Home Blog Page 64

الصومال: الأمم المتحدة تدين بشدة هجوما إرهابيا استهدف شاطئا في مقديشو

الصومال: الأمم المتحدة تدين بشدة هجوما إرهابيا استهدف شاطئا في مقديشو
الصومال: الأمم المتحدة تدين بشدة هجوما إرهابيا استهدف شاطئا في مقديشو

أدانت الأمم المتحدة في الصومال، بشدة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف شاطئ ليدو في العاصمة مقديشو الليلة الماضية، وأسفر عن مقتل 32 شخصا على الأقل وإصابة العديد من الأشخاص الآخرين.

وفي بيان صدر اليوم السبت، أعربت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في الصومال (أونسوم) عن خالص تعازيها لأسر الضحايا وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.

وقال القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال، جيمس سوان إن شاطئ ليدو هو مكان شعبي يقضي فيه الصوماليون الوقت مع العائلة والأصدقاء ويستمتعون بجمال الساحل الصومالي. ووصف استهداف هذا الموقع بأنه “عمل بغيض يستحق أشد الإدانة”.

وأضاف: “بينما ننضم إلى جميع الصوماليين المحبين للسلام في الحداد على هذا المصاب الجلل، أؤكد من جديد دعم الأمم المتحدة وتضامنها مع حكومة الصومال الاتحادية في جهودها لضمان السلام والأمن والاستقرار في البلاد”.

وفقا للتقارير، فقد أعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم الذي شمل تفجيرا انتحاريا ومعركة بالأسلحة النارية بين الإرهابيين وقوات الأمن الصومالية.

المصريين الأفارقة تقييم إحتفالًا في مؤتمر افتراضي بمناسبة يوم المرأة الأفريقية

المصريين الأفارقة تقييم إحتفالًا في مؤتمر افتراضي بمناسبة يوم المرأة الأفريقية
المصريين الأفارقة تقييم إحتفالًا في مؤتمر افتراضي بمناسبة يوم المرأة الأفريقية

بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الافريقية ، جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة برئاسة د يسري الشرقاوي تقيم احتفالًا وتستضيف ١٦ متحدثة من قيادات بارزات في القارة الافريقية وياتي ذلك استكمالا لنجاح سلسلة المؤتمرات الافتراضية وبينارات والذي شارك فيه ومتابعوه من كل أنحاء القارة ويأتي ذلك ضمن أنشطة وجهود لجنة المرأة الأفريقية بالجمعية.

عُقد أمس ويبينار بعنوان “يوم المرأة الأفريقية ” بمناسبة يوم المرأة الأفريقية بتنظيم جمعية رجال الأعمال المصريين الأفرقة، شهد الويبينار مشاركة متميزة من قبل العديد من الجهات المصرية ودول القارة مثل نيجيريا و السنغال وأوغندا ونائب محافظ القليوبية بالأضافة إلى أبرز الرائدات في القارة الأفريقية، حيث تمت مشاركة قصصهم وتجاربهم الملهمة. كانت أهداف الويبينار متعددة وشاملة، حيث تم تسليط الضوء على أهمية دور في المرأة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقد أفتتح الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة حديثه، قائلاً: “يسرني أن أكون هنا اليوم في هذا الويبينار المتميز الذي يحتفل بيوم المرأة الأفريقية، والذي يأتي استكمالاً لسلسلة من الويبينارات الناجحة التي نظمتها جمعيتنا. إن تواجد النساء الرائدات والمبدعات من مختلف أنحاء القارة الأفريقية في هذا الحدث يعكس الجهود المستمرة التي نبذلها لدعم وتمكين المرأة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية.”

وأضاف الشرقاوي: “لقد أطلقت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة لجنة المرأة الأفريقية بهدف تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في التنمية المستدامة، واعتقاداً منا بأن المرأة الأفريقية ما زالت بحاجة إلى المزيد من التمكين. تعمل هذه اللجنة جاهدة على تعزيز فرص النساء في مجالات الأعمال والحكومة، من خلال تقديم الدعم والتوجيه والمشورة اللازمة لتمكينهن من تحقيق أقصى إمكاناتهن.”

واختتم الشرقاوي قائلاً: “نحن نؤمن بأن الاستثمار في المرأة ليس مجرد مسألة حقوقية، بل هو ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. من خلال توفير منصات مثل هذا الويبينار، نفتح آفاقاً جديدة للتواصل وتبادل الخبرات والاستراتيجيات الناجحة. إن هدفنا هو تمكين النساء من الوصول إلى الفرص المتاحة وتحقيق التميز في مختلف المجالات، ونحن ملتزمون بمواصلة هذا الدعم على جميع الأصعدة.”

وذكرت المهندسة عبير لهيطة، الرئيس التنفيذي لشركة إيجيترانس ورئيسة لجنة النقل واللوجستيات بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، بتأكيد ضرورة تمكين المرأة الأفريقية بطرق تتناسب مع ثقافاتنا وأصولنا.

من جانبها، شددت السيدة إيمان ريان، نائبة محافظ القليوبية، على أهمية توفير فرص عادلة ومكافئة بين الرجال والنساء ضمن رؤية خطة 2030، وأكدت: “نعمل على توفير فرص عادلة ومكافئة بين الرجال والنساء ضمن رؤية خطة 2030.”

أما الدكتورة بليسينغ إيرابور-أوزا، رئيسة منظمة النساء في التجارة الدولية (OWIT) نيجيريا، فأوضحت أن “بدون النساء، لن تستطيع أي دولة أو قارة النجاح.” مشيرة إلى الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في مختلف المجالات.

وأكدت دكتورة إليشا أتاي، مؤسس والرئيس العالمي لمنظمة AWLO، على فكرة المساواة والعدل للنساء، مضيفة: “نؤكد على فكرة المساواة والعدل للنساء وتعزيز الريادة.”

وتحدثت السيدة داليا المحمودي، رئيسة التسويق والاتصالات في جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن جهودهم في تحسين الشمول المالي والاقتصادي للمرأة في مصر.

وأكد السيد أداما جاي، الرئيس التنفيذي لشركة نيوفورس أفريقيا والمؤسس المشارك لمبادرة Fixpolitics في السنغال، على أهمية مشاركة المرأة في تطوير الدولة وتوفير حقوقها الأساسية.

بدورها، شددت د. رندا رزق، خبيرة في الأنثروبولوجيا الأفريقية الأمريكية والأمين العام للمجلس العربي للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة، على جهودهم لإعطاء المرأة حياة كريمة ودعم تعليمها وثقافتها.

وأكدت السيدة جاكلين بيمير، خبيرة سياسات تجارية وشريكة في شركة Protrade Africa Consulting في أوغندا، أن “التمكين المجتمعي للمرأة يمكن أن يدعمنا جميعاً.”

وقالت السيدة مهلت جرما، خبيرة تجارية في مركز سياسات التجارة الأفريقية (ATPC) التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA)، أن “التجارة ستزيد بشكل ملحوظ إذا مكنّا المرأة وأهلناها.”

في ختام الويبينار، أدارت السيدة توسين سوسانيا، الرئيسة التنفيذية لشركة Ayestso Ltd وممثلة الجمعية في نيجيريا، الجلسة، حيث تم التأكيد على أهمية رفع معدل مؤشرات المساواة بين الرجال والنساء وتعزيز دور المرأة في ريادة الأعمال.

انطلاق خدمات صرف حوالات ويسترن يونيون بالتعاون مع أيباج- IBAG في 20 فرع من فروع بنك القاهرة

انطلاق خدمات صرف حوالات ويسترن يونيون بالتعاون مع أيباج- IBAG في 20 فرع من فروع بنك القاهرة
انطلاق خدمات صرف حوالات ويسترن يونيون بالتعاون مع أيباج- IBAG في 20 فرع من فروع بنك القاهرة

أعلن بنك القاهرة وشركة “أيباج- IBAG” لخدمات تحويل الأموال، الوكيل الرسمي لشركة ويسترن يونيون العالمية في مصر منذ عام 1995 والرائدة في قطاع التحويلات المالية، عن إطلاق المرحلة الأولى من خدمات الشركة من خلال 20 فرع من فروع بنك القاهرة وإتاحة استقبال صرف التحويلات الواردة بالدولار وبالجنيه المصري. 

تأتي أهمية الشراكة لاستهداف جذب واستقطاب شرائح جديدة من العملاء من كافة فئات المجتمع لدعم مبادرة الشمول المالي وتنويع مصادر العملة الأجنبية داخل القطاع المصرفي .

وأكد طارق فايد رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، أن إطلاق خدمة صرف حوالات شركة ويسترن يونيون عن طريق فروع البنك من خلال شراكتنا مع أيباج تأتى في إطار جهود البنك المتواصلة لزيادة حجم تحويلات المصريين العاملين بالخارج والتي تتماشى مع توجيهات البنك المركزي المصري نحو دمج قطاع التحويلات غير الرسمية إلى القطاع المصرفي وتعزيز الشمول المالي، مشيراً إلى أن تلك الشراكة تسهم فى التيسير على المصريين فى الخارج لإرسال التحويلات الخاصة بهم إلى ذويهم داخل مصر عبر فروع بنك القاهرة بكافة أنحاء الجمهورية، كما تعد خطوة نحو زيادة التدفقات النقدية الأجنبية، مما ينعكس إيجابياً على اقتصاد الدولة بشكل عام.

وفى نفس السياق، اعرب بهاء الشافعي نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للبنك عن ترحيبه بالتعاون مع شركة أيباج  في صرف حوالات شركة ويسترن يونيون من خلال فروع بنك القاهرة، مؤكداً أن تلك الخطوة تزيد من فرص استقطاب فئات جديدة من العملاء المستهدفين للقطاع المصرفي، وذلك من خلال إجراء التحويلات المالية بالوسائل الرسمية، والتي تتماشي مع دعم جهود البنك المستمرة لأهداف الشمول المالي وتقديم أفضل مستوى من الخدمات المصرفية للعملاء، كما يعتزم البنك تعزيز التعاون مع أيباج خلال الفترة القادمة في العديد من المجالات الأخرى.

وفي هذا السياق، قال الدكتور مصطفى سرهنك، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أيباج- IBAG: “إن إستراتيجية الشركة تأتي متماشية مع رؤية البنك المركزي في دعم وارتقاء الاقتصاد المصري وهذا ما تعززه شراكة أيباج- IBAG مع بنك القاهرة، نظراً لما يحمله البنك من تاريخ طويل وثقة عملائه واسم عريق في القطاع المصرفي المصري.”

ومن جانبه، قال السيد عبدالله الساده، العضو المنتدب لشركة أيباج- IBAG، “أن هذه الشراكة تساهم في تحقيق أهداف الشركة وبنك القاهرة، حيث سيتم توسيع نطاق الخدمة لتشمل مناطق جغرافية جديدة، مما يسمح لنا بالوصول إلى شريحة جديدة من العملاء وتلبية احتياجاتهم المالية. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة الحصيلة الدولارية في البنوك الحكومية من العاملين بالخارج، وبالتالي سيكون له تأثير إيجابي على اقتصاد البلاد بشكل عام.”

والجدير بالذكر، أن بنك القاهرة قرر في سبتمبر 2022الانضمام إلى مساهمي شركة أيباج- IBAG وكيل شركة ويسترن يونيون في مصر، وقام بشراء حصة من كل من شركة الأهلي كابيتال القابضة – الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري وبنك مصر، ليصبح هيكل المساهمين في أيباج- IBAG يتكون من مجموعة سرهنك التي تمتلك 60٪ من أسهمها، والبنك الأهلي المصري 15٪ وبنك مصر 15٪ وبنك القاهرة 10٪. وتقدم خدماتها من خلال 38 فرعًا من فروع أيباج- IBAG، بالإضافة إلى 126 فرعًا في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة.

تقرير CIPS عن حالة المشتريات والتوريد العالمية لعام 2024

تقرير CIPS عن حالة المشتريات والتوريد العالمية لعام 2024
تقرير CIPS عن حالة المشتريات والتوريد العالمية لعام 2024

نشر معهد تشارترد للمشتريات والتوريد (CIPS) مؤخراً تقرير حالة المشتريات والتوريد العالمية 2024، بالشراكة مع GEP. يسلط التقرير، الذي جمع خبرات كبار مسؤولي المشتريات ومديري المشتريات ورؤساء المشتريات والتوريد من 122 مؤسسة التي يبلغ إجمالي مبيعاتها 73 مليار دولار، الضوء على المشهد المتطور لوظيفة المشتريات والتوريد.
يسلط التقرير الضوء على التأثير المتزايد لوظيفة المشتريات والتوريد داخل المؤسسات. وقد أشار 68% من المشاركين في الاستطلاع إلى أن تأثير المشتريات والتوريد آخذ في الازدياد. في أكثر من ثلثي المؤسسات التي شملها الاستطلاع، تدير المشتريات والتوريد أو تؤثر على 60% من الإنفاق على السلع المباشرة. على الرغم من صغر حجم الفريق (51% منها تضم أقل من 20 عضوًا)، إلا أن مسؤولي المشتريات والتوريد يحققون تأثيرًا كبيرًا ويرفعون تقاريرهم عادةً إلى المديرين الماليين.

وقال سام أتشامبونغ، المدير الإداري الإقليمي لمعهد تشارترد للمحاسبين القانونيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تعد الاستدامة محور التركيز الرئيسي لقادة المشتريات. ويكشف التقرير أن 69% من المؤسسات تخطط للاستثمار في تدابير الاستدامة، وأن 77% من المؤسسات لديها سياسة توريد أخلاقية.

ويعتقد المشاركون في الاستطلاع أن المشتريات تتمتع بقدرة كبيرة على التأثير في القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة. ويتمثل التحدي الآن في بناء المهارات في إدارة الاستدامة بفعالية.
أهم 5 مجالات سيستثمر فيها قطاع المشتريات والتوريد في الأشهر الـ 12 المقبلة
الاستدامة 69%
التكنولوجيا الرقمية 65%
تطوير وتدريب الموظفين 60%
التوريد الاستراتيجي 39%
رؤى سلاسل التوريد 39%
التطورات التكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة، إن دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في قطاع المشتريات يعتبر حصيلة مهمة أخرى يجب التركيز عليها. في حين أن الأتمتة آخذة في الازدياد، حيث أن 2% من وظائف المشتريات مؤتمتة بالكامل و27% مؤتمتة جزئياً، إلا أن العنصر البشري لا يزال حيوياً.

وقد أشار أحد قادة المشتريات في المملكة المتحدة إلى أنه على الرغم من أن الأتمتة آخذة في النمو، إلا أنها تجعل عنصر العلاقة أكثر أهمية لنجاح المشتريات.

إذ يمثل الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية أولوية مهمة، حيث يركز 65% من الشركات على هذا المجال في الأشهر الـ 12 المقبلة.
معالجة النقص في سلسلة التوريد وضمان الاستمرارية، حيث تُعد العوامل الجيوسياسية مصدر قلق كبير، حيث أشار 69% من قادة المشتريات إلى أنها سبب في حدوث اضطرابات محتملة في سلسلةالتوريد.

ويؤكد التقرير على القلق المتزايد بشأن النقص في سلسلة التوريد بسبب التضخم وعدم اليقين الجيوسياسي والاضطرابات اللوجستية. ولضمان استمرارية التوريد في عالم متقلب، فإن استراتيجيات مثل تنويع الموردين والاستعانة بمصادر داخلية والاحتفاظ بمزيد من المخزون أمر بالغ الأهمية.
ولإدارة التقلبات وضمان الاستمرارية، يركز قادة المشتريات على عدة استراتيجيات. فتنويع الموردين يقلل من الاعتماد على مصدر واحد، كما أن الاستعانة بمصادر داخلية للمكونات الهامة يزيد من التحكم، والاحتفاظ بمزيد من المخزون يوفر مخزوناً احتياطياً ضد الاضطرابات. حيث تلعب الاستفادة من البيانات والتكنولوجيا أيضًا دورًا حاسمًا في مراقبة سلاسل التوريد والتنبؤ بالمشكلات المحتملة
قبل أن تتفاقم.

وأضاف أشامبونغ: نحن متحمسون للغاية بشأن نتائج العام الأول. إنها حقًا كنز دفين من الرؤى حول قضايا المشتريات وسلسلة التوريد.
إنها أيضًا رؤية ثاقبة على مستوى عالٍ جدًا، وهدفنا مع مرور الوقت هو تمكين قادة المشتريات والتوريد من قياس أداء وظيفتهم – والضغوط التي يواجهونها – مقارنةً بالمهنيين العالميين الآخرين.
كما يقدم تقرير حالة المشتريات والتوريد العالمية لعام 2024 الصادر عن معهد تشارترد للمشتريات والتوريد رؤى قيّمة للمتخصصين في مجال المشتريات في جميع أنحاء العالم. ومع استمرار تطور هذه الوظيفة، ستساعد البيانات والاتجاهات التي تم تسليط الضوء عليها في هذا التقرير القادة على مواجهة التحديات والفرص المقبلة.

الإعلان عن نتيجة الأزهر 2023/2024 عبر بوابة الأزهر الإلكترونية

نتيجة الأزهر 2023/2024 عبر بوابة الأزهر الإلكترونية
نتيجة الأزهر 2023/2024 عبر بوابة الأزهر الإلكترونية

قريبا الإعلان عن نتيجة الأزهر 2023/2024 عبر بوابة الأزهر الإلكترونية

القاهرة – الأحد 21 يوليو 2024

أعلنت مشيخة الأزهر الشريف أنه سيتم غدًا الإعلان عن نتائج الامتحانات لطلاب الأزهر الشريف للعام الدراسي 2023/2024 عبر بوابة الأزهر الإلكترونية. وسيعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن النتائج والإحصاءات المتعلقة بها.

ويمكن للطلاب الحصول على نتائجهم باتباع الخطوات التالية:

1. زيارة بوابة الأزهر الإلكترونية عبر الرابط المتوفر https://natiga.azhar.eg/?source=newsplash
2. تسجيل رقم الجلوس والاسم.
3. اختيار السنة الدراسية 2023/2024.
4. الضغط على زر “استعلام” لمعرفة النتيجة.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن الإعلان عن النتائج سيتم بحضور عدد من المسؤولين والقيادات التعليمية في الأزهر، حيث سيتم تقديم الإحصاءات الخاصة بنسب النجاح وأوائل الطلاب.

وشدد الطيب على ضرورة أن يتوخى الطلاب وأولياء الأمور الدقة في استخدام الرابط الرسمي للبوابة الإلكترونية للحصول على النتائج، وعدم الانسياق وراء أي روابط أو مواقع غير رسمية.

وتمنى الطيب النجاح والتوفيق لجميع الطلاب، مشيرًا إلى أن النتائج تعكس جهودهم وتفانيهم طوال العام الدراسي.

منتخب الأولمبي مصر يفوز على إسبانيا 2-1 في أولمبياد باريس 2024

منتخب مصر يفوز على إسبانيا 2-1 في أولمبياد باريس 2024
منتخب مصر يفوز على إسبانيا 2-1 في أولمبياد باريس 2024

حقق منتخب مصر الأولمبي فوزًا مثيرًا على نظيره الإسباني بنتيجة 2-1 في مباراة حاسمة ضمن منافسات الجولة الثالثة بدور المجموعات في أولمبياد باريس 2024. هذا الانتصار الهام أكد تأهل منتخبنا الوطني إلى الدور ربع النهائي، مما يعزز فرصه في المنافسة على الميداليا

503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25%

503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25%

حققت مجموعة البنك العربي نتائج قوية خلال النصف الاول من العام 2024 مدفوعة بالنمو المستدام بالأعمال البنكية الرئيسية في العديد من المناطق التي تعمل بها المجموعة، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 503 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 401 مليون دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2023 محققة نموا بنسبة 25%، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 11.5 مليار دولار امريكي.

هذا وارتفعت أصول المجموعة لتصل الى 68.7 مليار دولار أمريكي وبنسبة نمو بلغت 5%، كما ارتفع إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 6% لتصل الى38.1  مليار دولار أمريكي كما في نهاية النصف الاول من العام 2024 مقارنة بـ 36.1 مليار دولار أمريكي بالنصف الأول من العام السابق، في حين ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 5% لتصل الى 50.5 مليار دولار أمريكي كما في نهاية النصف الاول من العام 2024 مقارنة بـ 48.3 مليار دولار أمريكي بالنصف الأول من العام السابق، وباستثناء أثر التغير في أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي فقد ارتفعت محفظة التسهيلات وودائع العملاء بنسبة8 % و6 % على التوالي.

وتعليقاً على هذه النتائج، صرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: ” ان النتائج المالية لمجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024  تعكس ما تتمتع به المجموعة من إمكانات واسعة وسياسة ناجحة في مواكبة التغيرات الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية والمرتكزة على التنوع في الاعمال المصرفية والإدارة الحصيفة للسيولة ورأس المال والنهج الحكيم في إدارة المخاطر ” وأكد المصري على ثقته بقدرة مجموعة البنك العربي على الاستمرار بتحقيق النمو المستدام وتعزيز أدائها المالي والتشغيلي والمرتكز على تقديم أفضل الخدمات المصرفية، مشيدا بالجهد الدؤوب الذي تنتهجه المجموعة لتعزيز مكانتها الريادية في الابتكار الرقمي وتحسين تجربة العملاء بشكل متواصل.

 من جهتها أوضحت الأنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – ان مجموعة البنك العربي حققت أداءً تشغيليا جيدا مسجلة ارتفاعا بنسبة 11% في مختلف قطاعات الاعمال مما يعكس نجاح استراتيجيتنا ونهجنا المتوازن المبني على زيادة إيراداتنا وتنويع مصادرها، بالإضافة الى تركيزنا على تحسين الكفاءة التشغيلية مع الاستمرار في تنفيذ استراتيجية البنك الطموحة على صعيد التحول الرقمي والتوسع في طرح الحلول الرقمية المبتكرة ضمن مختلف اعمال البنك. 

وأضافت الصادق بان النمو بالأرباح التشغيلية مدعوم بقاعدة أصول متينة وبمستويات سيولة جيدة، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 75.4%، واشارت الصادق الى التزام المجموعة في تعزيز جودة محفظتها الائتمانية والحفاظ على مستويات تغطية قوية للديون غير العاملة لا سيما في ظل ما يشهد العالم من تقلبات في المرحلة الراهنة حيث فاقت نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة ال 100%. 

وبينت الصادق أن المجموعة تتمتع بإمكانات قوية لمواصلة النمو المستدام مرتكزة على قاعدة رأس مال قوية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 نسبة 17.5% معظمها ضمن رأس المال الاساسي وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي حصل مؤخراً على جائزة “أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2024″، من قبل مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance) العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام التاسع على التوالي.

الدكتورة رانيا المشاط تُشارك في إطلاق التحالف العالمي ضد الجوع والفقر خلال اجتماع وزراء التنمية لمجموعة العشرين

الدكتورة رانيا المشاط تُشارك في إطلاق التحالف العالمي ضد الجوع والفقر خلال اجتماع وزراء التنمية لمجموعة العشرين

خلال فعالية رفيعة المستوى بحضور الرئيس البرازيلي، السيد/ لولا دا سيلفا، ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية، شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، في الحدث الخاص بإطلاق التحالف العالمي لمكافحة الجوع والفقر، الذي يعد مبادرة تبنتها الرئاسة البرازيلية لمجموعة العشرين، وأعلن عنها الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، في الهند، خلال القمة السابقة لمجموعة العشرين، بهدف حشد الجهود الدولية وتنسيق العمل المشترك بين دول المجموعة، والمؤسسات الدولية، بهدف تحقيق الهدفين الأول والثاني من أهداف التنمية المستدامة.

وألقى الكلمة الافتتاحية للفعالية، السيد/ لولا دا سيلفا، الرئيس البرازيل، كما شارك الأمين العام للأمم المتحدة، السيد/ أنطونيو جوتيرش، والسيد/ ألفارو لاريو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد”، والسيد/ شو دونيو، الأمين العام لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، والسيدة/ كاثرين روسيل، المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسيف، والسيدة/ سندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، والسيد/ تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، والعديد من ممثلي الدول والحكومات ومؤسسات التمويل الدولية، ومن بينهم السيد/ أجاي بانجا، رئيس مجموعة البنك الدولي.

وفى تعليقها على إعلان التحالف، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن إطلاق تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع يُعزز من قدرة البلدان على تنفيذ سياسات مستدامة لتقديم الخدمات للفئات الأقل دخلًا في ظل ما تواجهه عدد كبير من الدول من تحديات متتالية قوضت قدرتها على تحقيق الأمن الغذئي وتوفير الحماية الاجتماعية لمواطنيها وهو ما يُبطئ من التقدم نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت «المشاط»، إلى أن العالم واجه تحديات جسيمة ومعقدة منذ بداية جائحة كورونا مرورًا بالحرب الروسية الأوكرانية، والتوترات الجيوسياسية التي تُلقي بظلالها على مختلف دول العالم، فضلًا عن أزمات سلاسل التوريد وارتفاع الأسعار، مضيفة أن الشراكة بين مجموعة الـ20 وكُبرى المؤسسات الدولية وفتح العضوية لمختلف الدول للانضمام للتحالف العالمي لمكافحة الجوع والفقر، يضع آمالًا كبيرة على التحالف للتغلب على الأزمات العالمية التي تهدد الأمن الغذائي وتمكين الدول من خلال التمويل والمعرفة والتكنولوجيا من تنفيذ سياسات مستدامة لتنفيذ الأهداف التنموية.

ونوهت بأن تفعيل أهداف التحالف يسهم في حشد الموارد المالية للدول التي تعاني من ضيق الحيز المالي وعدم قدرتها على توفير التمويلات اللازمة لبرامج الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية.

وأعلنت مجموعة البنك الدولي شراكتها مع مجموعة العشرين من خلال التحالف للوصول إلى 500 مليون شخص على الأقل من الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي والأقل دخلًا، وذلك من أجل تمكين الفئات المهمشة من زيادة دخولهم وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية وتعزيز تمكين النساء والفتيات، وأوضح البنك أنه من خلال المؤسسة الدولية للتنمية IDA، سيتم إتاحة التمويل للبلدان لاستخدامه في تمويل السياسات التي تكافح الجوع وافقر، من خلال التمويل الميسر للغاية والمنح.

يُشارك في التحالف أعضاء مجموعة العشرين بما في ذلك الاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، إلى جانب البلدان والمنظمات الدولية مثل البنك الإسلامي للتنمية، واللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، واليونسكو، ومنظمة الأغذية والزراعية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، وغيرهم.

ويسعى التحالف العالمي لحشد التمويلات والمعرفة من أجل تنفذ السياسات وتشجيع التكنولوجيا التي تسهم في الحد من الجوع والفقر في العالم، في ظل التحديات العالمية المتزايدة التي ترفع معدلات الجوع والفقر عالميًا، خصوصًا انخفاض مستويات التمويل؛ ومن المقرر أن يتم إطلاقه رسميًا خلال قمة قادة مجموعة العشرين في نوفمبر المقبل.

المشاط تبحث تطورات تنفيذ البرنامج القُطري مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD

المشاط تبحث تطورات تنفيذ البرنامج القُطري مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، السيد/ ماتياس كورمان، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، وذلك خلال فعاليات مشاركتها في اجتماع وزراء التنمية لمجموعة العشرين التي انعقدت في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، حيث شهد اللقاء مناقشة تطورات تنفيذ البرنامج القطري بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي يرتكز على خمسة مجالات للسياسات تمثل محاور البرنامج، تتمثل في: الاستقرار الاقتصادي والإصلاح الهيكلي، التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، الحوكمة العامة ومكافحة الفساد، الإحصاءات والمتابعة، والتنمية المستدامة. ويندرج تحت تلك المحاور 35 مشروعاً يتم تنفيذها بالتعاون مع الجهات الوطنية الشريكة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، حرص مصر على تعزيز التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمضي قدمًا في تنفيذ البرنامج المتفق عليه، خصوصًا في ظل ما توليه الدولة من أهمية كُبرى لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تتيح مزيدًا من الفرص للقطاع الخاص ليقود معدلات النمو، وتنفيذ برنامج الحكومة الجديد للأعوام الثلاثة المقبلة، بما يدعم رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، أوضحت الدكتورة رانيا المشاط، أنه سيتم مد فترة تنفيذ البرنامج القطري بين الحكومة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عامًا إضافيًا، لينتهي في عام 2025 بدلًا من 2024، حتى يتسنى استكمال مختلف البرامج والمشروعات المتفق عليها، وذلك بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية.

وذكرت «المشاط»، أن الوزارة ستعمل على تكثيف التنسيق مع الأطراف والجهات والوزارات المعنية في مصر لاستكمال تنفيذ البرنامج القطري والبناء على ما تحقق خلال الفترة الماضية، حيث تم الانتهاء من التقرير الاقتصادي الأول لمصر المُعد من قِبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، موضحةً أن الوزارة تتواصل بشكل مستمر مع مختلف الجهات الوطنية لمتابعة الموقف التنفيذي للتوصيات الواردة بالتقرير والاستفادة من التوصيات المطروحة بالتقرير في صياغة السياسات والإجراءات التي من شأنها تعزيز أداء الاقتصاد المصري في عدد من المحاور الهامة تتمثل في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي، وزيادة كفاءة السياسات المالية والنقدية، وتعزيز بيئة الاستثمار وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، وتعزيز كفاءة سوق العمل وخلق فرص عمل لائقة، ودعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وفي هذا الصدد، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه تم وضع إطار مؤسسي لمتابعة تنفيذ البرنامج القطري، بما يسهم في اتساق أنشطة البرنامج مع توجهات وأولويات الحكومة وبرنامجها الجديد، لضمان حوكمة التواصل مع المنظمة وتعظيم التعاون في إطار البرنامج القطري.

من جانب آخر، تم – في إطار البرنامج القطري – إطلاق تقرير المراجعة القطرية للذكاء الاصطناعي، وكذلك إدراج مصر في مجموعة أدوات التحول الرقمي الخاصة بالمنظمة (Going Digital Toolkit) في إطار تفعيل مشروعات المحور الثاني للبرنامج. وتهدف هذه المجموعة إلى مساعدة الحكومة المصرية على تقييم حالة التحول الرقمي وصياغة السياسات المناسبة التي من شأنها تعزيز التحول الرقمي في كافة المجالات، فضلًا عن إطلاق تقرير مراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر.

وذكرت «المشاط»، أنه يجري في الفترة الحالية استكمال أنشطة ومشروعات البرنامج المتفق عليه، مؤكدة أن الوزارة حريصة على استمرار عقد الاجتماعات التنسيقية الدورية مع فرق عمل المنظمة والجهات الوطنية لاستعراض التقدم المحرز في مختلف المشروعات قيد التنفيذ.

الإمارات تؤكد دعمها لقضايا التمويل المستدام وجهود تمكين العمل المناخي في فعالية (COP28-G20)

الإمارات تؤكد دعمها لقضايا التمويل المستدام وجهود تمكين العمل المناخي في فعالية (COP28-G20)

أكد معالي محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية، دعم الإمارات العربية المتحدة لقضايا التمويل المستدام والتعاون مع جمهورية البرازيل الصديقة بصفتها رئيس الدورة الحالية لمجموعة العشرين، لتحقيق أهداف التمويل المناخي، مشدداً معاليه على أن التمويل يُمثل أحد أهم عوامل تمكين العمل المناخي وهو ما تمخض عنه مؤتمر الأطراف COP28 الذي استضافته الدولة نهاية عام 2023 و”اتفاق الإمارات” التاريخي الذي تمخّض عنه.

وأبدى معالي الحسيني استعداد دولة الإمارات لمعالجة الفجوة التمويلية من خلال التزام البنوك الإماراتية بتقديم التمويل المستدام بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تقديم دعم لصندوق النقد الدولي للمرونة والاستدامة لدعم البلدان المعرضة لخطر تغير المناخ، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تعد أكبر مساهم في الصندوق الاستئماني للبنك الدولي للحد من غاز الميثان.

جاء ذلك خلال مشاركة معاليه في فعالية COP28-G20 حول التمويل المستدام، والتي عقدتها وزارة المالية بالتعاون مع مؤتمر الأطراف COP28 ووزارة المالية البرازيلية في مدينة ريو دي جانيرو 24 يوليو الجاري على هامش اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين (G20 FMCBG). وشهدت الفعالية التي نُظمت تحت عنوان “فعالية المسار المالي لمجموعة العشرين ومؤتمر الأطراف COP28، حضوراً رفيع المستوى ضمّ كلاً من: سمير شريفوف، وزير المالية في أذربيجان، وفرناندو حداد، وزير المالية في البرازيل، ومارينا سيلفا، وزيرة البيئة وتغير المناخ في البرازيل، وسري مولياني، وزيرة المالية الإندونيسية، ومارشا كادل، وزيرة الصناعة والابتكار والعلوم والتكنولوجيا في بربادوس، وكبار ممثلي بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وقال معالي الحسيني: “شهد مؤتمر COP28 الذي استضافته دولة الإمارات نهاية العام الماضي إجماع العالم على الإطار العالمي للتمويل المناخي الذي أظهر الحاجة الماسة للحفاظ على الهدف العالمي بتقييد ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5 درجة مئوية من خلال التحول العادل والمنظم بعيداً عن الوقود الأحفوري، والذي حدد أهدافاً عالمية بشأن مضاعفة الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة كفاءة استخدام الطاقة، وكل ذلك بحلول نهاية العقد الحالي، ولتحقيق هذا الهدف سنحتاج إلى جميع مصادر التمويل العامة والخاصة والخيرية”.
وأضاف معاليه: “كما يتطلب هذا الهدف تحولاً نحو الاستثمارات المناخية باعتبارها فرصة غير مسبوقة للرخاء والنمو الاقتصادي، إلى جانب إيجاد هيكلية دولية تمكن من توزيع التمويل بطرق يمكن أن تقلل من مخاطر الاستثمار في البلدان النامية”.
وأكد على أن إطلاق الإطار العالمي لتمويل المناخ في COP28 جاء بدعم العديد من البلدان الأعضاء في مجموعة العشرين، مثمناً التعاون الوثيق مع فريق من الخبراء رفيع المستوى والذي قدم خارطة طريق للإجراءات اللازمة لتحقيق هذا الإطار. ونوه معاليه في هذا السياق إلى أهمية دور وزارات المالية في قيادة التحول نحو الاستثمارات المناخية.

وأشار معالي الحسيني إلى أن مراجعة صناديق المناخ المتعددة الأطراف من قبل مجموعة العشرين هذا العام، بقيادة الرئاسة البرازيلية، ستكون خطوة مهمة لتعزيز جدول أعمال التمويل المتاح والميسور، وأضاف: “نتطلع لأن تضع أعمال COP28 وG20 أساساً متيناً لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دوراته المقبلة والتي ستشكل خطوات مهمة لتمويل المناخ”.

وشهدت الفعالية جلسات نقاشية تضمنت بحث هيكلية مالية متجددة لجعل التمويل المستدام متاحاً، وإطلاق الفرص الاستثمارية للعمل المناخي، وتوسيع التمويل الميسر وفتح المجال للتمويل من قبل القطاع الخاص، إلى جانب بحث دور بنوك التنمية المتعددة الأطراف وتعزيز فاعليتها، وحشد الموارد المالية لخطط المساهمات الوطنية لتحقيق الأهداف البيئية المستدامة.

والجدير ذكره أن دولة الإمارات، ممثلة بوزارة المالية ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تشارك في الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين (G20 FMCBG). ويضمّ وفد الدولة الذي ترأّسه معالي محمد الحسيني، كلاً من سعادة إبراهيم عبيد الزعابي، مساعد المحافظ للسياسة النقدية والاستقرار المالي في المصرف المركزي، وسعادة السفير ماجد السويدي، المدير العام لمؤتمر الأطراف COP28، وعلي عبدالله شرفي، وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية بالإنابة، وثريا حامد الهاشمي، مديرة العلاقات والمنظمات المالية الدولية في وزارة المالية.

يشار إلى أن البرازيل وضعت جدول أعمال بشأن التمويل المستدام، في إطار نهج مجموعة عمل التمويل المستدام (SFWG)  التابعة لمجموعة العشرين، حيث تعمل المجموعة على تسريع تنفيذ خارطة طريق التمويل المستدام، وهي مخطط متعدد السنوات يهدف إلى توجيه جدول أعمال مجموعة العشرين الأوسع بشأن المناخ والتمويل المستدام، ويشمل أربع أولويات هي: تحسين الوصول إلى الصناديق الدولية للبيئة والمناخ، وتعزيز خطط التحول العادلة والموثوقة والقوية، وتنفيذ متطلبات الإبلاغ عن الاستدامة التي تناسب الجميع، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والبلدان النامية والأسواق الناشئة.