Home Blog Page 39

مجموعة تداول السعودية تطلق ملتقى الأسواق المالية 2025 في الرياض وتعلن عن توقيع 3 مذكرات تفاهم وعن تنظيم نسختين دوليتين من ملتقى الأسواق المالية في هونغ كونغ ونيويورك

مجموعة تداول السعودية تطلق ملتقى الأسواق المالية 2025 في الرياض وتعلن عن توقيع 3 مذكرات تفاهم وعن تنظيم نسختين دوليتين من ملتقى الأسواق المالية في هونغ كونغ ونيويورك
مجموعة تداول السعودية تطلق ملتقى الأسواق المالية 2025 في الرياض وتعلن عن توقيع 3 مذكرات تفاهم وعن تنظيم نسختين دوليتين من ملتقى الأسواق المالية في هونغ كونغ ونيويورك

أعلنت مجموعة تداول السعودية عن توقيع عدة مذكرات تفاهم مع شركات رائدة في مجال الأسواق المالية، وذلك خلال النسخة الرابعة من ملتقى الأسواق المالية 2025 في الرياض، الذي عقد تحت رعاية معالي الأستاذ محمد الجدعان، وزير المالية ورئيس لجنة برنامج تطوير القطاع المالي.

ويعكس الملتقى التزام مجموعة تداول السعودية بتعزيز ترابط السوق المالية السعودية مع الأسواق العالمية ودعم تطوير القطاع المالي وترسيخ مكانتها كمركز مالي عالمي.

كما أعلنت المجموعة عن تنظيم النسخة الثانية من ملتقى الأسواق المالية في هونغ كونغ – مايو 2025، والنسخة الأولى من ملتقى الأسواق المالية في نيويورك – أكتوبر 2025، وذلك ضمن جهودها لتعزيز الترابط بين الأسواق المالية العالمية وتحفيز النمو والتطور في القطاع المالي.

تصريحات الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، حيث قال المهندس خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، يعكس ملتقى الأسواق المالية التزام مجموعة تداول السعودية بتعزيز التعاون الدولي من خلال اتفاقيات استراتيجية تهدف إلى تطوير البنية التحتية للسوق، وتعزيز الحوار بين الأسواق المالية، وخلق فرص استثمارية جديدة.

وأضاف أن الملتقى يوفر منصة عالمية للحوار بين الأسواق المالية، مما يعزز النمو المستدام والابتكار لجميع الأطراف المعنية على المستويين الإقليمي والدولي.

كما يُعد الملتقى منصة تجمع نخبة من المستثمرين والمصدرين وصناع القرار وقادة القطاع المالي، ويهدف إلى:
استكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة
توفير جلسات حوارية مثمرة
تعزيز التعاون بين الأسواق المالية الإقليمية والعالمية

أعلنت مجموعة تداول السعودية وشركاتها التابعة عن عدة مبادرات لتعزيز السوق المالية، منها:

إطلاق تطبيق “STG App”، هي منصة موحدة تجمع جميع خدمات مجموعة تداول السعودية، وتبسيط العمليات للمستثمرين والشركات والمشاركين في السوق.

إطلاق نظام إدارة الاكتتابات (CMS) الذي يوفر للمستثمرين وصولًا سلسًا إلى الطروحات الأولية والأسهم والصناديق والصكوك، ويمثل نقلة نوعية في آلية الوصول إلى الاكتتابات في السوق السعودية.

إطلاق منصة “إيداع كونكت” أول منصة من نوعها تتيح للمستثمرين الوصول إلى صناديق الاستثمار في السوق المالية السعودية بسهولة، وتسهيل عمليات الاكتتاب والاسترداد.

إطلاق منتجات بيانات جديدة لدفع عجلة الابتكار والتطور في السوق المالية السعودية.

وقد أعلنت مجموعة تداول السعودية عن توقيع مذكرات تفاهم مع عدة جهات دولية، منها:

مذكرة تفاهم بين مجموعة تداول السعودية والأكاديمية المالية

تهدف إلى تأسيس برامج مخصصة لتطوير القطاع المالي بالتعاون مع جامعات محلية ودولية.

مذكرة تفاهم بين تداول السعودية وبورصة جاكرتا للعقود الآجلة (JFX)

تهدف إلى تمكين أعضاء بورصة جاكرتا من الوصول إلى السوق المالية السعودية.

مذكرة تفاهم بين شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (“مقاصة”) وشركة FIS العالمية

تهدف إلى توفير التقنيات اللازمة لدعم المشاركين في سوق المشتقات المالية في السعودية.

تباين التوقعات بشأن قرار البنك المركزي المصري بخصوص أسعار الفائدة في اجتماع الخميس

تباين التوقعات بشأن قرار البنك المركزي المصري بخصوص أسعار الفائدة في اجتماع الخميس
تباين التوقعات بشأن قرار البنك المركزي المصري بخصوص أسعار الفائدة في اجتماع الخميس

تتباين آراء الخبراء المصرفيين حول قرار لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة، حيث من المقرر أن ينعقد الاجتماع المقبل يوم الخميس الموافق 22 فبراير 2025. يأتي هذا الاجتماع بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة 19% خلال آخر 3 سنوات، منها 8% في عام 2024، ليصل العائد إلى مستوى قياسي بلغ 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، في إطار محاولاته المتواصلة للحد من التضخم المرتفع.

في هذا السياق، يرى البنك المركزي أن استمرار ارتفاع معدل التضخم يعد أكبر تهديد للاقتصاد المصري، مما يستدعي اتخاذ كافة الأدوات المتاحة، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة، بدلاً من التركيز على خفض الفائدة أو سعر الصرف.

يتوقع العديد من الخبراء أن يشهد الاجتماع المقبل للبنك المركزي خفضًا في أسعار الفائدة، في حال استمرار تراجع التضخم. فقد انخفض المعدل السنوي للتضخم إلى 24% في يناير 2025 للمرة الثالثة على التوالي، مقارنة بـ24.1% في ديسمبر 2024. من جهتها، توقعت مني بدير، محلل الاقتصاد الكلي، أن يقوم البنك المركزي بخفض الفائدة بنحو 100-200 نقطة أساس، مشيرة إلى أن انخفاض التضخم وتراجع الضغوط التضخمية يعززان احتمالية اتخاذ قرار التيسير النقدي. وأكدت أن هذا التراجع في التضخم يفتح المجال أمام المركزي لتخفيض الفائدة، خاصة في ظل اتجاهات التيسير النقدي عالميًا.

وفي ذات السياق، توقعت آية زهير، رئيسة قسم البحوث الاقتصادية في شركة زيلا كابيتال، أن البنك المركزي قد يخفض أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 1% و2% خلال الربع الأول من العام الجاري، استنادًا إلى تراجع التضخم، وهو ما يتوافق مع خطوات بعض البنوك المصرية التي بدأت في خفض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية.

**تثبيت الفائدة في ضوء التحديات الاقتصادية الخارجية**

على الجانب الآخر، توقعت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة “اتش سى”، أن يقوم البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة في الاجتماع المقبل، في ظل الوضع الخارجي الذي شهد تراجعًا في بعض المؤشرات الاقتصادية، إضافة إلى التوترات الجيوسياسية الأخيرة التي قد تؤثر على تدفقات النقد الأجنبي إلى مصر. وأكدت أن البنك المركزي قد يفضل تأجيل قرار خفض الفائدة لضمان استقرار تدفقات الاستثمارات في أدوات الدين المصرية.

من جهته، أشار هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إلى أن استمرار التحديات الاقتصادية قد يدفع البنك المركزي إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة. وأوضح أن استهداف البنك المركزي للتضخم عند مستويات معينة بحلول عام 2026 قد يجعل من الضروري الحفاظ على مستويات الفائدة المرتفعة لتجنب التضخم وارتفاع السيولة في الأسواق. كما أكد أن ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا يتطلب الحفاظ على الفجوة بين الفائدة المحلية والدولية.

قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة سيكون له تأثيرات مباشرة على المواطنين. فإذا تم الإبقاء على الفائدة مرتفعة، فإن ذلك سيحافظ على استقرار الأسعار، لكنه قد يجعل الحصول على القروض أكثر تكلفة. أما في حال تم خفض الفائدة، فإن ذلك قد يسهم في توفير تمويلات أرخص، لكنه قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المدى الطويل.

يترقب المواطنون والمستثمرون قرار البنك المركزي المقبل، الذي سيكون له تأثير بالغ على المشهد الاقتصادي في مصر في الفترة المقبلة.

السويسري جروس مرشح للعودة إلى تدريب الزمالك وسط مفاوضات مكثفة

السويسري جروس مرشح للعودة إلى تدريب الزمالك وسط مفاوضات مكثفة
السويسري جروس مرشح للعودة إلى تدريب الزمالك وسط مفاوضات مكثفة

يعود اسم كريستيان جروس، المدير الفني الأسبق للزمالك، إلى دائرة الترشيحات لتولي قيادة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي خلال الفترة المقبلة.

وأكد مصدر داخل القلعة البيضاء أن المدرب السويسري يرحب بالعودة، فيما تشهد الساعات المقبلة تطورات حاسمة في المفاوضات، خاصة مع وجود تحفظات من بعض مسؤولي النادي بسبب ابتعاده عن التدريب مؤخرًا وكبر سنه.

ويبحث الزمالك عن مدرب أجنبي جديد خلفًا للبرتغالي جوزيه جوميز، الذي رحل لتدريب الفتح السعودي، حيث تم ترشيح عدة أسماء، أبرزها البرتغاليان باولو دوراتي وباولو سيرجيو، إضافة إلى الألماني جوزيف زينباور، والبرازيلي روجيرو ميكالي، مدرب منتخب الشباب، وسط أنباء عن احتمالية رحيله عن منصبه.

ويواصل الزمالك استعداداته لمواجهة المصري البورسعيدي يوم الأحد المقبل، ضمن الجولة الثالثة لدور المجموعات في بطولة الكونفدرالية الإفريقية.

استمرار الارتفاع في درجات الحرارة.. وتحذيرات من انخفاض مفاجئ الجمعة

استمرار الارتفاع في درجات الحرارة.. وتحذيرات من انخفاض مفاجئ الجمعة
استمرار الارتفاع في درجات الحرارة.. وتحذيرات من انخفاض مفاجئ الجمعة

تشهد البلاد اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2025 استمرارًا في الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة على أغلب الأنحاء، حيث سجلت العظمى في القاهرة الكبرى 23 درجة مئوية، بينما بلغت 27 درجة مئوية في جنوب الصعيد.

ورغم هذا الارتفاع، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من عدم الانخداع بالأجواء الدافئة، حيث من المتوقع أن تشهد البلاد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة بدءًا من يوم الجمعة 21 فبراير 2025، يصاحبه طقس أكثر برودة على معظم المناطق.

ودعت الهيئة المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، خاصة خلال فترات الليل والصباح الباكر، مع متابعة التحديثات المستمرة حول الأحوال الجوية.

دبي للاستثمار توقع مذكرتي تعاون استراتيجيتين في إطار الشراكات الصناعية لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة على مستوى المنطقة

دبي للاستثمار توقع مذكرتي تعاون استراتيجيتين في إطار الشراكات الصناعية لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة على مستوى المنطقة
دبي للاستثمار توقع مذكرتي تعاون استراتيجيتين في إطار الشراكات الصناعية لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة على مستوى المنطقة

 أعلنت دبي للاستثمار، الشركة الاستثمارية الرائدة المدرجة في سوق دبي المالي، عن توقيع كل من جلوبال فارما والإمارات لألواح الزجاج المسطح، الشركتين التابعتين لها، مذكرات تعاون استراتيجية خلال الاجتماع الخامس للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، الذي عقد في الدوحة، قطر. وتتماشى هذه الاتفاقيات، التي تدعمها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مع الجهود الإقليمية الرامية لتسريع وتيرة النمو الصناعي، وتعزيز التعاون الاقتصادي، ودفع عجلة التنمية المستدامة عبر القطاعات الرئيسية.

وأسس الاجتماع، الذي حضره وزراء الصناعة من سبع دول، لمرحلة جديدة في مسيرة اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة لا سيما مع انضمام كل من قطر وتركيا، ما سيؤدي إلى تعزيز التعاون والاستثمار على مستوى المنطقة. 

ويمثل الاجتماع الذي حضره وزراء الصناعة من الإمارات ومصر والأردن والبحرين والمغرب وقطر وتركيا، إنجازاً استثنائياً في مجال التصنيع، نظراً لدوره الاستثنائي في تعزيز مستويات التعاون والاستثمار بين هذه الدول.

وفي معرض توقيعه لمذكرتي التفاهم، قال محمد سعيد الرقباني، المدير العام لشركة دبي للاستثمار الصناعي وشركة مشاريع: “يعكس توقيع مذكرتي التعاون، التزام دبي للاستثمار بتعزيز التكامل الصناعي، وتحسين عمليات سلاسل الإمداد الإقليمية، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة على مستوى المنطقة. ويشرفنا المساهمة في تعزيز النمو الصناعي في الشرق الأوسط، والارتقاء بالمزايا التنافسية لشركاء المجموعة في قطاعات الأعمال الرئيسية. وذلك عبر الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات التابعة للمجموعة على النحو الأمثل.”

وقعت جلوبال فارما، الشريك الرائد للأدوية وإحدى الشركات التابعة لدبي للاستثمار، مذكرة تفاهم مع شركة زينيث فارما المغربية، لتعزيز الجهود التعاونية الصيدلانية عبر المنطقة. وتركز الاتفاقية على التعاون في مجال نقل التكنولوجيا والترخيص والتصنيع المحلي للأدوية الحيوية، بما في ذلك الأدوية البيولوجية القابلة للحقن والعلاجات المخصصة لأمراض الكوليسترول والسكري. وتشمل الشراكة، استثمارات تتجاوز قيمتها 50 مليون دولار، بهدف تعزيز الأمن الصيدلاني وتحسين قدرات الإنتاج المحلي في البلدان الأعضاء في اللجنة. كما تم التأكيد خلال الحدث على الالتزام بالتكامل الصناعي على نحو أسع، وجرى تقدير جهود جلوبال فارما من قبل الوزراء الحاضرين لمساهماتها الاستثنائية عبر مجالات البحث والتطوير في قطاع الأدوية على مستوى الشراكة.

وفي خطوة تهدف إلى تعزيز مجالات التعاون الصناعي عبر قطاع تصنيع الزجاج، وقعت الإمارات لألواح الزجاج المسطح، الشركة الرائدة عالمياً في صناعة الزجاج المسطح والتابعة والمملوكة بالكامل لشركة دبي للاستثمار، مذكرة تفاهم لتزويد إحدى شركات التصنيع الرائدة على مستوى المنطقة في مجال إنتاج المرايا الزجاجية والفضية بألواح الزجاج المسطح عالي الجودة. وتعزز هذه الاتفاقية مستويات التكامل الصناعي بين دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين، بالإضافة إلى الارتقاء بمستويات كفاءة التصنيع وتوريد المواد الخام عبر القطاع. وستستفيد المجموعة بموجب مذكرة التفاهم من قدراتها الإنتاجية المتطورة لضمان إمدادات ثابتة وعالية الجودة من الزجاج، بما يتماشى مع الجهود الأوسع نطاقاً لتعزيز سلاسل التوريد وضمان الاكتفاء الذاتي الصناعي على مستوى المنطقة.

بنك الإستثمار يقود أجندة التحول من خلال تعيين قيادات جديدة للبنك

بنك الإستثمار يقود أجندة التحول من خلال تعيين قيادات جديدة للبنك
بنك الإستثمار يقود أجندة التحول من خلال تعيين قيادات جديدة للبنك

أعلن بنك الإستثمار عن تعيين أربعة من المدراء البارزين لتولي قيادة إداراته الأساسية، في خطوة تمثل محطة مهمة في مسيرة التحول التي يشهدها البنك. تعكس هذه التعيينات الاستراتيجية في إدارات الشؤون المؤسسية والتسويق والخدمات المصرفية للأفراد والخدمات الرقمية والعمليات، التزام البنك بتقديم حلول مصرفية مبتكرة للأفراد، وتعزيز العمليات والخدمات الرقمية، وترسيخ مكانته في النظام المالي المزدهر في الشارقة.

وتأتي هذه التعيينات كجزء من رؤية بنك الاستثمار، التي تجمع بين الرؤى المحلية العميقة والقدرات الابتكارية، بهدف بناء مؤسسة مرنة وتعتمد على الرقمنة بالدرجة الأولى، ومتطورة ترتكز على القيمة المضافة للعملاء. ويعكس هذا النهج استراتيجية البنك الموسعة لتقديم خدمات مصرفية متطورة، تحدد معايير جديدة للتميز، وتضع العملاء في صميم العمليات المصرفية.

وقال إدريس الرفيع، الرئيس التنفيذي لبنك الإستثمار: “يمثل هذا التحول لحظة حاسمة في مسيرة تعزيز مكانة بنك الإستثمار. نحن نعمل على بناء مؤسسة مرنة ومبتكرة من خلال دمج القدرات الرقمية المتطورة، وإعادة صياغة مستقبل الخدمات المصرفية في المنطقة. ستساهم هذه التعيينات في تمكين فريق القيادة الجديد من دفع عجلة الابتكار وتعزيز التميز التشغيلي، مع التركيز على تقديم حلول متطورة ترتقي بتجربة العملاء. كما أن هذه المرحلة الجديدة للبنك ستمنحنا قدرة أكبر على تقديم خدمات مالية آمنة ومتخصصة، تلبي الاحتياجات المتزايدة لعملائنا وتدعم تطور المنظومة المالية المزدهرة في الشارقة”.

  • تنضم حميدة الخلصان إلى منصب رئيس الشؤون المؤسسية والتسويق، حيث تتولى قيادة الاتصال الاستراتيجي للبنك وتطوير العلامة التجارية مع التركيز على ترسيخ علاقات قوية مع الشركاء الاستراتيجيين في المشهد المالي الحيوي لدولة الإمارات.
  • يتولى فينكيتيش سيركانتا منصب رئيس الخدمات المصرفية للأفراد، ويقود جهود التحول لتقديم حلول مبتكرة تضع العملاء في المقام الأول وتضع معايير جديدة للتميز المصرفي.
  • ينضم براين جيمسون لفريق القيادة كرئيس لقسم الخدمات الرقمية، ويقود التحول الرقمي للبنك ويعمل على توفير تجارب مصرفية متكاملة وسلسة تلبي توقعات العملاء وتواكب أحدث الاتجاهات الرقمية. 
  • يتولى كريشناكومار فينكاترامان منصب رئيس العمليات، يشرف على تطوير التميز التشغيلي من خلال التكامل التكنولوجي المتقدم وتطوير العمليات لضمان تقديم خدمات مصرفية متميزة وفعالة.

وتشكل هذه التعيينات جزءاً من عملية إعادة تنظيم أوسع نطاقاً لإنشاء هيكل تنظيمي حيوي وسريع الأداء بحيث يُحدث تحولاً في عمليات البنك، ويعزز قدراته الرقمية، ويعزز الارتباط الوثيق مع مجتمع الشارقة ودولة الإمارات.

ويشكل التحول في بنك الإستثمار أحد الأولويات الاستراتيجية التي حددها الرئيس التنفيذي الجديد، إدريس الرفيع، الذي انضم إلى البنك في سبتمبر 2024.

وفي هذا الإطار، قال إدريس الرفيع: “في عصر أصبح فيه التمايز المصرفي أكثر أهمية، فإن استراتيجية التحول التي يتبناها بنك الإستثمار تواكب بشكل مباشر الطلب المتزايد على الخدمات المصرفية للأفراد ذات الجودة العالية. وتمثل هذه المبادرة خطوة أساسية نحو إعادة صياغة تجربة العملاء عبر نموذج أكثر تفاعلية يركز على العملاء بالدرجة الأولى. ونعمل على بناء مؤسسة قادرة على الاستجابة بسرعة لمتغيرات السوق واحتياجات العملاء ضمن إطار مؤسسي مرن وسلس. ويجمع هذا التحول بين التكنولوجيا المتطورة والخدمات الرقمية المبتكرة، مع الحفاظ على الطابع الشخصي الذي لطالما ميّز البنك”.

الأولويات الاستراتيجية لبنك الاستثمار:

  • التميز والابتكار في خدمة العملاء: توفير حلول مصرفية من الجيل الجديد تجمع بين الابتكار التكنولوجي والخدمات للأفراد.
  • التحول الرقمي: تسريع إدماج الإمكانيات الرقمية عبر جميع الفروع لتوفير تجارب مصرفية سلسة ومتكاملة.
  • تعزيز الكفاءة: تطوير العمليات والأنظمة لتقديم خدمات أسرع وأكثر موثوقية.
  • التأثير المجتمعي: تعزيز دورنا في التنمية الاقتصادية في الشارقة من خلال الحلول المالية الهادفة والمشاركة المجتمعية.

يضيف القادة الجدد إلى بنك الإستثمار خبرات واسعة على المستويين العالمي والإقليمي. وستساهم خبراتهم معاً في تعزيز رؤية البنك لتقديم حلول متخصصة تتسم بالقيمة وتلبي احتياجات وتفضيلات العملاء المتغيرة. بالإضافة إلى ذلك، سيساهمون في تعزيز الروابط القوية مع المجتمعات التي يخدمها البنك، ووضع معايير جديدة للتميز المصرفي في الشارقة وكافة أنحاء الإمارات.

وايد بوت تطلق أول نموذج اصطناعي عربي مبتكر على خوادم Google Cloud بالسعودية

وايد بوت تطلق أول نموذج اصطناعي عربي مبتكر على خوادم Google Cloud بالسعودية
وايد بوت تطلق أول نموذج اصطناعي عربي مبتكر على خوادم Google Cloud بالسعودية

أعلنت شركة “وايد بوت” المصرية، المتخصصة في حلول البرمجيات كخدمة، على هامش مؤتمر “LEAP 2025” التقني عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي “عقل – AQL”. ويُعد هذا النموذج، الذي تم تطويره بالتعاون مع المملكة العربية السعودية، الأول من نوعه، حيث يُشغّل محليًا على خوادم Google Cloud داخل السعودية، مما يعزز مستويات أمان البيانات ويضمن عدم تخزينها خارج الحدود الوطنية.

يتميز نموذج “عقل” بقدرته على دعم أكثر من 30 لغة عالمية و30 لهجة عربية بدقة عالية، مما يجعله أداة متعددة الاستخدامات تخدم كل من القطاعين الحكومي والخاص. كما برز النموذج بتفوقه التقني من خلال تحقيقه نتائج مبهرة في اختبارات معيارية مثل “MMLU” و”ARC Challenge” و”RACE”، ما يؤكد كفاءته في معالجة التحديات اللغوية والعملية المتنوعة.

وتُعد هذه الخطوة استراتيجية حيوية تجمع بين الخبرات المصرية والسعودية في مجال الذكاء الاصطناعي، مستفيدة من البنية التحتية المتطورة لخوادم Google Cloud داخل المملكة. كما تسعى المبادرة إلى تعزيز التجربة الرقمية للمستخدمين من خلال تقديم حلول متقدمة تحافظ على خصوصية البيانات وتلبي متطلبات العصر الرقمي.

وفي تصريح صحفي، أعرب المسؤولون في “وايد بوت” عن فخرهم بهذه الشراكة الاستراتيجية، معتبرين أن “عقل” يمثل نقلة نوعية في مشهد الذكاء الاصطناعي العربي، وسيفتح آفاقاً واسعة للتطبيق في مجالات حيوية مثل الصحة والتعليم والخدمات الحكومية. وأضافوا أن هذا الإنجاز يأتي في إطار تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز رئيسي لاستضافة الأنظمة المتقدمة.

يمثل إطلاق “عقل – AQL” خطوة بارزة نحو تعزيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، ما يُؤكد دور المنطقة في ريادة التقنيات المستقبلية وتحقيق نقلة نوعية في مختلف القطاعات الاقتصادية والتكنولوجية.

شركة Qme المصرية تغلق جولة تمويلية بقيمة 3 ملايين دولار بقيادة AHOY لتطوير رحلة العملاء في منطقة الشرق الأوسط

شركة Qme المصرية تغلق جولة تمويلية بقيمة 3 ملايين دولار بقيادة AHOY لتطوير رحلة العملاء في منطقة الشرق الأوسط
شركة Qme المصرية تغلق جولة تمويلية بقيمة 3 ملايين دولار بقيادة AHOY لتطوير رحلة العملاء في منطقة الشرق الأوسط

أعلنت Qme، الشركة الناشئة المتخصصة في توفير حلول البرمجيات كخدمة، ومقرها مصر، عن إغلاق جولة تمويلية أوّلية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي بقيادة الشركة التقنية متعددة القطاعاتAHOY، إلى جانب مجموعة من المستثمرين الملائكيين من دول مجلس التعاون الخليجي.

تتصدى منصة Qme، القائمة على الذكاء الاصطناعي، لمشكلة جوهرية في منطقة الشرق الأوسط، حيث يفقد الأفراد ما يعادل ستة أشهر من حياتهم بسبب الوقوف في الطوابير وحجز المواعيد بطرق قديمة. علاوة على ذلك، يؤدي الاعتماد على عمليات الحجز الهاتفية، والتي تشكّل 92٪ من طرق حجز المواعيد في القطاعات الرئيسية، إلى ارتفاع معدلات عدم حضور الحاجزين بمعدل 31%، ما يتسبب في إلحاق خسائر بهذه القطاعات.

تقدم AHOY، بصفتها إحدى الشركات التقنية الرائدة إقليمياً، باقة من الحلول المتقدمة في القطاع اللوجستي وقطاعات الطيران وإدارة المرور. وبموجب هذه الشراكة الجديدة، ستستفيد Qme من التقنيات المتطورة والخبرات الواسعة التي تمتلكها AHOY في السوق الإقليمي.

بهذه المناسبة، قال ماجد نجم، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Qme: “تمثّل شراكتنا مع AHOY علامة فارقة في مسيرة الشركة، فهي تعزز من قدرتنا على تحسين حركة الأفراد خلال التعاملات اليومية، مع توفير تجربة متطورة وسلسة للعملاء. يُعدّ التميّز التشغيلي والتقنيات المتطورة التي تمتلكها AHOY من بين الموارد الحيوية اللازمة لعملياتنا التوسعية في الأسواق المزدهرة. نحن سعداء بهذه الشراكة، ونتطلع لانضمام جميل شناوي، الرئيس التنفيذي لشركة AHOY، إلى اللجنة الاستشارية لشركة Qme”. 

حققت Qme، منذ إطلاق عملياتها التجارية في الربع الأخير من عام 2023، إنجازات ملحوظة حيث قدّمت خدماتها لأكثر من 100,000 عميل في القطاعات الصحية والمصرفية والحكومية، ما أسهم في تقليل أوقات الانتظار من 116 دقيقة إلى 14 دقيقة فقط. كما خفّضت تقنيات Qme معدل عدم الحضور عبر الحجوزات الهاتفية إلى أقل من 1% مقارنةً بنسبة 31%، فضلاً عن رقمنة أنظمة الطوابير الورقية، ما أدى إلى توفير حوالي 50,000 متر مربع من الورق.

من جانبه، قال جميل شناوي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة AHOY: “تتوافق رؤية منصة Qme تماماً مع فلسفتنا الهادفة إلى تقليل التعقيدات في العمليات اليومية. كذلك، تتماشى قدرة المنصة على تبسيط تجربة العملاء مع مهمتنا الرامية إلى معالجة أوجه القصور التشغيلي من خلال التقنيات المبتكرة. سنعمل من خلال هذه الشراكة على تقديم خبراتنا في مختلف القطاعات لمساعدة Qme في دخول الأسواق المعقدة بمنطقة الخليج وإفريقيا إلى جانب التوسع عالمياً”.

وتُعد Qme جزءاً من مبادرة Startup Builder  التابعة ل AHOY والتي تدعم 10,000 رائد أعمال ودعم 30,000 مطور برمجيات في منطقة الشرق الأوسط بهدف تعزيز الابتكار في مجالات النقل، والبنية التحتية وتطوير المدن الذكية.

تعتزم Qme الاستفادة من التمويل الجديد في تعزيز بنيتها التقنية، وتوسيع نطاق عملياتها، وتوطيد شراكاتها مع مختلف الجهات. وتسعى الشركة من خلال تعاونها مع AHOY إلى إعادة تعريف طرق تفاعل الشركات والحكومات مع العملاء بما يمهّد الطريق نحو مستقبل خالٍ من التعقيدات التشغيلية.

“ساب” تطلق رادار مراقبة السواحلCoast Control Radar الذي تم تطويره في الإمارات العربية المتحدة

"ساب" تطلق رادار مراقبة السواحلCoast Control Radar الذي تم تطويره في الإمارات العربية المتحدة
"ساب" تطلق رادار مراقبة السواحلCoast Control Radar الذي تم تطويره في الإمارات العربية المتحدة

تطلق ساب، الشركة الرائدة في مجال الحلول الدفاعية والأمنية، رادار مراقبة السواحلCoast Control Radar في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (أيدكس) والذي يقام في مركز أدنيك أبوظبي. ويعد الرادار الذي تم تطويره في الإمارات العربية المتحدة من أحدث الرادارات المصفوفة المرحلية من الجيل الجديد غير الدوارة والمحددة بالبرمجيات.

وتكمن أهمية حماية الممرات المائية الإقليمية وحركة المرور البحرية في تعزيز أمن السفن والحفاظ على السيادة الوطنية ونمو الاقتصاد العالمي على نطاق أوسع. ويساهم رادار مراقبة السواحلCoast Control Radar من ساب في تحقيق هذه الأهداف من خلال تصميم مدمج ومعياري يضمن أداءً استثنائيًا، بما في ذلك تتبع السفن الصغيرة في البيئات الساحلية المعقدة.

وصُمم الرادار، الذي تم تطويره بالتعاون مع مجلس التوازن، ليتم دمجه وتركيبه بمرونة على البنية التحتية مثل المباني والأبراج وجسور المجاري المائية، ويمكنه توفير تغطية شاملة بزاوية 360 درجة. كما يقلل تصميمه المعياري من تحديات التركيب مع توفير تحديثات برمجية روتينية لضمان مراقبة مستمرة واستثنائية.

وقالت هيلين بيتمان، المدير العام لدى شركة ساب في الإمارات: ’’تعد ساب شركة رائدة عالميًا في مجال الرادارات، ويسرنا أن نعلن عن إطلاق رادار مراقبة السواحل Coast Control Radar في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط التي تولي أهمية كبيرة لسلامة الطواقم البحرية والممرات المائية التي تمثل مجالات الحياة الاقتصادية الرئيسية ‘‘.

ويتميز رادار مراقبة السواحل Coast Control Radar بخصائص عدة، منها:

  • هندسة مبينة على تقنيات هوائي/رادار عسكرية للاستخدام في المجالات المدنية والعسكرية على حد سواء 
  • تصميم صفيف مرحلي غير دوّار مع بصمة مدمجة وتكوين معياري يسمح بتغطية تصل إلى 360 درجة
  • قدرات كشف متقدمة واسعة النطاق للأجسام الصغيرة وسريعة الحركة حتى في البيئات الصعبة
  • دورة حياة فعالة مع انخفاض تكلفة الصيانة ونسبة التوافر العالي
  • الإعتماد على البرمجيات للتحديثات المستمرة، ومستوى متقدم من برامج الأتمتة

ويرسخ إطلاق رادار مراقبة السواحل Coast Control Radar، الذي تم تطويره في منشأة ساب للأبحاث والتطوير الواقعة في مجمع توازن الصناعي في أبوظبي، على التزام الشركة طويل الأمد بالاستثمار في الإمارات العربية المتحدة للإرتقاء بقطاع الدفاع والأمن في الدولة.

يمكن لزوار معرض أيدكس في مركز أدنيك أبوظبي التعرف على أحدث حلول شركة ساب في الجناح  07/B41.

فييري: سعيد بزيارة الأهلي وأتوقع بطولة عالمية مذهلة لكأس العالم للأندية

فييري: سعيد بزيارة الأهلي وأتوقع بطولة عالمية مذهلة لكأس العالم للأندية
فييري: سعيد بزيارة الأهلي وأتوقع بطولة عالمية مذهلة لكأس العالم للأندية

عبر كريستيان فييري، أسطورة الكرة الإيطالية، عن سعادته الكبيرة بزيارة مقر النادي الأهلي، أمس الخميس، تزامنًا مع استقبال النادي النسخة الخاصة ببطولة كأس العالم للأندية.

وقال فييري، في تصريحاته للموقع الرسمي للأهلي: “أنا سعيد للغاية، فهذه هي زيارتي الأولى لمصر، وسعيد لوجودي في ملعب التتش الجميل، حيث يتدرب الفريق الأول لكرة القدم. إنه ملعب رائع بكل المقاييس”.

وأضاف النجم الإيطالي أن النسخة القادمة من بطولة كأس العالم للأندية، والتي ستقام في الولايات المتحدة بمشاركة 32 فريقًا، ستكون حدثًا استثنائيًا، مشيرًا إلى أن تواجد الأندية الكبرى والجماهير الحاشدة سيضفي على البطولة طابعًا خاصًا من الإثارة والمنافسة القوية.

وأشاد فييري بالشغف الكبير الذي لمسه لدى الجماهير المصرية تجاه كرة القدم، قائلاً: “وصلت إلى القاهرة مساء الأربعاء، ولاحظت مدى حب الناس هنا لكرة القدم، تمامًا كما هو الحال في جميع أنحاء العالم، فالجميع مهووس بهذه اللعبة”.

وتطرق نجم الكرة الإيطالية السابق إلى مشاركة الأهلي في البطولة، مؤكدًا أن مواجهة الفريق المصري لإنتر ميامي في افتتاح البطولة ستكون محط أنظار العالم، خاصة مع وجود النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في صفوف الفريق الأمريكي.

وأوضح فييري أن مجرد مشاركة الأهلي في هذا الحدث العالمي يعد إنجازًا مهمًّا للكرة المصرية، حيث ستتاح للفريق فرصة الظهور أمام العالم، ما يعكس تطور كرة القدم في مصر وإفريقيا.

واختتم تصريحاته بالإشارة إلى أهمية مشاركة الفرق الإفريقية في مثل هذه البطولات الكبرى، معتبرًا أن الاحتكاك مع الأندية العالمية يسهم في تطوير كرة القدم بالقارة السمراء ويمنحها مزيدًا من الفرص لتحقيق إنجازات كبيرة على الساحة الدولية.