Home Blog Page 27

ذا كلايمت ترايب تختتم عامها الأول مع أكثر من 70 فعالية مجتمعية تدعم البيئة والمناخ

ذا كلايمت ترايب تختتم عامها الأول مع أكثر من 70 فعالية مجتمعية تدعم البيئة والمناخ
ذا كلايمت ترايب تختتم عامها الأول مع أكثر من 70 فعالية مجتمعية تدعم البيئة والمناخ

برزت منصة ذا كلايمت ترايب كمؤسسة اجتماعية تلهم العمل المناخي من خلال سرد القصص بالتعاون ومشاركة المجتمع المحلي في منطقة شهدت بشكل مباشر الآثار القاسية لتغير المناخ، فضلاً عن بعض الابتكارات الأكثر تحويلاً في مجال التنمية المستدامة.

تأسّست ذا كلايمت ترايب من قبل سمّو الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان في عام 2023 خلال أسبوع المناخ في نيويورك وبدأت عملها كمنصةٍ تهدف إلى تعزيز العمل المناخي الجماعي ونشر الأفكار الإبداعية وتحفيز المشاركة المجتمعية. وقد استلهمت سموّها هذه المبادرة من نشأتها الخاصة، ومن الإرث البيئي الكبير الذي خلّفه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، لتؤسس حركة تعبّر عن قناعتها العميقة بأن الخطوات الفردية قادرة على إلهام التغيير العالمي، وأن الإبداع يعدّ محركاً أساسياً للتحول المجتمعي والبيئي.

انطلقت ذا كلايمت ترايب من رؤية بسيطة في ظاهرها، عميقة في جوهرها، تتمثل في إلهام العمل المناخي المحلي من خلال التعليم وتسليط الضوء على صنّاع التغيير حول العالم. واليوم، وبعد عامٍ على انطلاق هذه المبادرة، تحتفل الحركة بكل إنجاز تحقق مع كل شجرة زرعت، وكل قطعة نفايات أعيد تدويرها، وكل فكرة انضمّت إلى شبكتها المتنامية من العقول الواعية بينما تواصل بثبات اتخاذ خطوات ملموسة نحو مستقبل أكثر خضرة واستدامة لدولة الإمارات.

قصص ملهمة

في قلب ذا كلايمت ترايب تنبض منصّة غنية بالمحتوى التفاعلي، تتيح للناشطين في مجال المناخ وكل من يسعى لفهم أعمق لقضايا البيئة، الوصول إلى قصص حقيقية وملهمة تسلط الضوء على شخصيات بارزة تقود الجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ.

يستطيع الزوار الغوص في مقالات معمقة، ومواد مميزة، وبرامج حوارية تغطي 14 محوراً رئيسياً، بدءاً من الاستهلاك الواعي والاقتصاد الدائري، وصولاً إلى التنوع البيولوجي وحماية البيئة الطبيعية. كما تتيح لهم المنصة الاستمتاع بأفلام ومحتوى بصري مبدع يتناول مواضيع غير تقليدية، مثل مزارع الفطر تحت الأرض، وفنانون يحولون النفايات الطبيعية إلى أدوات فنية تعزز الوعي البيئي. وكل قصة تروى هنا ليست مجرد سرد، بل هي دعوة مفتوحة لاكتشاف الحلول، وإعادة التفكير في علاقتنا المتجددة مع كوكب الأرض.

مبادرات توقظ الوعي بأهمية العمل الجماعي

لا تكتفي ذا كلايمت ترايب بنشر الوعي عبر منصتها الرقمية، بل تمتد رسالتها إلى أرض الواقع من خلال تنظيم طيف واسع من الفعاليات وورش العمل التفاعلية التي تعزز الممارسات المستدامة، وتحافظ على التراث البيئي، وتدعم حماية الطبيعة الفريدة لدولة الإمارات.

فهي ليست مجرد منصة رقمية؛ بل حركة حيوية يقودها أفراد المجتمع من مساهمين، وداعمين، ومتطوعين، ومبدعين، وقد نجحت في استقطاب أكثر من 2,200 مشارك عبر مبادرات ملموسة تجسد مفهوم العمل الجماعي من أجل البيئة. ففي عام 2025 وحده، نظّمت ذا كلايمت ترايب 10 فعاليات مجتمعية، وضعت من خلالها الأساس لعام حافل بالتأثير الإيجابي. واحتفاءً بـ ساعة الأرض (22 مارس)، اجتمعت العائلات والخبراء ومحبو الفلك في مرصد السديم للفلك لقضاء أمسية تأملية تحت النجوم، تسلّط الضوء على قضية التلوث الضوئي. أما يوم الأرض، فقد شهد فعالية غنية بالتجربة العملية في المزرعة، شملت حصاد الخضروات وورشة طهي منخفضة النفايات.

كما تنوّعت المبادرات الأخرى بين رحلات المشي البيئي في رأس الخيمة للتعرف على النظم البيئية المحلية، وورش تربية النحل، إلى جانب جلسات تصوير الطبيعة جميعها صمّمت لتقوية الارتباط العاطفي والمجتمعي مع البيئة، وتحفيز الأفراد ليكونوا جزءاً من التغيير.

مبادرات ميدانية تعيد التوازن البيئي وتحدّ من النفايات

إلى جانب مبادراتها التعليمية، تقود ذا كلايمت ترايب مجموعة من الأنشطة العملية المؤثرة التي تهدف إلى استعادة النظم البيئية الحيوية والحد من النفايات في مختلف أنحاء دولة الإمارات.

ومن أبرز هذه المبادرات كان حملة تنظيف شاطئ الباهية ومبادرة تنظيف شاطئ السلمية، واللتان شهدتا مشاركة أكثر من 160 متطوعاً وأسفرتا عن جمع وإعادة تدوير ما يزيد عن 8,656 كيلوغراماً من النفايات حتى اليوم، في خطوة تجسّد الأثر الحقيقي للعمل الجماعي.

وفي عام 2025 وحده، ساهمت المبادرة أيضاً في زراعة 200 شتلة من أشجار القرم، تعزيزاً للتنوع البيولوجي وجهود مكافحة تآكل السواحل، تأكيداً على التزامها بترسيخ بيئية مستدامة وطويلة الأمد. وفي أقل من 18 شهراً، تحوّلت ذا كلايمت ترايب من فكرة طموحة إلى حركة نابضة بالحياة تدعو إلى أسلوب حياة واعٍ ومستدام على امتداد الدولة.
ومع استمرار دولة الإمارات في ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للتنمية والابتكار، تبرز ذا كلايمت ترايب كمبادرة فريدة توفّق بين سرد القصص الإبداعي والعمل البيئي الفعلي، مساهمةً بذلك في حماية الطبيعة الإماراتية وضمان استدامتها للأجيال القادمة. وبدعم من مجتمع متنامٍ من المبدعين والداعمين والمتطوعين، تواصل ذا كلايمت ترايب إلهام التغيير، وترسيخ قناعة راسخة بأن كل خطوة، مهما كانت صغيرة، تحدث فرقاً حقيقياً في بناء مستقبل أفضل وأكثر خضرة.

للانضمام إلى ذا كلايمت ترايب أو لمعرفة المزيد، يُرجى زيارة:
 theclimatetribe.com/en/community

أريج تعلن عن تعاونها للعام الثاني مع مركز أبحاث الصحافة بجامعة لندن لاستكشاف الذكاء الاصطناعي في الصحافة الناطقة بالعربية

أريج تعلن عن تعاونها للعام الثاني مع مركز أبحاث الصحافة بجامعة لندن لاستكشاف الذكاء الاصطناعي في الصحافة الناطقة بالعربية
أريج تعلن عن تعاونها للعام الثاني مع مركز أبحاث الصحافة بجامعة لندن لاستكشاف الذكاء الاصطناعي في الصحافة الناطقة بالعربية

تعلن شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) عن تعاونها للعام الثاني على التوالي مع فريق “الذكاء الاصطناعي في الصحافة” التابع لمركز أبحاث الصحافة في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (Polis – LSE)، وذلك بدعم من مبادرة أخبار غوغل، بهدف استكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي لخدمة المجتمع الصحفي الناطق بالعربية.

ويأتي هذا التعاون في إطار جهود المؤسستين لإتاحة أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي أمام المزيد من غرف الأخبار حول العالم، لا سيما في البيئات الناطقة بالعربية التي تواجه تحديات متزايدة في مواكبة التطورات التكنولوجية.

ضمن هذا التعاون، يُعاد إطلاق مساق Journalism AI لاستكشاف الذكاء الاصطناعي في الصحافة، وهو برنامج تدريبي تفاعلي قائم على مبدأ التعلم الذاتي، يهدف إلى تعزيز فهم الصحفيين لكيفية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير محتواهم ورفع كفاءة غرف الأخبار التي يعملون بها.

يتكون من ست وحدات تفاعلية تُرسل مباشرة إلى البريد الإلكتروني للمشاركين، بدءاً من 5 أغسطس 2025.

مرونة في التعلم بالوتيرة التي تناسب كل مشارك/ة، من خلال موارد تفاعلية وأدوات تدريب ذاتي.

فرصة للتواصل والتفاعل مع شبكة من الصحفيين والصحفيات الناطقين بالعربية عبر مجموعة “الذكاء الاصطناعي” في مجتمع أريج على واتساب.

تمكين المشاركين من تبنّي أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة المحتوى وتسريع الإنتاج الصحفي.

يستهدف المساق الصحفيين والصحفيات، المدققين/ات، المحررين/ات، مديري/ات المنتجات الإعلامية، والعاملين/ات في غرف الأخبار، كما يرحب بجميع العاملين/ات في محيط الصحافة والإعلام.

التسجيل مفتوح حتى يوم الأحد 27 يوليو 2025، الساعة 11:59 مساءً بتوقيت غرينتش (GMT).

وقد ساعد هذا المساق حتى الآن أكثر من 4000 صحفي/ة حول العالم.

InnovEgypt يفتح أبوابه لطلاب الجامعات والخريجين: برنامج مجاني لتعزيز الإبداع وريادة الأعمال

InnovEgypt يفتح أبوابه لطلاب الجامعات والخريجين: برنامج مجاني لتعزيز الإبداع وريادة الأعمال
InnovEgypt يفتح أبوابه لطلاب الجامعات والخريجين: برنامج مجاني لتعزيز الإبداع وريادة الأعمال

أعلن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC)، التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، عن فتح باب التسجيل للدورة الصيفية لعام 2025 من برنامجه الرائد “InnovEgypt”. يقدم البرنامج تدريبًا مجانيًا بالكامل بهدف صقل مهارات الطلاب والخريجين في مجالات الإبداع وريادة الأعمال، وتمكين الشباب المصري الطموح من تأسيس شركات ناشئة ناجحة.

يركز “InnovEgypt” على تزويد المشاركين بالأدوات والمهارات اللازمة للتفكير الإبداعي وحل المشكلات، لمساعدتهم على تحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشاريع ذات قيمة حقيقية. يستمر التدريب لمدة 44 ساعة، تتضمن 25 ساعة تفاعلية بواقع خمس ساعات يوميًا على مدار خمسة أيام من ورش العمل المكثفة.

يتميز البرنامج بمرونة عالية، حيث يتطلب الحضور الفعلي لأول يومين فقط في أحد مراكز إبداع مصر الرقمية، بينما يُستكمل باقي التدريب عبر الإنترنت، مما يضمن سهولة الوصول والاستفادة من أي مكان.

عند إتمام البرنامج بنجاح، يحصل المتدربون على شهادة معتمدة من مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال. والأهم من ذلك، تحظى المشاريع المتميزة بفرصة استثنائية للانضمام إلى برامج مسرعات الأعمال التابعة للمركز، مما يوفر لها الدعم الضروري للانطلاق كشركات ناشئة واعدة.

يستهدف برنامج “InnovEgypt” خريجي وطلبة الجامعات المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل معايير القبول أن يكون المتقدم من خريجي عام 2013 أو ما بعدها، وتُعطى الأولوية لطلاب السنة النهائية من الكليات ذات الصلة بتقنيات مثل إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، تحليل البيانات، والتحول الرقمي. يُفضل إجادة اللغة الإنجليزية، ويُشترط ألا يكون المتقدم قد حضر تدريب “InnovEgypt” من قبل، بالإضافة إلى الالتزام بحضور البرنامج كاملاً.

للتسجيل، يجب على الطلاب استيفاء جميع الخطوات عبر استمارة تسجيل “InnovEgypt” لعام 2025. سيتم التواصل مع المقبولين عبر البريد الإلكتروني لتأكيد القبول.

لمزيد من المعلومات حول برنامج “InnovEgypt” ومواعيد الدورات القادمة، يمكن زيارة الصفحة الرسمية للبرنامج على فيسبوك.

الناتج المحلي الإجمالي لـجمهورية مصر العربية يسجل نموًا بمعدل 4.77% خلال الربع الثالث من العام الـمالي 2024/2025

الناتج المحلي الإجمالي لـجمهورية مصر العربية يسجل نموًا بمعدل 4.77% خلال الربع الثالث من العام الـمالي 2024/2025
الناتج المحلي الإجمالي لـجمهورية مصر العربية يسجل نموًا بمعدل 4.77% خلال الربع الثالث من العام الـمالي 2024/2025

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي عن ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025، حيث سجل نسبة 4.77%، مقارنة بمعدل نمو بلغ 2.2% في الربع المناظر من العام المالي السابق وهو أعلى معدل نمو ربع سنوي له منذ ثلاث سنوات. ويُسهم هذا الأداء في رفع متوسط معدل النمو خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الجاري إلى نحو 4.2%، مقارنة بنحو 2.4% خلال نفس الفترة من العام المالي السابق. يعكس هذا الأداء القوي تعافيًا مستدامًا ومرونة متزايدة للاقتصاد في مواجهة حالة عدم اليقين العالمية. وقد جاء هذا النمو في ظل استمرار تنفيذ الحكومة لأجندة الإصلاح، في إطار البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، والذي يُعد عاملًا أساسيًا في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي، وتحسين حوكمة الاستثمارات العامة، وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في مختلف المجالات الإنتاجية.

جاء النمو خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025 نتيجة التوسع الملحوظ في عدد من القطاعات الرئيسة، فقد استمر الأداء المتصاعد لقطاع الصناعات التحويلية غير البترولية، قطاع السياحة (ممثلة في المطاعم والفنادق)، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وعلى الرغم من ذلك، استمرت بعض القطاعات في التراجع، ومنها قناة السويس، وقطاع الاستخراجات.

على جانب الإنفاق، حظي النمو بدعم ملحوظ من صافي الصادرات، التي ساهمت بنحو 2.7 نقطة مئوية في إجمالي النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي. وجاءت هذه المساهمة الإيجابية مدفوعة بالتوسع القوي في صادرات السلع والخدمات، حيث ارتفع إجمالي الصادرات بنسبة 54.4%، متجاوزًا بشكل كبير الزيادة المسجلة في الواردات والبالغة 18.7%.

كما تسارعت وتيرة الاستثمار الخاص بالأسعار الثابتة بنسبة 24.2% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025، متجاوزًا الاستثمار العام للربع الثالث على التوالي، ومستحوذًا على نحو 62.8% من إجمالي الاستثمارات المنفذة (باستثناء المخزون). إلا أن هذا النمو لم يكن كافيًا لتعويض التراجع الحاد في الاستثمار العام، والذي انكمش بنسبة 45.6% مقارنة بالربع المناظر من العام السابق بالأسعار الثابتة. ونتيجة لذلك، جاءت مساهمة الاستثمار في النمو الاقتصادي سالبة، حيث أدى إلى خفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 2.44 نقطة مئوية. في المقابل، واصلت حصة الاستثمار العام تراجعها لتسجل 37.2%، وهو ما يعكس جهود الدولة لإعادة هيكلة الإنفاق الاستثماري، وترشيد الاستثمارات العامة، والتوجه المتزايد نحو تعزيز دور القطاع الخاص.

كما تؤكد المؤشرات الدورية استمرار تحسن النشاط الاقتصادي في مصر خلال الربع الثالث. فقد ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي (باستثناء النفط الخام والمنتجات البترولية) بنسبة 16.03% خلال الربع الثالث من السنة المالية 2024/2025، بعد أن كان قد سجل انكماشًا بنحو 4% في نفس الفترة من العام الماضي. ويعزي هذا التعافي إلى ارتفاع الإنتاج في عدد من الصناعات الرئيسية، مثل السيارات (93%)، والملابس الجاهزة (58%)، والمشروبات (34%)، وصناعة الورق (20%)، والمنسوجات (17%).

ورغم استمرار حالة عدم اليقين العالمية، تظل المؤشرات الأولية إيجابية بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري خلال العام المالي 2024/2025؛ حيث يُتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري معدل نمو أعلى من المعدل المستهدف البالغ 4%، مدعومًا بزيادة الاستثمارات الخاصة والانتعاش الملحوظ في القطاع الصناعي، إلى جانب الأداء القوي المسجل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

في ظل السعي الدائم لتعزيز الإنتاجية والنمو القائم على التصدير، شهدت القطاعات الرئيسة الداعمة للتبادل التجاري معدلات نمو مرتفعة، مثل السياحة (ممثلة في المطاعم والفنادق) (23%)، الصناعة التحويلية غير البترولية (16.03%)، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (14.7%). كما شهدت قطاعات أخرى انتعاشًا كبيرًا، بما في ذلك الوساطة المالية، والتأمين، والكهرباء، وتجارة الجملة والتجزئة، والتشييد والبناء، مما عزز النمو الذي شهده هذا الربع.

استمر نشاط الصناعة التحويلية غير البترولية في الانتعاش للربع الرابع على التوالي، بمعدل نمو بلغ 16% خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025 متجاوزًا مرحلة الانكماش في العام المالي السابق الذي سجل فيها النشاط الصناعي تراجعًا بلغ نحو 4%. كان هذا القطاع أكبر مساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع، حيث أضاف 1.9 نقطة مئوية إلى معدل النمو الإجمالي. ويتزامن هذا النمو المرتفع مع السعي نحو زيادة الاستثمارات في القطاع الصناعي ومنح المزيد من التسهيلات للأنشطة الصناعية.

وارتبط هذا النمو الصناعي أيضاً بتحسن ملحوظ في أداء الصادرات، حيث سجلت صادرات السلع تامة الصنع زيادة سنوية بلغت 12.7% خلال الربع الثالث، ما يعزز دور القطاع الصناعي كقوة دافعة للنمو. ويُعد قطاع الملابس الجاهزة أحد الأمثلة البارزة، إذ سجل نموًا سنويًا تجاوز 23.7% خلال نفس الفترة، مستفيدًا من التحولات في خريطة التجارة العالمية، وهو ما يعكس مرونة قطاع الملابس الجاهزة وقدرته على الاستجابة السريعة للطلب العالمي.

على الصعيد الآخر، استمرت بعض الأنشطة الاقتصادية في التراجع خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025؛ حيث شهد نشاط قناة السويس تراجعًا بنسبة 23.1% خلال الربع وإن كان بمعدل متناقص عما كان عليه في الربع المناظر الذي انكمش فيه النشاط بنسبة 51.6% على خلفية بداية أزمة تراجع أعداد السفن المارة عبر قناة السويس في ظل التوترات الجيوسياسية التي أثرت بالسلب على إيرادات القناة حتى الآن.

بالإضافة إلى ذلك، استمر تراجع نشاط الاستخراجات حيث شهد قطاعي البترول والغاز الطبيعي انكماشَا خلال الربع إلا أنه من المتوقع أن يكتسب الاستثمار في الاكتشافات الجديدة وتطوير الحقول زخمًا خلال الفترة المقبلة، مما سيدعم القدرة الإنتاجية المستقبلية ويساهم في الحد من وتيرة تراجع أداء القطاع.

على جانب الإنفاق، حظي النمو بدعم ملحوظ من صافي الصادرات، التي ساهمت بنحو 2.7 نقطة مئوية في إجمالي النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي. وجاءت هذه المساهمة الإيجابية مدفوعة بالتوسع القوي في صادرات السلع والخدمات، حيث ارتفع إجمالي الصادرات بنسبة 54.4%، متجاوزًا بشكل كبير الزيادة المسجلة في الواردات والبالغة 18.7.

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي عن ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025، حيث سجل نسبة 4.77%، مقارنة بمعدل نمو بلغ 2.2% في الربع المناظر من العام المالي السابق وهو أعلى معدل نمو ربع سنوي له منذ ثلاث سنوات. ويُسهم هذا الأداء في رفع معدل النمو خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الجاري إلى نحو 4.2%، مقارنة بنحو 2.4% خلال نفس الفترة من العام المالي السابق. يعكس هذا الأداء القوي تعافيًا مستدامًا ومرونة متزايدة للاقتصاد في مواجهة حالة عدم اليقين العالمية.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن تعافي نمو الاقتصاد المصري على مدار التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، تؤكد فعالية الإصلاحات التي تنفذها الحكومة، على صعيد السياسات الكلية والهيكلية، ودورها في تعزيز قدرة الاقتصاد على الصمود رغم حالة عدم اليقين على المستويين العالمي والإقليمي، مشيرة إلى أن معدلات النمو المُحققة في الربع الثالث من العام المالي الجاري تجاوزت التوقعات، نتيجة التطور المستمر في أداء عدد من القطاعات الحيوية على رأسها الصناعات التحويلية غير البترولية، والسياحة (ممثلة في المطاعم والفنادق)، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى أن هذا الزخم الإيجابي والتعافي في نمو الاقتصاد المصري يتسق مع الرؤية التي تتبناها الدولة لتحقيق تنمية اقتصادية بقيادة القطاع الخاص، والتحول نحو اقتصاد تنافسي قائم على القطاعات القابلة للتداول والتصدير، مؤكدة أن الدولة تمضي قدمًا لترسيخ أسس هذا التعافي بتوطين الصناعة وتنفيذ الإجراءات المحفزة لزيادة الإنتاج المحلي وتشجيع الاستثمارات. وأضافت أن النمو في الربع الثالث من العام المالي الجاري شهد مساهمة متنامية أيضًا من قطاعات الخدمات المالية، والتأمين، والتشييد والبناء.

وفيما يتعلق بتطور استثمارات القطاع الخاص، شددت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن المؤشرات تعكس الدور المتزايد للقطاع الخاص في دفع مسار التنمية، حيث ارتفعت الاستثمارات الخاصة بنسبة 24.2% في الربع الثالث، لتستحوذ على 62.8% من إجمالي الاستثمارات الكلية المنفذة (باستثناء التغير في المخزون)، وهو ما يؤكد تصاعد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، ونجاح سياسات الحكومة في توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص في التنمية، إلى جانب التزام الدولة بحوكمة الاستثمارات العامة لإفساح المجال لاستثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

وقد تجلى النمو الذي شهده الربع الثالث في استمرار نشاط الصناعة التحويلية غير البترولية في الانتعاش محققًا معدل نمو بلغ 16% خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025 مقارنة بالفترة ذاتها من العام المالي السابق، الذي سجل النشاط فيها انكماشًا بلغ نحو 4%. ويتزامن هذا النمو الملحوظ في الربع الثالث مع سعي حرص الدولة على تكثيف الاستثمارات في القطاع الصناعي باعتباره من القطاعات ذات الأولوية في البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية.  وقد ظهر ذلك بصورة جلية في نمو مؤشر الرقم القياسي للصناعة التحويلية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) حيث بلغ 16.03% في المتوسط خلال الربع الثالث؛ وقد شهدت عدة صناعات نموًا مرتفعًا منها صناعة المركبات ذات المحركات، والملابس الجاهزة، والمشروبات، وصناعة الورق، والمنسوجات، معدلات نمو 93%، 58%، 34%، 20%، 17% على التوالي.

وارتبط النمو الصناعي أيضاً بتحسن ملحوظ في أداء الصادرات، حيث سجلت صادرات السلع تامة الصنع زيادة سنوية بلغت 12.7% خلال الربع الثالث، ما يعزز دور القطاع الصناعي كقوة دافعة للنمو. ويُعد قطاع الملابس الجاهزة أحد الأمثلة البارزة، إذ سجلت صادرات القطاع نموًا سنويًا تجاوز 23% خلال نفس الفترة، مستفيدًا من التحولات في خريطة التجارة العالمية وزيادة الطلب الخارجي، وهو ما يعكس مرونة قطاع الملابس الجاهزة وقدرته على الاستجابة السريعة للطلب العالمي.

كذلك استمرت عِدّة قطاعات اقتصادية في تحقيق معدلات نمو موجبة خلال الربع الثالث، حيث سجل نشاط السياحة (ممثلة في المطاعم والفنادق) معدل نمو بلغ 23% وذلك نتيجة تزايد تدفق أعداد السائحين الذي ناهز4 مليون سائح. وقد ارتفع أيضًا عدد الليالي السياحية إلى 41 مليون ليلة خلال الربع.

كما حققت أنشطة الوساطة المالية، والتأمين، والكهرباء، والخدمات الاجتماعية (التي تشمل الصحة والتعليم)، والتشييد والبناء معدلات نمو موجبة ومرتفعة بلغت 17.34%،7.7%، 5.76% 4.63%، 3.13% على التوالي. وهو ما يعكس تنوع مصادر نمو الاقتصاد المصري الذي يتوافق مع رؤية الدولة للتنويع الهيكلي للاقتصاد ودفع معدلات التنمية في جميع القطاعات.

وعلى صعيد آخر، شهد نشاط قناة السويس تراجعًا بنسبة 23.1% خلال الربع وإن كان بمعدل متناقص عما كان عليه في الربع المناظر الذي انكمش فيه النشاط بنسبة 51.6% على خلفية بداية أزمة تراجع أعداد السفن المارة عبر قناة السويس في ضوء التوترات الجيوسياسية التي أثرت بالسلب على إيرادات القناة حتى الآن. وكذلك استمر ناتج قطاع الاستخراجات في التناقص حيث تراجع بنسبة 10.38% نتيجة لانكماش نشاطي البترول والغاز الطبيعي خلال الربع الثالث من العام الـمالي 2024/2025، فقد تراجع نشاط البترول بنسبة 9.52%، كما انكمش نشاط الغاز الطبيعي بنسبة 20.5% على التوالي، إلا أنه من المتوقع أن يكتسب الاستثمار في الاكتشافات الجديدة وتطوير الحقول زخمًا خلال الفترة المقبلة، مما سيدعم القدرة الإنتاجية المستقبلية ويساهم في الحد من وتيرة تراجع أداء القطاع.

على جانب الإنفاق، حظي النمو بدعم ملحوظ من صافي الصادرات، التي ساهمت بنحو 2.7 نقطة مئوية في إجمالي النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي. وجاءت هذه المساهمة الإيجابية مدفوعة بالتوسع القوي في صادرات السلع والخدمات، حيث ارتفع إجمالي الصادرات بنسبة 54.4%، متجاوزًا بشكل كبير الزيادة المسجلة في الواردات والبالغة 18.7، بينما ساهم الإنفاق الحكومي بنحو 0.27 نقطة مئوية.

كما تسارعت وتيرة الاستثمار الخاص بالأسعار الثابتة بنسبة 24.2% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025، متجاوزًا الاستثمار العام للربع الثالث على التوالي، ومستحوذًا على نحو 62.8% من إجمالي الاستثمارات المنفذة (باستثناء المخزون). إلا أن هذا النمو لم يكن كافيًا لتعويض التراجع الحاد في الاستثمار العام، والذي انكمش بنسبة 45.6% مقارنة بالربع المناظر من العام السابق بالأسعار الثابتة. ونتيجة لذلك، جاءت مساهمة الاستثمار في النمو الاقتصادي سالبة، حيث خصمت نحو 2.44 نقطة مئوية من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي. في المقابل، واصلت حصة الاستثمار العام تراجعها لتسجل 37.2%، وهو ما يعكس جهود الدولة لإعادة هيكلة الإنفاق الاستثماري، وترشيد الاستثمارات العامة، والتوجه المتزايد نحو تعزيز دور القطاع الخاص.

كما تؤكد المؤشرات الدورية استمرار تحسن النشاط الاقتصادي في مصر خلال الربع الثالث ، حيث يشير مؤشر مديري المشتريات إلى استمرار تعافي نشاط القطاع الخاص خلال الربع الثالث من العام المالي 2024/2025. فمع بداية عام 2025 سجل مؤشر مديري المشتريات 50.7 نقطة، وهو أعلى مستوى له في 50 شهرًا. وفي فبراير استمر تواجد المؤشر فوق مستوى الحياد ليسجل 50.1 نقطة مشيرًا إلى استمرار تحسن أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر خلال فبراير ورغم تراجع طفيف في مارس إلى 49.2 نقطة، ظل المؤشر قريبًا من المستوى الحيادي، بما يشير إلى استقرار نسبي في نشاط القطاع الخاص واستمرار اتجاه التعافي.

استمرارًا لهذا الزخم، وفي سياق جهود الدولة لتعزيز مسار التعافي الاقتصادي وترسيخ دعائم النمو المستدام، اعتمد مجلس النواب خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2025/2026 في يونيو 2025، وذلك بعد عرضها في 15 أبريل من نفس العام، مستهدفةً معدل نمو يبلغ 4.5%. وقد راعى مشروع الخطة استمرار الالتزام بالسقف المُحدد للاستثمارات العامة عند نحو 1.154 تريليون جنيه في العام المالي 2025/2026، وذلك في إطار جهود الدولة لترشيد وحوكمة الإنفاق العام، بما يعزز من استقرار الاقتصاد الكلي، ويسهم في تعظيم دور القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتمويل المشروعات التنموية. وركزت الخطة بشكل خاص على تعزيز قطاعات التنمية البشرية، حيث خُصص نحو 47% من استثمارات الخزانة العامة للدولة لقطاعات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية. ويعكس هذا التوجه إيمان الدولة الراسخ بأهمية الاستثمار في رأس المال البشري باعتباره الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

ورغم استمرار حالة عدم اليقين العالمية، تظل المؤشرات الأولية إيجابية بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري خلال العام المالي 2024/2025؛ حيث يُتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري معدل نمو أعلى من المعدل المستهدف البالغ 4%، مدعومًا بزيادة الاستثمارات الخاصة والانتعاش الملحوظ في القطاع الصناعي، إذ بلغ متوسط النمو خلال الأشهر التسعة الأولى من العام نحو 4.2% فيما يعكس تحسن تدريجيي يفوق التوقعات في أداء الاقتصاد الحقيقي.

وعلى الرغم من اندلاع الحرب بين إسرائيل وإيران في 13 يونيو 2025، وما صاحبها من مخاوف أولية بشأن اتساع نطاق التوترات الإقليمية وتداعياتها المحتملة على الأسواق العالمية، فقد جاءت التأثيرات الفعلية على أسواق النفط والسلع والأسواق المالية العالمية أقل حدة من المتوقع. وقد ساهم هذا في دعم قرار الإبقاء على مستهدفات النمو دون تعديل للعام المالي 2025/2026، وفقًا لتقديرات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تستهدف تحقيق معدل نمو يبلغ نحو 4.5%، مع الاستمرار في متابعة التطورات الجيوسياسية وتقييم آثارها المحتملة على النشاط الاقتصادي.

زهرة عطية: مؤتمر في بيتنا مدمن سينشر الوعي ويساعد في تقليل الوصمة الاجتماعية للمتعافين

زهرة عطية: مؤتمر "في بيتنا مدمن" سينشر الوعي ويساعد في تقليل الوصمة الاجتماعية للمتعافين
زهرة عطية: مؤتمر "في بيتنا مدمن" سينشر الوعي ويساعد في تقليل الوصمة الاجتماعية للمتعافين

يقام يوم السبت 5 يوليو القادم مؤتمر القمة النفسية المتكاملة “في بيتنا مدمن” في نسخته الثانية، برئاسة د. حسام عبد الوهاب، على مسرح متحف الطفل بمصر الجديدة.

ويتناول المؤتمر عدة محاور هامة أبرزها: “أسباب الإدمان – طرق الوقاية – وسائل التعافي – ومناقشة شاملة لكل جوانب قضية الإدمان والمدمنين”.

ومن جانبها قالت د. زهرة عطية، الباحثة فى الصحة النفسية و الارشاد النفسي، واحد المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر، ان الهدف الرئيسي للمؤتمر هو نشر الوعي الاسري والاجتماعي لمساعدة المدمنين على التعافي من الادمان وتقليل الوصمة الاجتماعية الملازمة للمتعافين من الادمان.

كما اكدت على دور المؤتمر في تقديم حلول ونصائح تساعد أسرة المدمن والمحيطين به على الاعتراف بالضعف وكسر حاجز الإنكار لمساعدة المدمن في رحلة التعافي.

تداول السعودية تعلن عن تعديل وحدات التغيّر السعري للأوراق المالية بهدف تعزيز كفاءة السوق

تداول السعودية تعلن عن تعديل وحدات التغيّر السعري للأوراق المالية بهدف تعزيز كفاءة السوق
تداول السعودية تعلن عن تعديل وحدات التغيّر السعري للأوراق المالية بهدف تعزيز كفاءة السوق

أعلنت تداول السعودية اليوم عن تطبيق تعديلات على هيكلية “وحدات التغيّر السعري ” للأوراق المال المدرجة في السوق الرئيسية ونمو – السوق الموازية، باستثناء أدوات الدين

ومن خلال هذه التغييرات، تقوم تداول السعودية بتوسيع نطاق تطبيق وحدات التغيّر السعري الصغيرة، الذي سيساهم في تحسين دقة عمليات تحديد الأسعار وتعزيز كفاءة السوق بشكل عام والحد من القيود المطبقة على الفارق السعري، مما يسهم في تقليل تكاليف الصفقات للمستثمرين. هذه التعديلات تشمل نطاقًا للأوراق المالية التي يبلغ سعرها 500 ريال سعودي أو أكثر.

وبهذه المناسبة، قال محمد الرميح، المدير التنفيذي لشركة تداول السعودية: “تلتزم تداول السعودية بتطوير سوق مالية متقدمة تلبي الاحتياجات المتغيرة للمستثمرين. وتجسّد هذه التعديلات المطبقة على وحدات التغيّر السعري ثمرةً للتواصل المستمر مع المشاركين في السوق، وخطوة تضمن تعزيز تنافسية السوق المالية السعودية وقدرتها على جذب المستثمرين الدوليين. وبالإضافة إلى ذلك، تحمل هذه التعديلات العديد من الفوائد، بما في ذلك تقليل تكاليف صفقات التداول، وتحسين آليات تحديد الأسعار، وتعزيز تجربة التداول للمستثمرين”.

وتتضمن التعديلات الجديدة توسيع نطاق تطبيق وحدات التغير السعري، وإضافة نطاق إضافي للأوراق المالية التي يبلغ سعرها 500 ريال سعودي أو أكثر، وذلك بهدف الحفاظ على مستويات مناسبة للفارق السعري ضمن مختلف نطاقات الأسعار.

ويندرج تطبيق هذه التحسينات في إطار جهود مجموعة تداول السعودية، والشركات التابعة لها، في تعزيز تقدّم السوق المالية السعودية وترسيخ مكانتها كوجهة استثمارية جاذبة، تماشيًا مع مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية السعودية 2030.

للمزيد من المعلومات عن تعديل وحدات التغيّر السعري، (اضغط هنا)

أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان
أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن السيد الرئيس أعرب خلال الاتصال عن رفض مصر القاطع للهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف دولة قطر الشقيقة مؤخرًا، مؤكدًا إدانة مصر لأي أعمال تمس سيادة الدول، لا سيّما الأشقاء من الدول العربية والإسلامية. كما رحّب السيد الرئيس بالإعلان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وإيران، مشددًا على أهمية تثبيت هذا الاتفاق والالتزام به، في ضوء ما كان يشهده المشهد الإقليمي من تصعيد كاد أن يزج بالمنطقة في فوضى وعنف شامل.

وأضاف السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي، أن الاتصال تضمن أيضًا استعراضًا للجهود المكثفة والاتصالات التي أجرتها مصر خلال الأيام الماضية مع مختلف الأطراف المعنية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، لاحتواء التصعيد وإعادة الهدوء والاستقرار إلى المنطقة، مؤكدًا استمرار مصر في بذل كل ما يلزم من مساعٍ لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيسين اتفقا على أن المرحلة الحالية، بما تنطوي عليه من دقة وحساسية، تقتضي الدفع نحو الحلول السياسية الشاملة، وتبني مقاربات تأخذ بعين الاعتبار مختلف الأبعاد المرتبطة بالأمن الإقليمي. كما شددا على أهمية استئناف المفاوضات بشأن البرنامج النووي بين واشنطن وطهران، وضرورة معالجة الشواغل المرتبطة بعدم الانتشار النووي، والدفع نحو إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وذكر المتحدث الرسمي أن الرئيس الإيراني حرص من جانبه على توجيه الشكر والتقدير للسيد الرئيس، مثمنًا المواقف المصرية الرشيدة والداعمة لاستعادة الاستقرار في المنطقة، وما تنطوي عليه من جهود لحقن دماء جميع الأطراف.

تألّق الطلاب الشباب في الفعالية الإقليمية “اليوم العالمي للحياة البرية” مع إبراز مهاراتهم في اللغة الإنجليزية واهتمامهم بالحفاظ على الطبيعة

تألّق الطلاب الشباب في الفعالية الإقليمية "اليوم العالمي للحياة البرية" مع إبراز مهاراتهم في اللغة الإنجليزية واهتمامهم بالحفاظ على الطبيعة
تألّق الطلاب الشباب في الفعالية الإقليمية "اليوم العالمي للحياة البرية" مع إبراز مهاراتهم في اللغة الإنجليزية واهتمامهم بالحفاظ على الطبيعة

شهدت الفعالية الإقليمية «اليوم العالمي للحياة البرية» مشاركة واسعة من الطلاب في 10 دول، حيث قدموا أداءً متميزاً يعكس مهاراتهم القوية في اللغة الإنجليزية وحسهم العالي بالمسؤولية تجاه البيئة. إذ تجاوز عدد المشاركات 439 مشاركة، بين شباب وبالغين، عكست اهتمامهم العميق بقضايا التنوع البيولوجي والحفاظ على الكائنات الحية.

استطاع الطلاب، من خلال أبحاثهم ومشاريعهم، أن يسلطوا الضوء على موضوعات مهمة مثل حماية الأنواع المهددة بالانقراض، والحفاظ على النظم البيئية المتنوعة، إلى جانب جهود مجتمعية ملموسة للحفاظ على البيئة المحلية والعالمية. وكان للتعاون والعمل الجماعي دور أساسي في تعزيز مهارات التفكير النقدي والتواصل لديهم، ما يؤهلهم لمستقبل أكاديمي ومهني واعد.

في الدار البيضاء، برز اهتمام الطلاب بالبيئة المحلية، لا سيما من خلال دراسة الأسد الأطلسي المنقرض، واستكشاف القصص والأساطير التي تروى عبر الأجيال، مما عمّق إدراكهم لأهمية الترابط بين التراث والثقافة الطبيعية، ودفعهم لاستخدام اللغة الإنجليزية كأداة تواصل فعالة.

أما في الكويت، فقد عبّر الطلاب والمعلمون عن فخرهم بالمساهمة في نشر الوعي حول التنوع البيولوجي من خلال مشاريع مبدعة، مبرزين بذلك مهاراتهم اللغوية والتزامهم تجاه مجتمعاتهم.

يُذكر أن البحرين تصدرت قائمة الدول من حيث عدد المشاركات بين الفئة الشابة، فيما تفوقت الجزائر في فئة البالغين، مما يعكس حماسة مجتمعية واسعة للمشاركة والتأثير.

خلال فعالية “الحياة البرية” الإقليمية، أكدت نادية الحباك ، استاذة بالمجلس الثقافي البريطاني ، على القيمة التربوية العميقة لهذا الحدث:

“هذه الفعالية لم تكن مجرد نشاط لغوي، بل منصة حقيقية جمعت بين تعلم اللغة والدفاع عن البيئة، وهو ما نحتاجه فعلاً في تعليم اليوم”،.
“عندما أرى طلابنا يتحدثون بثقة ويعبرون عن آرائهم بتعاطف ووعي، أشعر أننا نزرع فيهم روح القيادة والمواطنة العالمية، لا مجرد إجادة لغة.”

تأتي هذه الفعالية لتؤكد التزام مركز التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني بتطوير متحدثين واثقين للغة الإنجليزية، يتمتعون أيضاً بروح المواطنة العالمية والوعي البيئي. من خلال مثل هذه المبادرات، يُمنح الطلاب فرصة لتطوير مهارات لغوية متقدمة إلى جانب ترسيخ قيم التعاطف والحفاظ على البيئة.

بدء التداول على أسهم شركة ڤاليو في البورصة المصرية: خطوة محورية في مسيرة منصة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة، وعلامة فارقة بقطاع التكنولوجيا المالية والشمول المالي في مصر

بدء التداول على أسهم شركة ڤاليو في البورصة المصرية: خطوة محورية في مسيرة منصة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة، وعلامة فارقة بقطاع التكنولوجيا المالية والشمول المالي في مصر
بدء التداول على أسهم شركة ڤاليو في البورصة المصرية: خطوة محورية في مسيرة منصة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة، وعلامة فارقة بقطاع التكنولوجيا المالية والشمول المالي في مصر

أعلنت اليوم مجموعة إي اف چي القابضة، المؤسسة المالية الرائدة التي تضم بنكًا شاملاً في مصر وبنك الاستثمار الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومنصتها الرائدة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية “يو للتمويل الاستهلاكي ش.م.م.” المعروفة بعلامتها التجارية “ڤاليو”، عن بدء تداول أسهم شركة ڤاليو في البورصة المصرية. وتعد هذه الخطوة بمثابة شهادة على الدور المحوري الذي تلعبه ڤاليو في قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر، وتؤكد التزام مجموعة إي اف چي القابضة بمواصلة الابتكار وتعزيز الشمول المالي والنمو المستدام بالمنطقة.

يُذكر أنه تم إدراج أسهم ڤاليو للتداول في البورصة المصرية عبر توزيع أسهم على مساهمي مجموعة إي اف چي القابضة، والتي خصصت 20.488% من رأس مال ڤاليو لمساهميها، مع تحديد تاريخ الاستحقاق في 12 يونيو2025، بعد أن وافقت الجمعية العامة العادية لمجموعة إي اف چي القابضة على استخدام مبلغ 335,322,346 جنيه مصري من الأرباح المحتجزة القابلة للتوزيع. ويحق لكل حامل عدد 3.3273 سهم في مجموعة إي اف چي القابضة الحصول على سهم واحد في ڤاليو، مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين، لتمكين المساهمين من المشاركة بشكل مباشر في دعم مسيرة نمو إحدى أكبر منصات تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر. وبالتوازي مع الإدراج، استحوذت شركة أمازون العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا على أسهم تمثل حصة مباشرة بنسبة 3.95% في ڤاليو بسعر 416.0 جنيه مصري للسهم. ستستمر إي اف چي فاينانس القابضة (إي اف چي فاينانس)، وهي شركة تابعة لمجموعة إي اف چي القابضة، في امتلاك 67% من شركة ڤاليو بعد التداول وبيع الأسهم لأمازون.

وقد نجحت ڤاليو في تحقيق نمو ملحوظ بواقع 66.5% مستحوذة على حصة سوقية بلغت 25% في قطاع التمويل الاستهلاكي، لتتصدر طليعة مؤسسات هذا القطاع الذي شهد نموًا بنسبة 31.2% في إجمالي الإصدارات خلال 2024. وقد شهدت ڤاليو إتمام أكثر من 9.2 مليون معاملة، بمتوسط حوالي 16 ألف معاملة يوميًا خلال الربع الأول من عام 2025، لتصبح بذلك أكبر منصة لتكنولوجيا الخدمات المالية بعد شبكات البطاقات الرئيسية. ويعكس التفاعل القوي لعملاء المنصة مدى رضاهم عن جودة الخدمات المقدمة، حيث يبلغ متوسط المعاملات السنوية للمستخدمين 12 معاملة، ويصل إلى 22 معاملة عند استخدام البطاقات. وبعد حصولها على ترخيص التكنولوجيا المالية من الهيئة العامة للرقابة المالية، تقدم ڤاليو تجربة رقمية شاملة ومتكاملة للعملاء، تشمل التحقق الإلكتروني من هوية العميل(e-KYC) ، وخدمات العقود الرقمية، والحفظ الآمن للسجلات، مما يرسخ مكانتها كمحرك رئيسي للابتكار في قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر.

علاوة على ذلك، يعكس الأداء المالي القوي لشركة ڤاليو مرونة نموذج أعمالها وقدرتها على توفير قيمة مستدامة لمساهميها وعملائها. فخلال الفترة بين عامي 2019 و2024، حققت ڤاليو إجمالي إيرادات بمعدل نمو سنوي مركب قدره 146%، فيما بلغ صافي الربح 423 مليون جنيه مصري في السنة المالية 2024، وهي زيادة سنوية بواقع 78%. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت ڤاليو من تسريع وتيرة النمو مدعومة باستراتيجية تمويل متنوعة، تشمل التمويل المصرفي المباشر وغير المباشر، وإصدار سندات التوريق، وإجراء مجموعة من الصفقات الاستراتيجية. وقد أثمر ذلك عن تعزيز مركزها المالي، وتمكينها من التوسع بنطاق خدماتها ومواصلة الابتكار.

وضح الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، “أن الإجراءات المتبعة لتسجيل وتداول أسهم شركة ڤاليو تمثل وسيلة قانونية حديثة ومبتكرة للاستفادة من توزيع أرباح الشركات المقيدة وأنشطتها التابعة، مما يساعد في توسيع قاعدة الملكية والتداول دون الحاجة إلى طرح عام أو خاص أو زيادة في رأس المال. كما يُستفاد من هياكل ملكية المستثمرين في الشركات المقيدة، مما يعكس مرونة الأطر التنظيمية وتطور الحلول المتاحة لتعزيز كفاءة وتنافسية سوق رأس المال المصري وزيادة قدرته على جذب استثمارات جديدة. وذكر الدكتور فريد أن الهيئة سرعت وتيرة فحص ودراسة وتنسيق الأمور الفنية والمؤسسية مع جميع الأطراف المعنية، لضمان سلامة تداول حقوق المساهمين واستقرار السوق، حيث تم استيفاء شروط القيد خاصة فيما يتعلق بعدد المساهمين والأسهم حرة التداول من خلال توزيع أسهم شركة ڤاليو كأرباح لمساهمي الشركة المقيدة. تعد شركة “ڤاليو” الأولى في مجال التمويل الاستهلاكي التي يتم إدراجها وتداولها في البورصة المصرية. هذه الخطوة تعزز من دمج الأنشطة المالية غير المصرفية تحت إشراف الهيئة، وتفتح المجال لتوسيع قاعدة الشركات المدرجة في هذا القطاع الواعد من خلال البورصات. وهذا بدوره يسهم في جذب مستثمرين جدد، ويضيف أوراقاً مالية جديدة، مما يعزز مستويات السيولة والتداول”.

ومن جانبه، هنأ أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، قيادات الشركة بإتمام عملية القيد والطرح المبتكرة وبدء التداول قائلاً: “نرحب بكافة الشركات من كافة القطاعات لزيادة عدد الشركات المقيدة لتعزيز جانب العرض، ونرحب بكافة الأفكار والحلول المبتكرة في إطار قواعد القيد والتشريعات الحاكمة”. وأضاف الشيخ: “تؤكد هذه الخطوة جاهزية نظم التداول بالبورصة لاستيعاب الطروحات وتنفيذ أفكار جديدة غير تقليدية من خلال استحداث تقنيات مبتكرة، كما تظهر قيام البورصة المصرية بدورها كمحفز رئيسي لتطوير السوق من خلال تقديم حلول تلائم احتياجات الشركات والمستثمرين، وتتيح لهم بدائل مرنة ومتعددة لاستيفاء متطلبات القيد وفقا للتشريعات الحاكمة، وتعكس في الوقت نفسه قدرة البورصة المصرية على التطوير المستمر للبنية التحتية التكنولوجية. إن نجاح التنفيذ في وقت قياسي وباستخدام إصدار مطور من نظام سوق الصفقات الخاصة، وتفعيل واجهات برمجة التطبيقات (API) لتسجيل العملاء، يجسد رؤية البورصة نحو دعم مزيد من التحول الرقمي واستخدام التقنيات الحديثة في السوق، كما يدعم جهودنا في زيادة عدد الشركات المقيد أوراقها المالية بالبورصة وزيادة معدلات التداول.”

ومن جانبه، أعرب كريم عوض، الرئيس التنفيذي لمجموعة إي اف چي القابضة، عن سعادته بإدراج أسهم ڤاليو للتداول في البورصة المصرية، باعتبارها خطوة محورية في مسيرة نمو المجموعة، مضيفًا أنها تأتي تتويجًا لجهود الاستثمار الاستراتيجي، والابتكار والتطوير المتواصل لتكنولوجيا الخدمات المالية بما يلبي احتياجات العملاء. وأشار عوض إلى القدرات الاستثنائية التي تحظى بها شركة ڤاليو، والمتمثلة في الحفاظ على ولاء العملاء، وتطوير منصة قابلة للتوسع وتحقيق النمو المستدام، لتصبح بذلك إحدى أكبر العلامات التجارية نجاحًا ومصداقية في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر. وأوضح عوض أن نجاح ڤاليو يعد بمثابة شهادة على قوة الاستراتيجية التي تتبناها المجموعة، وقدرتها على تبني وتنمية المشروعات الرائدة في السوق، مؤكدًا على ثقة الإدارة في قدرة ڤاليو على مواصلة تقديم قيمة استثنائية للعملاء والمساهمين على حد سواء.

وفي سياق متصل، صرّح وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة ڤاليو، “أن إدراج أسهم ڤاليو للتداول في البورصة المصرية يعد علامة فارقة في مسيرتها الناجحة، ويعكس تأثيرها القوي في قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية ودورها المحوري في تطوير مستقبل هذا القطاع. وأضاف حسونة أن الشركة تهدف منذ تأسيسها إلى تسهيل حصول العملاء على فرص تمويلية ملائمة، وتمكين الأفراد والشركات عبر تزويدهم بأحدث الحلول التكنولوجية الابتكارية. كما أكد حسونة أن هذه الخطوة تعزز جهود ڤاليو لتحقيق الشمول المالي، وتُسطر فصلًا جديدًا في مسيرة نمو الشركة في ضوء التزامها بمواصلة الابتكار وتحقيق التميز.”

جدير بالذكر أن إدراج أسهم ڤاليو للتداول في البورصة المصرية هي إضافة مهمة لقطاع تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر، لما تحظى به الشركة من مقومات نمو جذابة تعظم القيمة للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات، في ضوء تركيزها على تلبية احتياجات العملاء ومواصلة الابتكار. كما تتطلع «ڤاليو» إلى تحقيق آفاق نمو واعدة، مما يعزز مكانتها كمحرك رئيسي للتنمية بالقطاع المالي المصري، مدعومة بسجلها الحافل بالإنجازات، ونموذج أعمالها المستدام، والتزامها بتحقيق الشمول المالي.

قامت ڤاليو ومجموعة إي اف چي القابضة بتعيين إي اف چي هيرميس للترويج وتغطية الاكتتاب ش.م.م. للعمل كمستشار مالي أوحد فيما يتعلق بعملية القيد، وبتعيين مكتب ذو الفقار وشركاها للعمل كمستشار قانوني. كما قامت مجموعة إي اف چي القابضة بتعيين جيبسون دون وكروتشر للعمل كمستشار قانوني لمجموعة إي اف چي القابضة فيما يتعلق بالجوانب الدولية لعملية القيد.

قد بدأ تداول أسهم ڤاليو اليوم تحت رمز “valu”.

مجموعة البركة: تعزيز فرص العملاء عبر منصّة التمويل التجاري وشبكة التعاون المشترك

مجموعة البركة: تعزيز فرص العملاء عبر منصّة التمويل التجاري وشبكة التعاون المشترك
مجموعة البركة: تعزيز فرص العملاء عبر منصّة التمويل التجاري وشبكة التعاون المشترك

في إطار التزامها المتواصل بتمكين عملائها وتعزيز قدراتهم على التوسع في الأسواق العالمية، واصلت مجموعة البركة جهودها في دعم الأعمال التجارية من خلال سلسلة من المبادرات النوعية التي تعكس قوة شبكتها وانتشارها الجغرافي الواسع.

فقد شهدت الفترة الماضية تنظيم لقاءين ضمن برنامج التعاون المشترك للتمويل التجاري بين وحدات المجموعة، حيث جمع اللقاء الأول المصدرين والمستوردين في وحدات تركيا والجزائر، بينما ضمّ اللقاء الثاني المصدرين والمستوردين في وحدات مصر وجنوب أفريقيا، وذلك بمشاركة قيادات وخبراء من كلا الطرفين في كل من الجلسات الثنائية. وقد أتاحت هذه اللقاءات الفرصة لمناقشة الفرص المتبادلة، واستكشاف مجالات جديدة للتعاون التجاري، مما يتيح لعملاء المجموعة على جانبي كل سوق الوصول إلى شركاء جدد وفرص تجارية متنوعة تدعم توسع أعمالهم وتعزز أنشطتهم التجارية عبر الحدود.

وفي هذا الإطار أيضًا، نظمت المجموعة اجتماعها السنوي الثاني لوحدات التمويل التجاري في العاصمة التونسية خلال شهر مايو الماضي، بحضور قيادات وحدات المجموعة وممثلي الإدارة التنفيذية من مختلف البلدان. وقد شكّل هذا الاجتماع محطة هامة لمراجعة الأداء المتميز الذي تحقق في عام 2024، وهو العام الأول لتفعيل مبادرة التعاون المشترك بين وحدات المجموعة في مجال التمويل التجاري.

تضمّن جدول أعمال الاجتماع عدة محاور رئيسية ركزت جميعها على تعزيز التكامل بين الوحدات وتطوير المنتجات والخدمات بما يحقق قيمة مضافة مباشرة للعملاء، من بينها:
استعراض أبرز المعاملات المشتركة المنفذة خلال العام.
مناقشة سبل تطوير منظومة العمليات والإجراءات لدعم كفاءة وسرعة تنفيذ العمليات التجارية.
استعراض التحديثات التقنية لمنصة التمويل التجاري الموحدة، والتي تتيح ربط مباشر ومرن بين الوحدات المختلفة.
مناقشة آليات تحسين تجربة العميل وتعزيز وصوله إلى حلول تمويل متنوعة وسريعة دوليا.

وحول هذ الموضوع، علّق السيد حسام بن الحاج عمر الرئيس التنفيذي للمجموعة بقوله: “تعكس هذه الجهود رؤية مجموعة البركة في تحويل شبكة فروعها المتنوعة إلى منصّة متكاملة تتيح للعملاء النفاذ السلس إلى أسواق عالمية متعددة، وتوفر حلولاً مرنة تعزز تنافسيتهم التجارية في بيئات أعمال متعددة ومتنوعة، مع الاستفادة من الخبرات المشتركة والخدمات المتكاملة عبر المجموعة”.

وأضاف قائلاً: “تواصل مجموعة البركة التزامها بدورها كمحرك رئيسي لتمكين الشركات والمصدرين والمستوردين عبر أسواقها المختلفة، من خلال تقديم حلول متطورة وشبكة دعم متكاملة تواكب تطلعات عملائها في التوسع والنمو في أسواق جديدة.”