعتماده كمساعد رقمي فرصة الارتقاء بمهارات الفنيين بسرعة، ليتمكنوا من أداء المهام القائمة على المعرفة المؤسسية وأفضل الممارسات، مما يتيح إدارة عمليات المصانع وفق أعلى مستويات السلامة والموثوقية من خلال تقليل الأخطاء البشرية”.

مستقبل الذكاء الاصطناعي

لا يزال الاعتماد الكامل لتقنيات الذكاء الاصطناعي يواجه بعض التحديات على الرغم من مستويات الإقبال الواضحة. ويرى ثلث المشاركين في الاستبيان (37%) أن القيادات التنفيذية لا تدرك كيفية عمل الذكاء الاصطناعي، ويقول حوالي النصف (48%) أنهم مضطرون إلى توضيح أسباب تنفيذ الخطط المتعلقة بالذكاء الاصطناعي أو طلب الموارد اللازمة لذلك. 

وقال بلال حمود، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هانيويل لحلول أتمتة المباني: “تدرك الشركات بجميع أنواعها أن الذكاء الاصطناعي يغير يسهم في تغيير ملامح عالم اليوم وتوفير إمكانيات جديدة. بالنسبة لعمليات المباني – مثل المستشفيات والحرم الجامعي والمكاتب – فمن الواضح أن الذكاء الاصطناعي هو المستقبل. وبينما تقوم تقنيات الذكاء الاصطناعي بتنسيق العمليات التي تنظم استخدام أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف والإضاءة والكهرباء، فإنه يساعد على تحسين نتائج السلامة والتشغيل والاستدامة”.

وتشير هذه العوامل إلى أن وتيرة التغيير ستكون مدفوعة بحالات الاستخدام التي يمكن قياسها من حيث تحسن أداء العمل. وتعود الحلول الجديدة بالفائدة على إنتاجية القوى العاملة وسلامتها وموثوقيتها، وتسهم زيادة اعتماد الذكاء الاصطناعي في تطوير العمليات الصناعية. 

لمزيد من المعلومات حول نتائج الاستبيان وأعمال هانيويل في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة، يُرجى زيارة لموقع الإلكتروني (www.honeywell.com/us/en/ai/research). 

المنهجية

كلفت هانيويل شركة ويكفيلد للأبحاث بإجراء الاستبيان مع قادة الذكاء الاصطناعي حول العالم. وأجرت الشركة الاستبيان عن طريق الإنترنت من 22 أبريل حتى 2 مايو 2024، وشمل 1,600 مسؤول تنفيذي في 12 سوقاً عالمية (الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند واليابان والمكسيك والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة). ويعمل كل مشارك في شركة تضم 1,000 موظف على الأقل يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل أتمتة العمليات والمهام. كما أن جميع المشاركين هم من المؤثرين أو صنّاع القرار فيما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي في أقسامهم أو شركاتهم.

خلال لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مع وزير التموين والتجارة الداخلية

خلال لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مع وزير التموين والتجارة الداخلية

في اطار قرارات الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية لضبط الاسواق واسعار السلع المنعقد برئاسة السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء عقد الفريق مهندس/ كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعاً مع الدكتور/ شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية بحضور رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية وممثلي اتحاد الغرف التجارية والمجالس التصديرية وممثلي وزارات النقل والصناعة و التموين لبحث تعزيز التعاون ووضع مجموعة من الاجراءات لتيسير نقل وتداول السلع الاستهلاكية الأساسية باسعار مناسبة وجودة نقل عالية.

استعرض الجانبين آلية التعاون المثمر بين الوزارتين والتنسيق مع جهات الدولة المعنية التي لديها شاحنات تستخدم في نقل البضائع للاستفادة منها في نقل وتوزيع السلع إلى السلاسل التجارية بتكلفة مناسبة تنعكس على وصول المنتج بالسعر المناسب للمواطن وذلك وفق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4585 لسنة 2023 بشأن ضبط الأسعار وأسواق السلع.

كما استعرض الجانبان خلال اللقاء سبل ازالة المعوقات التى تواجه بعض الشاحنات بالموانئ البحرية والموانئ البرية الحدودية وتوفير عدد من الشاحنات من خلال شركات النقل التابعة لوزارة النقل وتعظيم نقل القمح والسلع الاستراتيجية بالسكك الحديدية والنقل النهري والتى تساهم في انخفاض تكلفة النقل وأكثر وسائل النقل أماناً وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة علي نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية ، و كيفية النهوض بمصانع السلع الغذائية وخاصةً (السكر – الزيت) من حيث إجراءات تسهيل إصدار الرخصة و السجل الصناعي ومساعدة المصانع المتعثرة و حل مشاكل جميع المستثمرين خاصة مع تنفيذ وزارة الصناعة لخطة شاملة لتطوير الصناعة في مصر لتحويل مصر لقلعة صناعية كبري تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار الوزير إلى أن وزارة النقل تنفذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني – الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وأمنه مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة وهذه الممرات (ممر السخنة – الإسكندرية وممر العريش – طابا وممر القاهرة – الإسكندرية وممر طنطا – المنصورة – دمياط وممر جرجوب – السلوم وممر القاهرة – أسوان – أبو سمبل وممر سفاجا – قنا – أبو طرطور).

وأضاف أن وزارة النقل قامت بإعداد مخطط شامل لإنشاء عدد 31 ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مستوي الجمهورية (السـادس من أكتوبر – العاشر من رمضان – بني سويف (كوم أبو راضي) – السادات – برج العرب – دمياط الجديدة – الفيوم الجديدة – سوهاج الجديدة – شق الثعبان – القنطرة شرق – قسطل – أرقين – السلوم – الطور –– رفح – العوجة – الحسنة – النقب – طابا – رأس سدر – بئر العبد – العاصمة الإدارية الجديدة – توشكى – أبو سمبل – 2 منطقة لوجستية بميناء الإسكندرية – المنطقة اللوجستية بمينا ء سفاجا)، مشيراً إلى أن إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية يهدف إلى منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحسين مستوي الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بالإضافة إلى الحد من الآثار البيئية السلبية.

واستعرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مشروعات إنشاء وازدواج خطوط السكك الحديدية والتي تشمل 7 خطوط سكة حديد جديدة لربط الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية بشبكة السكك الحديدية ومنها الي الموانئ البحرية وكذلك خدمة المجتمعات السكنية والصناعية الكبرى تتضمن إنشاء خط الروبيكي – العاشر من رمضان – بلبيس بطول 63,5 كم، و إنشاء خط المناشي – 6 اكتوبر بطول 68 كم و إنشاء خط كفر داود – السادات بطول 36 كم ، و إنشاء وإعادة تأهيل خط سكة حديد الفردان – بئر العبد – العريش – طابا، ووصلة ميناء شرق بورسعيد بطول 500 كم ، و إنشاء خط مطروح – ميناء جرجوب البحري بطول 35 كم و ازدواج خط بشتيل – الاتحاد بطول 90 كم و ازدواج خط المنصورة – دمياط بطول 65 كم.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل أنه جاري الإعداد لإنشاء أول مصنع للحاويات في مصر بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية للتغلب على مشكلة نقص الحاويات المستخدمة في نقل البضائع.

ومن جانبه تقدم السيد الدكتور / شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية بالشكر للفريق المهندس /كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل على التعاون المثمر والدعم المقدم والاستجابة السريعة للتعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارتى النقل والصناعة.

كذلك وجه الشكر للاتحاد العام للغرف التجارية على مشاركتهم للحكومة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لضبط الأسواق والاسعار.

هذا وقد أكد السيد الدكتور /شريف فاروق وزير التموين على أن المحصلة النهائية والعائد المحقق من هذا التنسيق والتعاون هو خدمة المواطن المصرى في المقام الأول والأخير.

وفى هذا الصدد أكد السيد / الدكتور شريف فاروق وزير التموين على أهمية التنسيق مع وزارة النقل لرفع نسبة الاعتماد علي النقل النهري وبالسكك الحديدية لنقل الاقماح والسلع بما يضمن كفاءة الاستخدام لمنظومة النقل بالسكك الحديدية والنقل النهرى، وكذلك بحث رفع كميات الاقماح المنقولة عبر السكك الحديدية والنقل النهرى، وبحث ودراسة وتذليل الصعاب التي تواجه نقل الاقماح من خلال السكك الحديدية والنقل النهرى.

يأتي ذلك في إطار تقليل حلقات التداول والحد من الفاقد بما يساهم في خفض التكلفة وينعكس ايجابياً على أسعار السلع للمستهلك النهائي.

وفى سياق متصل شدد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية على أهمية التعاون المستمر والتنسيق الكامل مع الاتحاد العام للغرف التجارية لضبط الأسعار والأسواق والعمل على ضخ المزيد من السلع وتحقيق الوفرة السلعية المطلوبة.

كما تم أثناء اللقاء بحث أوجه التعاون المشتركة بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الصناعة فيما يتعلق بدراسة كيفية النهوض بمصانع السلع الغذائية وخاصة سلعتى السكر والزيت ورفع كفاءة والقدرات التشغيلية لتلك المصانعفي اطار قرارات الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية لضبط الاسواق واسعار السلع المنعقد برئاسة السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء عقد الفريق مهندس/ كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعاً مع الدكتور/ شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية بحضور رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية وممثلي اتحاد الغرف التجارية والمجالس التصديرية وممثلي وزارات النقل والصناعة و التموين لبحث تعزيز التعاون ووضع مجموعة من الاجراءات لتيسير نقل وتداول السلع الاستهلاكية الأساسية باسعار مناسبة وجودة نقل عالية.

استعرض الجانبين آلية التعاون المثمر بين الوزارتين والتنسيق مع جهات الدولة المعنية التي لديها شاحنات تستخدم في نقل البضائع للاستفادة منها في نقل وتوزيع السلع إلى السلاسل التجارية بتكلفة مناسبة تنعكس على وصول المنتج بالسعر المناسب للمواطن وذلك وفق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4585 لسنة 2023 بشأن ضبط الأسعار وأسواق السلع.

كما استعرض الجانبان خلال اللقاء سبل ازالة المعوقات التى تواجه بعض الشاحنات بالموانئ البحرية والموانئ البرية الحدودية وتوفير عدد من الشاحنات من خلال شركات النقل التابعة لوزارة النقل وتعظيم نقل القمح والسلع الاستراتيجية بالسكك الحديدية والنقل النهري والتى تساهم في انخفاض تكلفة النقل وأكثر وسائل النقل أماناً وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة علي نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية ، و كيفية النهوض بمصانع السلع الغذائية وخاصةً (السكر – الزيت) من حيث إجراءات تسهيل إصدار الرخصة و السجل الصناعي ومساعدة المصانع المتعثرة و حل مشاكل جميع المستثمرين خاصة مع تنفيذ وزارة الصناعة لخطة شاملة لتطوير الصناعة في مصر لتحويل مصر لقلعة صناعية كبري تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار الوزير إلى أن وزارة النقل تنفذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني – الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وأمنه مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة وهذه الممرات (ممر السخنة – الإسكندرية وممر العريش – طابا وممر القاهرة – الإسكندرية وممر طنطا – المنصورة – دمياط وممر جرجوب – السلوم وممر القاهرة – أسوان – أبو سمبل وممر سفاجا – قنا – أبو طرطور).

وأضاف أن وزارة النقل قامت بإعداد مخطط شامل لإنشاء عدد 31 ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مستوي الجمهورية (السـادس من أكتوبر – العاشر من رمضان – بني سويف (كوم أبو راضي) – السادات – برج العرب – دمياط الجديدة – الفيوم الجديدة – سوهاج الجديدة – شق الثعبان – القنطرة شرق – قسطل – أرقين – السلوم – الطور –– رفح – العوجة – الحسنة – النقب – طابا – رأس سدر – بئر العبد – العاصمة الإدارية الجديدة – توشكى – أبو سمبل – 2 منطقة لوجستية بميناء الإسكندرية – المنطقة اللوجستية بمينا ء سفاجا)، مشيراً إلى أن إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية يهدف إلى منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحسين مستوي الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بالإضافة إلى الحد من الآثار البيئية السلبية.

واستعرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مشروعات إنشاء وازدواج خطوط السكك الحديدية والتي تشمل 7 خطوط سكة حديد جديدة لربط الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية بشبكة السكك الحديدية ومنها الي الموانئ البحرية وكذلك خدمة المجتمعات السكنية والصناعية الكبرى تتضمن إنشاء خط الروبيكي – العاشر من رمضان – بلبيس بطول 63,5 كم، و إنشاء خط المناشي – 6 اكتوبر بطول 68 كم و إنشاء خط كفر داود – السادات بطول 36 كم ، و إنشاء وإعادة تأهيل خط سكة حديد الفردان – بئر العبد – العريش – طابا، ووصلة ميناء شرق بورسعيد بطول 500 كم ، و إنشاء خط مطروح – ميناء جرجوب البحري بطول 35 كم و ازدواج خط بشتيل – الاتحاد بطول 90 كم و ازدواج خط المنصورة – دمياط بطول 65 كم.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل أنه جاري الإعداد لإنشاء أول مصنع للحاويات في مصر بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية للتغلب على مشكلة نقص الحاويات المستخدمة في نقل البضائع.

ومن جانبه تقدم السيد الدكتور / شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية بالشكر للفريق المهندس /كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل على التعاون المثمر والدعم المقدم والاستجابة السريعة للتعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارتى النقل والصناعة.

كذلك وجه الشكر للاتحاد العام للغرف التجارية على مشاركتهم للحكومة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لضبط الأسواق والاسعار.

هذا وقد أكد السيد الدكتور /شريف فاروق وزير التموين على أن المحصلة النهائية والعائد المحقق من هذا التنسيق والتعاون هو خدمة المواطن المصرى في المقام الأول والأخير.

وفى هذا الصدد أكد السيد / الدكتور شريف فاروق وزير التموين على أهمية التنسيق مع وزارة النقل لرفع نسبة الاعتماد علي النقل النهري وبالسكك الحديدية لنقل الاقماح والسلع بما يضمن كفاءة الاستخدام لمنظومة النقل بالسكك الحديدية والنقل النهرى، وكذلك بحث رفع كميات الاقماح المنقولة عبر السكك الحديدية والنقل النهرى، وبحث ودراسة وتذليل الصعاب التي تواجه نقل الاقماح من خلال السكك الحديدية والنقل النهرى.

يأتي ذلك في إطار تقليل حلقات التداول والحد من الفاقد بما يساهم في خفض التكلفة وينعكس ايجابياً على أسعار السلع للمستهلك النهائي.

وفى سياق متصل شدد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية على أهمية التعاون المستمر والتنسيق الكامل مع الاتحاد العام للغرف التجارية لضبط الأسعار والأسواق والعمل على ضخ المزيد من السلع وتحقيق الوفرة السلعية المطلوبة.

كما تم أثناء اللقاء بحث أوجه التعاون المشتركة بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الصناعة فيما يتعلق بدراسة كيفية النهوض بمصانع السلع الغذائية وخاصة سلعتى السكر والزيت ورفع كفاءة والقدرات التشغيلية لتلك المصانعفي اطار قرارات الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية لضبط الاسواق واسعار السلع المنعقد برئاسة السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء عقد الفريق مهندس/ كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعاً مع الدكتور/ شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية بحضور رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية وممثلي اتحاد الغرف التجارية والمجالس التصديرية وممثلي وزارات النقل والصناعة و التموين لبحث تعزيز التعاون ووضع مجموعة من الاجراءات لتيسير نقل وتداول السلع الاستهلاكية الأساسية باسعار مناسبة وجودة نقل عالية.

استعرض الجانبين آلية التعاون المثمر بين الوزارتين والتنسيق مع جهات الدولة المعنية التي لديها شاحنات تستخدم في نقل البضائع للاستفادة منها في نقل وتوزيع السلع إلى السلاسل التجارية بتكلفة مناسبة تنعكس على وصول المنتج بالسعر المناسب للمواطن وذلك وفق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4585 لسنة 2023 بشأن ضبط الأسعار وأسواق السلع.

كما استعرض الجانبان خلال اللقاء سبل ازالة المعوقات التى تواجه بعض الشاحنات بالموانئ البحرية والموانئ البرية الحدودية وتوفير عدد من الشاحنات من خلال شركات النقل التابعة لوزارة النقل وتعظيم نقل القمح والسلع الاستراتيجية بالسكك الحديدية والنقل النهري والتى تساهم في انخفاض تكلفة النقل وأكثر وسائل النقل أماناً وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة علي نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية ، و كيفية النهوض بمصانع السلع الغذائية وخاصةً (السكر – الزيت) من حيث إجراءات تسهيل إصدار الرخصة و السجل الصناعي ومساعدة المصانع المتعثرة و حل مشاكل جميع المستثمرين خاصة مع تنفيذ وزارة الصناعة لخطة شاملة لتطوير الصناعة في مصر لتحويل مصر لقلعة صناعية كبري تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار الوزير إلى أن وزارة النقل تنفذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني – الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وأمنه مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة وهذه الممرات (ممر السخنة – الإسكندرية وممر العريش – طابا وممر القاهرة – الإسكندرية وممر طنطا – المنصورة – دمياط وممر جرجوب – السلوم وممر القاهرة – أسوان – أبو سمبل وممر سفاجا – قنا – أبو طرطور).

وأضاف أن وزارة النقل قامت بإعداد مخطط شامل لإنشاء عدد 31 ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مستوي الجمهورية (السـادس من أكتوبر – العاشر من رمضان – بني سويف (كوم أبو راضي) – السادات – برج العرب – دمياط الجديدة – الفيوم الجديدة – سوهاج الجديدة – شق الثعبان – القنطرة شرق – قسطل – أرقين – السلوم – الطور –– رفح – العوجة – الحسنة – النقب – طابا – رأس سدر – بئر العبد – العاصمة الإدارية الجديدة – توشكى – أبو سمبل – 2 منطقة لوجستية بميناء الإسكندرية – المنطقة اللوجستية بمينا ء سفاجا)، مشيراً إلى أن إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية يهدف إلى منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحسين مستوي الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بالإضافة إلى الحد من الآثار البيئية السلبية.

واستعرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مشروعات إنشاء وازدواج خطوط السكك الحديدية والتي تشمل 7 خطوط سكة حديد جديدة لربط الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية بشبكة السكك الحديدية ومنها الي الموانئ البحرية وكذلك خدمة المجتمعات السكنية والصناعية الكبرى تتضمن إنشاء خط الروبيكي – العاشر من رمضان – بلبيس بطول 63,5 كم، و إنشاء خط المناشي – 6 اكتوبر بطول 68 كم و إنشاء خط كفر داود – السادات بطول 36 كم ، و إنشاء وإعادة تأهيل خط سكة حديد الفردان – بئر العبد – العريش – طابا، ووصلة ميناء شرق بورسعيد بطول 500 كم ، و إنشاء خط مطروح – ميناء جرجوب البحري بطول 35 كم و ازدواج خط بشتيل – الاتحاد بطول 90 كم و ازدواج خط المنصورة – دمياط بطول 65 كم.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل أنه جاري الإعداد لإنشاء أول مصنع للحاويات في مصر بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية للتغلب على مشكلة نقص الحاويات المستخدمة في نقل البضائع.

ومن جانبه تقدم السيد الدكتور / شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية بالشكر للفريق المهندس /كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل على التعاون المثمر والدعم المقدم والاستجابة السريعة للتعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارتى النقل والصناعة.

كذلك وجه الشكر للاتحاد العام للغرف التجارية على مشاركتهم للحكومة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لضبط الأسواق والاسعار.

هذا وقد أكد السيد الدكتور /شريف فاروق وزير التموين على أن المحصلة النهائية والعائد المحقق من هذا التنسيق والتعاون هو خدمة المواطن المصرى في المقام الأول والأخير.

وفى هذا الصدد أكد السيد / الدكتور شريف فاروق وزير التموين على أهمية التنسيق مع وزارة النقل لرفع نسبة الاعتماد علي النقل النهري وبالسكك الحديدية لنقل الاقماح والسلع بما يضمن كفاءة الاستخدام لمنظومة النقل بالسكك الحديدية والنقل النهرى، وكذلك بحث رفع كميات الاقماح المنقولة عبر السكك الحديدية والنقل النهرى، وبحث ودراسة وتذليل الصعاب التي تواجه نقل الاقماح من خلال السكك الحديدية والنقل النهرى.

يأتي ذلك في إطار تقليل حلقات التداول والحد من الفاقد بما يساهم في خفض التكلفة وينعكس ايجابياً على أسعار السلع للمستهلك النهائي.

وفى سياق متصل شدد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية على أهمية التعاون المستمر والتنسيق الكامل مع الاتحاد العام للغرف التجارية لضبط الأسعار والأسواق والعمل على ضخ المزيد من السلع وتحقيق الوفرة السلعية المطلوبة.

كما تم أثناء اللقاء بحث أوجه التعاون المشتركة بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الصناعة فيما يتعلق بدراسة كيفية النهوض بمصانع السلع الغذائية وخاصة سلعتى السكر والزيت ورفع كفاءة والقدرات التشغيلية لتلك المصانع.

وزارة التخطيط و الأمم المتحدة تنظمان حدثا مشتركا لتعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والأمم المتحدة تنظمان حدثا مشتركا لتعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية

نظمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية بالتعاون مع الأمم المتحدة مؤتمرًا هامًا ناقش سبل تعزيز التمويل العادل لمواجهة التغيرات المناخية، وذلك على هامش الجلسة الأولى للجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية.

وشددت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على أهمية هذا الحدث في ظل التحديات التي تواجهها الدول النامية جراء التغيرات المناخية. وأوضحت أن الدول الأكثر تضررًا من هذه التغيرات هي الأقل مساهمة في الانبعاثات الكربونية، مما يستدعي ضرورة تحقيق العدالة المناخية وتوفير التمويل اللازم لدعم جهود التكيف والتخفيف من آثار هذه التغيرات.

أعلنت الوزيرة عن إطلاق مصر لـ”دليل شرم الشيخ للتمويل العادل”، والذي يهدف إلى دمج مفهوم العدالة في التمويل المناخي وتقديم 12 مبدأ توجيهية لضمان وصول الدول النامية إلى التمويل المناسب. كما أشارت إلى إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “نُوَفّي” والتي تهدف إلى تحقيق أهداف مصر الطموحة في مجال الطاقة المتجددة.

دعت الوزيرة إلى تعزيز التعاون الدولي وتبني آليات تمويل مبتكرة مثل التمويل المختلط ومبادلة الديون من أجل العمل المناخي. وأكدت على أهمية هذه الآليات في جذب الاستثمارات وتخفيف أعباء الديون على الدول النامية.

أشارت الوزيرة إلى أن المؤتمرات الدولية القادمة، مثل مؤتمر الأطراف COP29 ومنتدى التعاون الإنمائي، تمثل فرصًا حاسمة لدعوة المجتمع الدولي إلى زيادة التزاماته المالية وتعزيز التعاون في مجال مواجهة التغيرات المناخية.

كولر: حققنا فوزًا مستحقًا أمام بيراميدز وأشكر جماهير الأهلي

كولر: حققنا فوزًا مستحقًا أمام بيراميدز.. وأشكر جماهير الأهلي
كولر: حققنا فوزًا مستحقًا أمام بيراميدز.. وأشكر جماهير الأهلي

أكد مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، أن الفريق حقق فوزًا مستحقًا على حساب بيراميدز في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء اليوم ضمن منافسات بطولة الدوري الممتاز.

وأوضح كولر خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة، أن المباراة كانت صعبة، لكن الفريق نجح في السيطرة على مجريات اللعب تمامًا وخلق العديد من الفرص. كما شكر اللاعبين على الجهد الكبير الذي بذلوه خلال اللقاء وهنأ الجماهير على هذا الفوز.

وأضاف كولر أن الفوز كان مهمًا للغاية، ولكن المنافسة ما زالت مستمرة ولا يمكن حسمها إلا بعد ضمان عدد النقاط الكافي للفوز بالدوري. وأشار إلى أن هناك ثماني مواجهات صعبة متبقية للأهلي أمام فرق لديها طموح الفوز، لذلك سيستمر الفريق في العمل بكل جدية لتحقيق أهدافه.

وأشار كولر إلى أن الأهلي يحقق الانتصارات وسط صعوبات بالغة تتمثل في ضغط المباريات والإصابات وعدم وجود وقت كافٍ للراحة أو التدريب. وأشاد بجمهور الأهلي الذي يستحق التحية والتقدير بعد أن حرص على التواجد والتشجيع، معتبرًا أن الجمهور كان اللاعب رقم 1. كما أكد أن كل منظومة الأهلي كانت حاضرة بقوة وقدمت ملحمة حتى تحقق الفوز، بعد الروح القتالية والأداء المتميز من جانب اللاعبين.

وزارة الطيران المدني المصرية تنفي صحة أنباء تحطم طائرة ومصرع ركابها

وزارة الطيران المدني المصرية تنفي صحة أنباء تحطم طائرة ومصرع ركابها
وزارة الطيران المدني المصرية تنفي صحة أنباء تحطم طائرة ومصرع ركابها

نفت وزارة الطيران المدني المصرية يوم الاثنين الماضي صحة المعلومات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول وقوع حادث سقوط طائرة مصرية ومصرع جميع ركابها.

وصرحت الوزارة في بيان رسمي: “إن هذه الأخبار عارية من الصحة”، وأهابت بجميع وسائل الإعلام ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي توخي الدقة والحذر قبل نشر أو تداول أي أخبار أو معلومات قد تثير البلبلة والقلق بين المواطنين.

كما شددت الوزارة على ضرورة الاعتماد على البيانات الإعلامية الرسمية الصادرة عن المركز الإعلامي للوزارة.

وزير المالية: تهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات الخاصة لتعزيز النمو المستدام

وزير المالية: تهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات الخاصة لتعزيز النمو المستدام
وزير المالية: تهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات الخاصة لتعزيز النمو المستدام

أكد أحمد كجوك، وزير المالية، التزام الحكومة بتهيئة بيئة أعمال أكثر جذبًا لاستثمارات القطاع الخاص، بهدف تحقيق أهداف برنامج الحكومة، وإرساء دعائم الاستقرار الاقتصادي، ودفع مسار النمو المستدام. وذلك من أجل تحسين معيشة المواطنين، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم، وتوفير المزيد من فرص العمل. وأوضح الوزير أن هناك جهودًا حثيثة لتعزيز استقرار وشفافية السياسات الضريبية، وتحسين العلاقة مع مجتمع الأعمال لضمان استمرار التدفقات الاستثمارية.

جاءت هذه التصريحات خلال لقاء الوزير مع مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، حيث أكد كجوك على حرص الحكومة المصرية على تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع الإمارات وتبادل الخبرات في السياسات الاقتصادية والمالية، بما يخدم مصالح الشعبين. وأشار الوزير إلى انفتاح الجانب المصري على أي مجالات للتعاون تفتح آفاقًا واعدة للاستثمار في مصر، مشددًا على أهمية تنمية الاستثمارات الإماراتية في مصر في مجالات متنوعة.

من جانبها، أشادت مريم خليفة الكعبي بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مما يدفع نحو إقامة مشروعات استثمارية جديدة بأدوات تمويل مختلفة ومتنوعة. وأكدت أن مصر تمتلك مقومات التحول لمركز تجاري وصناعي يغطي احتياجات السوق الإفريقية والأوروبية.

توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة الصناعات الغذائية المصرية وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بفاس مكناس

توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة الصناعات الغذائية المصرية وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بفاس مكناس
توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة الصناعات الغذائية المصرية وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بفاس مكناس

أعلنت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية عن توقيع مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس بالمملكة المغربية، وذلك تمهيدًا لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك يهدف إلى تعزيز التعاون نحو إقامة شراكة أعمال في قطاع التصنيع الغذائي والصناعات والخدمات المرتبطة به كالتغليف والتعليب والتعبئة والتبريد، وغيرها.

جاء ذلك خلال لقاء مشترك لبحث سبل التعاون، حيث مثّل مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية في هذا اللقاء السيد سعيد بدر.

وأوضحت الغرفة في بيان لها أن التوقيع على مذكرة التفاهم يأتي تماشيًا مع الإرادة المشتركة لخلق مناخ ملائم لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وتشجيع الاستثمارات، بالإضافة إلى اعتماد إجراءات متعلقة بتبادل الخبرات ودعم التنمية الاقتصادية والتحديث التكنولوجي والتدريب.

ووفقًا لمذكرة التفاهم، سيتم تنفيذ برنامج عمل مشترك لتعزيز نمو وتطور قطاع الصناعات الغذائية من خلال وضع إجراءات تهدف إلى تقديم الاستشارات اللازمة للشركات بشأن فرص التبادل التجاري بين الجهتين وتسهيل التقارب بين العاملين بقطاع التصنيع الغذائي في مصر ومنتسبي غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس المغربية.

وتتضمن بنود مذكرة التفاهم بين الطرفين، دراسة إمكانية تعزيز الشراكة بين الجهتين وتبادل الخبرات والتجارب، وخاصة المتعلقة بالخدمات المقدمة للشركات في قطاع التصنيع الغذائي، وإنجاز المشاريع الاستثمارية، وتنظيم لقاءات شراكة مع ممثلي الصناعات والخدمات المرتبطة بقطاع الصناعات الغذائية كالتغليف والتعليب والتعبئة والتبريد، وتبادل وفود رجال الأعمال، إلى جانب التعريف بالمعارض والفعاليات والمشاركة فيها.

من جانبه، أكد سعيد بدر على أهمية هذا التعاون في تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والمغرب ودعم قطاع الصناعات الغذائية بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المشتركة.

الدكتورة رانيا المشاط تستقبل نائب رئيس مجلس إدارة البنك لمناقشة دور البنك في دعم جهود الدولة التنموية

الدكتورة رانيا المشاط تستقبل نائب رئيس مجلس إدارة البنك لمناقشة دور البنك في دعم جهود الدولة التنموية

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، بالسيد أشرف نجم، نائب رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب، اليوم، لبحث سبل تعزيز دور البنك في دعم جهود الدولة التنموية.

أكدت الدكتورة المشاط خلال اللقاء على أهمية استمرار بنك الاستثمار القومي في تحقيق رسالته نحو النهوض بالاستثمار الحكومي ورفع كفاءته، لدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وأوضحت أن البنك يمثل أحد الأذرع الاقتصادية والاستثمارية المهمة للدولة لتنفيذ خططها للتنمية، حيث ساهم في إنشاء بنية أساسية ضخمة في مختلف المجالات، وساهم في جذب المزيد من الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو مرتفعة على مدى العقود الماضية.

وأشارت إلى الجهود التي تمت خلال الفترة الماضية في تأهيل وبناء القدرات المؤسسية والكوادر لدعم قدرة البنك على مواكبة متطلبات المرحلة التي يمر بها الاقتصاد القومي.

ناقش اللقاء دور البنك وجهوده ومساهمته في العديد من الشركات المشتركة في عدد من قطاعات الأنشطة الاقتصادية الرئيسية، مثل الأسمدة والبترول والبنوك والخدمات المالية والصناعات الغذائية والتنمية العمرانية والصناعات المعدنية ومواد البناء والسياحة.

كما تم استعراض الملفات والمشروعات التي يعمل عليها البنك، وذلك في إطار اللقاءات المستمرة التي تعقدها الدكتورة المشاط مع قيادات الوزارة والهيئات والجهات التابعة.

و اتفق الجانبان خلال اللقاء على تعزيز التعاون بين الوزارة وبنك الاستثمار القومي، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الوطنية، وذلك من خلال تمويل المشروعات الاستثمارية ذات الأولوية، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تطوير البنية التحتية، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال.

يأتي هذا اللقاء في إطار حرص الدكتورة رانيا المشاط على تعزيز دور بنك الاستثمار القومي في دعم جهود الدولة التنموية، وتحقيق التنمية المستدامة في مصر.

الدكتورة رانيا المشاط تبحث مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ملفات عمل الجهاز وسبل تطويره

الدكتورة رانيا المشاط تبحث مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ملفات عمل الجهاز وسبل تطويره

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اليوم مع اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وذلك لمناقشة ملفات عمل الجهاز وجهوده في تطوير النظام الإحصائي في مصر.

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي خلال اللقاء على الدور الريادي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نشر الوعي الإحصائي في مصر، مشيرة إلى أهمية الإحصاءات والبيانات باعتبارهما العنصر الأساسي في صناعة القرار وخاصةً المرتبطة منها بالتنمية.

وأوضحت المشاط أن صناع السياسات وواضعي الخطط يعتمدون على البيانات المتاحة عند وضع خطط التنمية للتعرف على الواقع ولتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد.

مشيرة إلى أهمية الإحصاءات والبيانات التي يقدمها الجهاز والتي تغطي الأنشطة الاقتصادية والخصائص الاجتماعية والديموغرافية والبيئية كافة، وإتاحة كل تلك البيانات لمتخذي القرار والباحثين وجمهور المواطنين، اتساقًا مع المبادئ والأصول المهنية والمعايير الدولية.

وخلال اللقاء، تم استعراض الإجراءات الجارية لتطوير البنية المعلوماتية والرقمية للجهاز، وجهود توفير الكوادر البشرية المؤهلة بالجهاز للتعامل مع قواعد البيانات ومواكبة التطورات في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

كما تم مناقشة آليات تطوير النظام الإحصائي للتعامل مع فجوة البيانات، وتعميم استخدام الإحصائيات في السياسات الوطنية وفى عمليات التخطيط وعمليات إعداد الموازنات ومؤشرات الأداء؛ وإنتاج معلومات تلبي حاجات المستخدمين وإتاحتها لهم بالأشكال المناسبة، فضلًا عن إدماج القطاعات المتعددة ضمن منظومة النظام الإحصائي الوطني، وكذا إعداد خطة عمل لبناء القدرات الإحصائية.

وفي ختام اللقاء، أكدت الدكتورة رانيا المشاط على استمرار التعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الوطنية.